عادي

محتالون يسرقون 1.25 مليون دولار باستخدام أرقام البنك في أستراليا

18:17 مساء
قراءة دقيقتين
جيرالد تشين الضحية
جيرالد تشين الضحية
إعداد: مصطفى الزعبي
استهدف محتالون في أستراليا 24 عميلاً لبنك «HSBC»، وسرقوا 1.25 مليون دولار، عبر رسائل نصية ومكالمات مزيفة ظهرت في استخدام أرقام حقيقية يستخدمها البنك خلال تواصله مع عملائه، وحذرت الحكومة الفيدرالية الأسترالية العملاء من هذه الخدعة.
وقال الضحايا: إن الطريقة التي تمكن بها المحتالون من اختراق الرسائل التي يستخدمها البنك تكشف عن ضعف في عملياته الأمنية، وكان ينبغي حماية العملاء بشكل أفضل.
وقال أحد الضحايا ويدعى، جيرالد تشين: إنه تعرض للاحتيال بمبلغ 50 ألف دولار، بعد الاتصال بالرقم المرسل في الرسالة النصية، وتحدث مع محتال يدعى أدريان، كان يتحدث بلكنة بريطانية، وخلال المكالمة الهاتفية، طلب منه تقديم اسم المستخدم الخاص به وتفاصيله الشخصية حتى يمكن التحقق من هويته، وبعدها أخبر المحتال أدريان الضحية تشين أن شخصاً ما في بيرث، حاول اختراق حسابه وتحويل مبلغ 49000 دولار، لكن فريق الاحتيال في بنك «HSBC» قام بحظره.
ثم قال أدريان: إنه سيغلق الحساب لمنع أي محاولات اختراق أخرى، وطلب من تشين تقديم رموز البنك من هاتفه، واعتقد تشين، في البداية أن المكالمة الهاتفية كانت حقيقية من البنك، على الرغم من عدم تلقي أي إخطارات تفيد بتحويل الأموال من حسابه.
ومع ذلك، عندما اتصل المحتال مرة أخرى في اليوم التالي، وطلب منه تقديم رموز البنك مرة أخرى شعر فجأة بالخوف من تعرضه للاحتيال.
وبحلول الوقت الذي اتصل فيه تشين، بالرقم الحقيقي لمصرفه، كان مبلغ 50 ألف دولار، قد اختفى من حسابه.
وقال البنك: «إنه لا يناقش الحالات الفردية لأسباب تتعلق بالخصوصية، وأكد أن أمن العملاء أولوية، ونقوم بالتحقيق في جميع مشكلات العملاء المبلغ عنها».
وأضاف البنك، «إن لديه نصائح عبر الإنترنت وفي فروعه، لتثقيف العملاء حول كيفية تقليل فرص الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mtmj2tc4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"