عادي

بوتين يمضي 30 دقيقة على متن أكبر قاذفة نووية في العالم

23:05 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين يمضي 30 دقيقة على متن أكبر قاذفة نووية في العالم

موسكو - أ ف ب

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، برحلة مدّتها ثلاثون دقيقة على متن قاذفة استراتيجية فرط صوتية، هي الأكبر في العالم، من طراز «توبوليف تي يو-160 ام» (Tu-160M) تابعة لقوات الردع النووي الروسية، وذلك في خضم الحرب التي تخوضها بلاده ضد أوكرانيا.

وأفادت وكالات أنباء روسية، بأنّ الطائرة أقلعت من مدرج مصنع طائرات في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية (وسط).

ووفق المصادر ذاتها، أقلعت طائرة من طراز Tu-160M، وهي نسخة مطوّرة من طائرة صمّمها الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن الرئيس الروسي قوله: «نتسلّم معدّات جديدة، معدّات ممتازة وجيلاً جديداً بالفعل»، وذلك بعدما كان وجّه جزءاً كبيراً من الاقتصاد الروسي نحو المجهود الحربي. وتعتبر «توبوليف تي يو-160 ام» قاذفة ثقيلة قادرة على تنفيذ ضربات نووية وتقليدية على مسافات طويلة.

ومنذ اندلاع حرب أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، هدد الرئيس الروسي مراراً باستخدام الأسلحة النووية، بينما نشر أسلحة نووية تكتيكية في صيف العام 2023 في بيلاروس الحليف القريب لموسكو.

وفي بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ألغت موسكو تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، على خلفية الحرب في أوكرانيا، والأزمة مع الغرب.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أجرت روسيا تجارب إطلاق صواريخ بالستية بهدف إعداد قواتها ل«ضربة نووية ضخمة» كردٍّ على ضربة مماثلة.

وتنصّ العقيدة النووية الروسية على استخدام «دفاعي صارم» للأسلحة الذرية، في حال وقوع هجوم على روسيا بأسلحة دمار شامل، أو في حال تعرّضها لعدوان بالأسلحة التقليدية «يهدّد وجود الدولة بحدّ ذاتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/45mddvtt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"