عادي
6 مراكز للإبداع العربي مع 10 فائزين من شرق آسيا

«حمدان بن محمد للتصوير» تنشر الصور الفائزة في مسابقات «إنستغرام»

19:35 مساء
قراءة 3 دقائق
الصورة الفائزة لباسمة المطر

* بن ثالث: نتفاءل بتطور الأعمال المشاركة من الشرق الأوسط

* باسمة المطر: الصورة من أقصى مدينة مأهولة بالسكان

* عابد قاسم عبد الجليل: فكرة بسيطة أثمرت نتيجة مفرحة

* فارس بن سليم: أسعى للحفاظ على الزي التراثي الحضرمي
 

نشرت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، من خلال موقع الجائزة الرسمي، باقاتٍ من الصور الفائزة بعددٍ من المسابقات المطروحة عبر منصة «هيبا» على إنستغرام، وهي مسابقات نقاء، قبائل، زهور، قصتي.

وتلقّت الجائزة كعادتها آلاف المشاركات من مجتمعات المصورين الهواة والمحترفين، وشهدت قائمة الفائزين حضوراً تنافسياً من مصوري شرق آسيا بلغ 10 فائزين. أما الإبداع الفوتوغرافي العربي، فنجح في حجز 6 مراكز من الكويت ومصر والأردن واليمن والجزائر، كما كشفت القائمة عن وجود فائزتين مبدعتين من المكسيك وسلوفينيا.

الصورة
1

وحصل جميع الفائزين على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة بجانب نشر صورهم وأسمائهم على الحساب الرسمي للجائزة على إنستغرام HIPAae.

وقال علي خليفة بن ثالث، الأمين العام للجائزة: «سعداء بإهداء مجتمعات المصورين طاقة إيجابية باعثة على السعادة والأمل، من خلال باقات جميلة من الصور المميزة المستحقة للفوز والتكريم في عدد من المسابقات التي تطلقها هيبا على منصة إنستغرام، وتشهد شعبية ورواجاً كبيرين في أوساط المصورين، خصوصاً المبتدئين وأصحاب التجارب الجديدة».

وتابع: «ننظرُ بتفاؤل تجاه تطوّر الأعمال الفنية المُشاركة من الشرق الأوسط كَمّاً ونوعاً، فهذا يعكس حالة من التطور الثقافي للمصورين في المنطقة، ونبارك للفائزين والمشاركين أيضاً على أعمال تحمل بصمات فناني المستقبل، وننصح المواظبين على المشاركة بضرورة التثقيف الدائم والاطلاع على كل جديد، والمشاركة في النسخ المقبلة بنيّة تحقيق الفوز».

وكشفت المصورة الكويتية باسمة المطر، أنها التقطت صورتها الفائزة في مسابقة «نقاء» في مدينة «سفالبارد» النرويجية، والتي تُعتبر أقصى مدينة مأهولة بالسكان في شمال الكرة الأرضية، معللة ذلك بقولها: «رحلة البحث عن الثعلب القطبي ليست سهلة، حيث كانت درجة الحرارة 30 تحت الصفر، وكثافة الثلوج تعوق حركتنا أثناء المسير. البحث عن الثعلب أشبه بالبحث عن إبرة وسط كومة قش، كونه حيواناً خجولاً وحذراً جداً، ولديه قدرة تخفٍّ هائلة بسبب لون فرائه ناصع البياض المندمج مع لون البيئة الثلجية. بعد مرور ثلاثة أيام من البحث فوجئتُ بمشاهدته على الشريط الساحلي وهو يبحث عن الجيف والأسماك النافقة، اقتربتُ منه بهدوء ووثّقتُ لقائي الأول به».

الصورة
1

وتابعت: «هذا فوزي الأول، وكان الخبر ذا تأثير ساحر لي، وتقدير هيبا لعملي يمنحني حافزاً عظيماً للاستمرارية، وجرعةً ضخمة من الثقة بشغفي بتوثيق الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية، والعمل على تطوير السويّة الاحترافية أكثر. رسالتي هي المساهمة بحماية الحياة البرية، والتشجيع على بيئة مستدامة لصحة الإنسان والحيوان».

ويقول المصور الأردنيّ عابد قاسم عبد الجليل عن صورته الفائزة في مسابقة «زهور»: «بدأت فكرة الصورة بمحاولة تصوير قطرات الماء باستخدام مصدر إضاءة واحد بواسطة Softer لتلطيف الإضاءة، ورش الوردة الحمراء بواسطة بخاخ للماء، وبعد عدة محاولات نجحتُ في إيصال الفكرة بأدوات بسيطة. شعور الفوز كان غامراً وجميلاً أدخلني في حالة من الفرح بحيث أخبرت جميع زملائي بخبر الفوز، وتلقيت التهاني والتبريكات منهم، وقمت بنشر خبر الفوز على كل حساباتي الاجتماعية».

وأشار إلى أن التصوير متنفسه من العمل الوظيفي والحياة اليومية، وقال: «رغم إمكاناتي المحدودة بكاميرا متواضعة المواصفات، لكني أصنع صوراً مميزة بها تُشعرني بالرضا والراحة النفسية. بهذا الفوز هيبا قدَّمت لي وساماً تحفيزياً يشجعني على التفكير بتطوير إمكاناتي والتقدّم بخطوات جدية في هذا المجال الرائع».

ويقول المصور اليمنيّ فارس بن سليم عن صورته الفائزة في مسابقة «قبائل»: «التقطتُ الصورة في وادي حضرموت في اليمن، وتحديداً في مدينة «تريم» عام 2021. يمتلك الزيّ التراثي قيمة ثقافية وتاريخية كتعبيرٍ ماديّ عن الهوية الثقافية والتقاليد العريقة. لاحظتُ أن الزي التراثي الحضرمي بدأ يندثر تدريجياً، لذا من دور الصورة منع اندثاره وتعزيز الوعي والتثقيف بشأن قيمته الثقافية والتاريخية».

الصورة
1

وتابع: «سبق لي الفوز في عدة مسابقات محلية، لكن الفوز في هيبا استثنائي ومميز بالنسبة لي، ويحوي كمية مشاعر مختلطة من الفخر والفرح، إنجاز كبير أن تفوز بإحدى مسابقات هيبا، خاصة أن المشاركين من جميع أنحاء العالم، إنه شعور حقاً لا يُوصف! الفوز سيزيد مستوى اعتراف الناس بموهبتي ومهاراتي كمصور وتسليط الضوء من قبل وسائل الإعلام والمجتمع الفوتوغرافي، وهذا يفتح أبواباً جديدة ومفيدة بالتأكيد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdzb6v78

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"