عادي
«نيكاي» يتراجع مع جني الأرباح

وول ستريت تصعد بدعم آخر جلسة تداول

01:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعامل على كشك «جي بي مورغان» في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت الأسهم يوم الثلاثاء حيث قيمت وول ستريت أحدث دفعة من أرباح الشركات والجدول الزمني لتخفيضات الأسعار من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

صعد مؤشر السوق الواسع بنسبة 0.2٪ بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.07٪. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 30 نقطة، أو ما يقرب من 0.1٪.

وارتفعت أسهم شركة «إيلي ليلي» 2.19% بفضل أرباح قوية مدفوعة بأدوية إنقاص الوزن، في حين ارتفعت أسهم شركة «بالانتير تكنولوجيز» بنسبة 17% بعد أن سجلت الشركة إيرادات مرتفعة في الربع الرابع.

وتراجع مؤشر «إس آند بي»، الإثنين، بنسبة 0.32%، عن أعلى مستوى قياسي وصل إليه الأسبوع الماضي. وجاء انخفاض الأسهم بعد أن أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مجدداً أن خفض سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي في مارس غير مرجح. وأدت تعليقاته، التي تم بثها في برنامج «60 دقيقة» ليلة الأحد، إلى ارتفاع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بنحو 13 نقطة الاثنين إلى 4.16%. كما دفعت البيانات الاقتصادية الجديدة العائدات إلى الارتفاع.

  • الأسهم الأوروبية

وارتفعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، مدعومة بالنتائج الإيجابية لشركة النفط العملاقة بي.بي وإشارات إلى تحفيز جديد للأسواق المالية الصينية المتعثرة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5%، بعد قفزة 1.3% في الأسهم الآسيوية، بعد أن كثف صندوق حكومي صيني جهوده، لتحقيق الاستقرار في السوق المتراجعة.

وصعد سهم «بي.بي» المدرجة في بورصة لندن 5.3%، بعد أن أعلنت أرباحاً ب3 مليارات دولار بالربع الرابع وتسريع وتيرة إعادة شراء أسهمها. وارتفع مؤشر النفط والغاز في أوروبا 1.7%، ليقود مكاسب القطاعات.

وتراجع سهم «يو.بي.إس» 2.7% بعد أن قال البنك السويسري، إنه أكمل المرحلة الأولى من دمج منافسه المتعثر كريدي سويس بعد نتائج الربع الرابع.

وتأثر المؤشر داكس الألماني بتراجع سهم شركة إنفنيون 1.9%، بعد أن قلصت الشركة المصنعة للرقائق توقعات إيراداتها.

وقفز سهم شركة مورفوسيس 15.4% وواصل تسجيل مكاسب قوية بعد الارتفاع بنسبة 36%، أمس الاثنين، عندما قالت شركة نوفارتس، إنها ستشتري الشركة المطورة لعلاج للسرطان مقابل 2.7 مليار يورو (2.9 مليار دولار).

  • الأسهم اليابانية

تراجع المؤشر «نيكاي» القياسي للأسهم اليابانية، مع جني المستثمرين للأرباح مع ارتفاع أسعار الأسهم، فيما واصلوا تقييم تقارير نتائج الشركات المحلية.

وانخفض المؤشر 0.53% عند 36160.66 نقطة. وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.68% إلى 2539.25 نقطة.

وأدت النتائج المالية إلى جانب ارتفاع أسعار الأسهم إلى بعض عمليات جني للأرباح.

وكانت تويوتا موتور من بين الشركات التي أعلنت، الثلاثاء، أرباح الربع الثالث. وأعطى سهم الشركة ذو الثقل دفعة وجيزة للسوق بعد الإعلان عن رفع توقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله بنحو تسعة في المئة.

وصعدت أسهم شركة صناعة السيارات 4.78% في انتعاش حاد بعد انخفاضها في الجلسة الصباحية.

ومن بين الأسهم الأخرى التي ارتفعت بفضل النتائج المالية الإيجابية سهم ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة الذي ارتفع 6.43 في المئة محققاً أفضل أداء اليوم، يليه سهم نيبون إلكتريك جلاس الذي ربح 5.88 في المئة.

وارتفعت الأسهم المرتبطة بأشباه الموصلات. وتقدم سهم أدفانتست 2.95%، بعدما سجل سهم إنفيديا صعوداً قياسياً جديداً الليلة الماضية عقب رفع بنك «جولدمان ساكس» سعره المستهدف.

وجاءت أكبر خسائر بالنسبة المئوية في المؤشر من سهم أومرون كورب لتصنيع المعدات الكهربائية الذي هوى 15.27%، يليه سهم باسيفيك ميتالز بانخفاض 10.07% وياماتو هولدنجز لخدمات التوصيل الذي هبط 7.28%. (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/cdu9uj8r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"