عادي
25 فبراير.. بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي

«الوطني» يستضيف دورة أبوظبي للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

13:47 مساء
قراءة دقيقتين
«الوطني» يستضيف دورة أبوظبي للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

أبوظبي: «الخليج»

يستضيف المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي، دورة أبوظبي للمؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة، بتاريخ 25 فبراير، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويهدف المؤتمر إلى حشد العمل البرلماني لدعم وتعزيز التجارة العالمية التي تعود بالفائدة على دول العالم وشعوبها.

وقال صقر غباش، رئيس المجلس «تأتي استضافة الإمارات للمؤتمر تجسيداً لعلاقة التعاون بين المجلس الوطني، والاتحاد البرلماني الدولي، واستمراراً لنجاحات الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية خلال مشاركتها في الفعاليات البرلمانية الدولية. كما تأتي الاستضافة انسجاماً مع السمعة والمكانة التي تحظى بها دولة الإمارات عبر عضويتها في منظمة التجارة العالمية، كونها فاعلاً رئيساً في النظام التجاري العالمي المتعدد الأطراف وتتويجاً لجهود دولة الإمارات بوصفها بوابة رئيسية التجارة والاستثمار العالمي.

وأشار الى أن المؤتمرات البرلمانية لمنظمة التجارة العالمية، تعقد عادة على هامش المؤتمرات الوزارية للمنظمة، لأن للبرلمانيين وفق اختصاصاتهم الدستورية دوراً مهماً في النظام التجاري المتعدد الأطراف ومنظمة التجارة العالمية، خاصة أن الاتفاقات الناتجة عن المفاوضات الحكومية الدولية في المنظمة تحتاج في معظم الحالات إلى موافقة المشرّعين في البرلمانات الوطنية.

وقال: يأتي تنظيم المؤتمر ضمن أهداف الدبلوماسية البرلمانية للمجلس الوطني، الرامية إلى تعزيز علاقات الشراكة الفاعلة مع الاتحادات والمؤسسات البرلمانية الإقليمية والدولية، واستثمار الدور المهم لهذه المؤسسات في تحقيق التنمية لدول العالم وشعوبها، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية. لأن للبرلمانات دوراً مهماً في تعزيز العلاقات بين شعوب العالم، وتسهم في تعزيز السلام والاستقرار والتسامح، وتحقق أهداف التنمية المستدامة لضمان مستقبل أفضل للبشرية.

ويسبق المؤتمر عقد الجلسة (53) للجنة التوجيهية للمؤتمر، بتاريخ 24 فبراير، بمشاركة مروان المهيري، عضو اللجنة ومقرر مخرجات المؤتمر، وستناقش الجلسة الوثيقة الختامية للمؤتمر.

ويتضمن جدول أعمال الدورة، إلقاء كلمات في الجلسة الافتتاحية لصقر غباش، وممثل رئيسة البرلمان الأوروبي، والدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، ونغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، وأثاليا ليسيبا مولوكومي، رئيسة المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية.

وسيعقد حوار تفاعلي مع كبار المفاوضين والمسؤولين في منظمة التجارة العالمية، بعنوان «أبوظبي وخارجها.. تشكيل نظام تجاري متعدد الأطراف يخدم الجميع»، وعقد جلسة لعرض التقارير والمناقشات التفاعلية لموضوع «التجارة وتغير المناخ.. تفاعل مربح للجميع»، وموضوع «التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المرنة»، واعتماد الوثيقة الختامية للمؤتمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n6whxpn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"