عادي
برعاية منصور بن زايد.. بدورتها الـ 16

نهيان بن مبارك يُكرّم الفائزين بجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر»

14:25 مساء
قراءة 4 دقائق
1

أبوظبي: عماد الدين خليل
تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، كرّم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء «جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي»، الفائزين بالجائزة في دورتها السادسة عشرة.
وشهد الحفل الذي أقيم، صباح الإثنين، في «قصر الإمارات» في أبوظبي، مريم المهيري، رئيسة مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة، والدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (FAO-RNE)، و15 وزيراً ووكيلاً للزراعة من الدول المنتجة للتمور، و 6 مديرين ورؤساء للمنظمات الإقليمية والدولية، و62 سفيراً من أعضاء السلك الدبلوماسي بالدولة و22 من السلك العربي، وأعضاء مجلس الأمناء، والفائزون والمكرّمون بالجائزة، وحشد كبير من المتخصّصين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي.

الصورة
نهيان بن مبارك يُكرّم الفائزين بجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر»


وثمّن الشيخ نهيان، خلال كلمته، دعم رائد النهضة الشاملة في الوطن صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، شاكراً مساندته القوية لهذه الجائزة، ومبادراته الرائدة والمتواصلة، في سبيل أن تكون الإمارات دائماً، في المقدمة والطليعة، في رعاية النخلة، وفي جهود تعزيز القطاع الزراعي كله، وتزويده بكل الوسائل الحديثة، في الإنتاج والتسويق والتوزيع. فضلاً عن جهود سموّه المثمرة، لتذليل الصعاب، ومواجهة التحديات الطبيعية والبشرية، في هذا المجال.

الصورة
نهيان بن مبارك يُكرّم الفائزين بجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر»


كما عبر عن اعتزازه الكبير، بقيادته الحكيمة. مؤكداً العهد والوعد لسموّه، على أن نكون دوماً، على قدر توقعاته منا، في حب الإمارات، والسعي، نحو تحقيق جميع آمال الوطن وطموحاته.
وتوجه بوافر الشكر، والاحترام، إلى سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعمه الكبير، ومساندته القوية، للجائزة، وتمكينه لها، كي تكون دائماً، مثالاً ونموذجاً، في الكفاءة، والجودة، والمكانة المتميزة، في العالم كله.

الصورة
نهيان بن مبارك يُكرّم الفائزين بجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر»



الشخصيات المؤثرة
وكرّم الشيخ نهيان بن مبارك، سفراء دولة الإمارات العربية المتحدة، في الدول التي تستضيف مهرجانات التمور الدولية التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة، بالتعاون مع الوزارات المتخصّصة في الدول المنتجة للتمور، وهم: الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، سفير دولة الإمارات لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والمهندس خالد الحنيفات، وزير الزراعة بالمملكة الأردنية الهاشمية، والعصري الظاهري، سفير الدولة لدى المملكة المغربية، ومريم الكعبي، سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر العربية، وحمد الجنيبي، سفير الدولة لدى جمهورية السودان، وحمد المهيري، سفير الدولة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأحمد المنهالي، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة المكسيكية. كما كرّم المرحوم الدكتور عبد الجبار البكر، من جمهورية العراق.

الصورة
نهيان بن مبارك يُكرّم الفائزين بجائزة «خليفة الدولية لنخيل التمر»


تكريم الفائزين:
وكرّم الشيخ نهيان مبارك الفائزين بالجائزة في دورتها السادسة عشرة 2024: فئة البحوث والدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة الفائزين مناصفة بين الدكتور خالد المصمودي، من جامعة الإمارات، والدكتور عز الدين أحمد، من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من جمهورية مصر العربية. والمشاريع التنموية والانتاجية الرائدة الفائزين مناصفة بين: الدكتورة ليم سوي هوا إيرين من كليات التقنية العليا – أبوظبي، وشركة «إفريقيا العضوية» من المملكة المغربية. والابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي الفائزين مناصفة بين: الدكتور يعرب الدوري - جامعة الشارقة، وشركة «فالوريزين»، مركز البحوث والابتكار من جمهورية مصر العربية. والشخصية المتميزة في النخيل والتمر والابتكار الزراعي الفائزين مناصفة بين: الدكتور رمزي أبوعيانة، من المملكة العربية السعودية، والدكتور إبراهيم الجبوري من جمهورية العراق.
وأعلن الشيخ نهيان، خلال حفل التكريم انطلاق فعاليات «مؤتمر وزراء الزراعة» في الدول المنتجة والمصنعة للتمور الذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، يومي 26 و 27 فبراير 2024، لمتابعة وتقييم مخرجات مشروع الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء، وإنشاء الهيئة الدولية للتنمية المستدامة للواحات، بمشاركة 15 وزيراً ووكيلاً للزراعة وستة من رؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، وعدد كبير من الخبراء الفنيين والعلماء وأصحاب الاختصاص في مكافحة سوسة النخيل الحمراء والمحافظة على الواحات، يستعرضون 20 ورقة علمية في إطار متابعة وتقييم نتائج المشروع الإقليمي لاستئصال سوسة النخيل الحمراء، وإنشاء الهيئة الدولية للتنمية المستدامة للواحات.

الصورة



إشادة دولية:
وقال أشاد الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة «الفاو»، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور عبد الحكيم الواعر، بالدور الريادي لدولة الإمارات في تطوير زراعة النخيل والابتكار الزراعي.
وقال إن تطور الزراعة والإنتاج الاجتماعي أدى إلى زيادة زراعة النخيل وزيادة سريعة في التجارة الدولية للتمور، حيث وارتفاع إنتاج التمور العالمي منذ منتصف الستينات، حيث بلغ مليوني طن إلى نحو 9.7 مليون طن عام 2021، تنتجها نحو 40 دولة.
وأضاف أن التحديات التي تواجه صناعة النخيل والتمور تتمثل في انخفاض الإنتاجية وجودة المنتج المنخفضة، وتحدٍّ في مراحل التعامل مع المنتجات ومعالجتها ومرحلة ما بعد الحصاد والتسويق والتجارة. وقد بلغ الإنتاج العالمي للتمور 1.74 مليون طن (1.16 مليون طن للدول العربية) بقيمة تقدر بـ 2.3 مليار دولار.

مذكرات تفاهم
شهد الشيخ نهيان بن مبارك، التوقيع على 6 مذكرات تفاهم مع عدد من وزراء الزراعة ومديري المنظمات الدولية في عدد من الدول، بهدف تعزيز التعاون بين الأمانة العامة للجائزة والمنظمات الإقليمية والدولية، بما يسهم في تنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي محلياً وعربياً ودولياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3as7t5w2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"