عادي
أكد بذل جهود كبيرة لإنجاح فعاليات الاجتماع

الزيودي: الإمارات ملتزمة بتهيئة مفاوضات شفافة لأعضاء «منظمة التجارة»

11:14 صباحا
قراءة دقيقتين
ثاني الزيودي
أبوظبي: مهند داغر

قال الدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية إن «الإمارات ستبذل جهوداً كبيرة لإنجاح فعاليات الاجتماع الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية، وملتزمون بتهيئة الأجواء المناسبة لمفاوضات شفافة وصريحة».

وأضاف الزيودي في كلمته الافتتاحية للاجتماع الوزاري للمنظمة، الاثنين، في أبوظبي)، أن المنظمة ومنذ إنشائها ساهمت في تسهيل تبادل المعلومات وإعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر للقيام بمهامه، فضلاً عن المقترحات التي تبنتها المنظمة والتي جعلتها تغير طريقة التفكير وتحدد الأولويات لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وتابع «نظام التجارة العالمي يواجه العديد من التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي ومكافحة الأمراض المعدية».

واعتبر الزيودي أن «المنظمة تعتبر منظومة عمل جماعية في مواجهة العمل الفردي مستعرضاً الجهود التي بذلتها الإمارات في تحفيز الفرص وتطوير الأداء على الصعيد الاقتصادي».

وأشار إلى أن المنظمة لها تأثير كبير على العالم، مضيفاً أن «علينا التعاون لإيجاد مستقبل مليء بالرفاهية للجميع».

وتستضيف أبوظبي أكثر من 164 عضواً في منظمة التجارة يمثلون أكثر من 98% من حركة التجارة العالمية، وتناقش 7 قضايا مُلحة.
وتشهد طاولة مفاوضات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي انطلقت يوم الاثنين في أبوظبي تحت شعار «متحدون من أجل التجارة العالمية» -العديد من القضايا الـمُلحة ذات الأولية المتمثلة في التنمية بهدف تمكين البلدان النامية من المشاركة والاستفادة على نحو أكمل في النظام التجاري العالمي.. إضافة إلى دعم مصايد الأسماك بهدف حظر الإعانات الضارة لمصايد الأسماك للحد من الاستنفاد الواسع النطاق للأرصدة السمكية في العالم.. إضافة إلى الزراعة بهدف إصلاح التجارة الزراعية والسياسات المحلية لتمكين المنافسة العادلة، والحد من تشوهات السوق، والحد من انعدام الأمن الغذائي.

كما تشمل القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات «تسوية المنازعات» بهدف إصلاح آلية تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية، لضمان حل عادل للنزاعات التجارية بين أعضاء المنظمة.. إضافة إلى قرار TRIPS الصادر في المؤتمر الوزاري الثاني عشر بشأن استجابة المنظمة لجائحة كوفيد 19 والاستعداد للجوائح المستقبلية، ويتضمن الإشارة إلى القرار الوزاري بشأن الإعفاء المؤقت من بعض أحكام اتفاق الجوانب التجارية ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية، لتمكين الدول النامية من زيادة قدراتها على زيادة إنتاجها من اللقاحات لمكافحة جائحة كورونا والجوائح المستقبلية. كما تتضمن أجندة المؤتمر بند «إصلاح منظمة التجارة العالمية» بهدف تحسين كفاءة منظمة التجارة العالمية للاستجابة بشكل أكثر فعالية للتحديات التي تواجه النظام التجاري المتعدد الأطراف.. إضافة إلى «التجارة الإلكترونية» بهدف تمديد وقف فرض الرسوم الجمركية على التـجارة الإلكترونية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yeujaj65

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"