عادي
دا سيلفا: أفعال إسرائيل في غزة ليس لها تفسير.. وسنستمر في دعم الأونروا

رئيس البرازيل من القاهرة: يجب توسيع مجلس الأمن الدائم وإلغاء «الفيتو»

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس البرازيل من القاهرة: سلوك إسرائيل في غزة ليس له تفسير
رئيس البرازيل من القاهرة: سلوك إسرائيل في غزة ليس له تفسير

القاهرة- (رويترز)
ذكر رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الخميس، أن الأمم المتحدة أخفقت في حل الصراعات الدولية، وطالب بتوسيع مجلس الأمن الدولي دائم العضوية مع ضرورة إلغاء حق النقض «الفيتو»، كما انتقد بشدة أفعال إسرائيل في غزة. وأكد أن حكومته ستقدم مساعدات جديدة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
وتفصيلاً قال دا سيلفا في لقاء صحفي مشترك مع الرئيس السيسي في القاهرة: «المؤسسات متعددة الأطراف التي تم إنشاؤها بهدف حل هذه المشكلات لا تعمل (بشكل فعال)، ولذلك تلتزم البرازيل بإجراء التغييرات اللازمة في هيئات الحوكمة العالمية، ونأمل في التعويل على دعم مصر».
وأضاف أنه يجب توسيع مجلس الأمن الدائم وإلغاء صلاحيات حق النقض التي يتمتع بها، مضيفاً أن «الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن هم من يشعلون فتيل الحروب».

استمرار دعم الأونروا

وأوضح أن البرازيل تؤيد القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.
وأعلن الرئيس البرازيلي أن حكومته ستقدم مساعدات جديدة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التي تواجه أزمة مالية، «بعد زعم إسرائيل أن 12 من بين 13 ألفاً يعملون لصالح الوكالة تورطوا في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول».
وأضاف أنه «يجب التحقق جيداً من الاتهامات الأخيرة الموجهة لموظفي الأونروا حتى لا يتعطل عمل الوكالة»، ودعا الدول الأخرى إلى الاستمرار في تقديم المساعدات وزيادتها.

أفعال ليس لها تفسير

وقال عقب اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة: «أفعال إسرائيل (في غزة) ليس لها تفسير، فهي تقتل النساء والأطفال بحجة القضاء على حماس».
وفي كلمة ألقاها لاحقاً أمام جامعة الدول العربية، قال لولا دا سيلفا، إن البرازيل نددت بالهجوم الذي شنه مسلحو حماس على المدنيين الإسرائيليين في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وأضاف أن رد إسرائيل على الهجوم كان «غير متوازن وعشوائي» وغير مقبول.
وأشار إلى أنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وقال: «يجب أن تتوقف آلة القتل».
وذكر أنه يجب الاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة وقبولها في الأمم المتحدة دولة كاملة العضوية، ودعا إلى إصلاحات بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/56a42tpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"