عادي

«باركن» تدشن اكتتابات 2024 في سوق دبي.. طرح 25% من 5 مارس

08:46 صباحا
قراءة 9 دقائق
باركن
باركن
دبي: «الخليج»

أعلنت شركة باركن عن نيتها طرح 24.99% من أسهمها للاكتتاب العام في دولة الإمارات والإدراج في سوق دبي المالي. وينطلق الاكتتاب في 5 مارس ومن المتوقع الإدراج في 21 مارس.
وتم تحديد رأس مال الشركة كما في تاريخ الإدراج بقيمة 60 مليون درهم، مقسما على 3 مليارات سهم بقيمة اسمية فلسين للسهم.

ويبلغ حجم الطرح العام الأولي نحو 749.7 مليون سهم ويحتفظ صندوق دبي للاستثمارات بحصة 75.01% تعادل 2.25 مليار سهم.

الصورة
جرافيك
  • أبرز سمات الطرح

ستطرح الشركة 749,700,000 سهماً بقيمة اسمية قدرها 0.02 درهم للسهم الواحد وتمثل ما نسبته 24.99% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال الشركة.

جميع الأسهم التي سيتم طرحها هي حصص حالية مملوكة لصندوق دبي للاستثمارات (المساهم البائع) الذي يحتفظ بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديره المطلق، بما يتماشى مع القوانين المعمول بها وبعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع («الهيئة» على ألا تقل نسبة اكتتاب المكتتبين في الشريحة الثانية عن 60%.

سيتم توفير الطرح للمكتتبين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة والمستثمرين الآخرين كجزء من الطرح المخصص للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وكذلك للمستثمرين المحترفين خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، كجزء من اكتتاب المستثمرين المؤهلين.

تبدأ فترة الاكتتاب يوم الثلاثاء 5 مارس 2024 ومن المتوقع أن تنتهي يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 بالنسبة للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وفي يوم الأربعاء 13 مارس 2024 بالنسبة للمستثمرين المؤهلين.


أصدرت لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك الإمارات دبي الوطني ش.م.ع تصريحاً شرعياً يؤكد أن الطرح من وجهة نظرهم متوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. ويتعين على المستثمرين اتخاذ ما يلزم من إجراءات العناية الواجبة للتأكد من توافق الطرح مع الشريعة الإسلامية بما يحقق غاياتهم الخاصة من المتوقع أن يتم قبول الأسهم للتداول في سوق دبي المالي («القبول») في مارس.


  • هيكل رأس المال وسياسة توزيع الأرباح

سيبلغ رأس مال الشركة، كما في تاريخ الإدراج («الإدراج»)، 60,000,000 درهم مقسمة إلى 3,000,000,000 سهم مدفوعة بالكامل، حيث تبلغ القيمة الاسمية لكل سهم 0.02 درهم إماراتي. بعد اكتمال الطرح، تعتزم الشركة توزيع أرباح نصف سنوية على مساهميها في شهري أبريل وأكتوبر، باعتبار توقعات توزيع الدفعة الأولى من توزيعات الأرباح في أكتوبر 2024 عن النصف الأول من عام 2024، وذلك مع قيام المستثمرين بشراء أسهم مؤهلة للحصول على كامل توزيعات الأرباح عن النصف الأول من عام 2024.

بالنسبة للسنة المالية الكاملة 2024 وما بعدها، فإنّ الحد الأدنى لتوزيع الأرباح سيكون الأعلى بين الخيارين التاليين: (1) 100% من الأرباح السنوية، و (2) التدفق النقدي الحر إلى حقوق الملكية مع مراعاة متطلبات الاحتياطي القابل للتوزيع.

تخضع سياسة توزيع الأرباح هذه لاعتبارات مجلس الإدارة (المجلس«فيما يخص متطلبات إدارة النقد الأعمال الشركة في إطار تغطية نفقات التشغيل، وتكاليف التمويل والنفقات الرأسمالية، والاستثمارات المتوقعة.

تتوقع الشركة أن يأخذ مجلس الإدارة في الاعتبار تغيرات السوق، والبيئة التشغيلية الحالية في أسواق الشركة، فضلاً عن أعمال الشركة وفرص نموها من منظور مجلس الإدارة.

 

الصورة
خلال المؤتمر الصحفي
  • أهم مزودي خدمات المواقف

قال أحمد هاشم بهروزيان، رئيس مجلس إدارة «باركن»: أصبحت دبي في ظل قيادتها الرشيدة واحدةً من الوجهات العالمية الرائدة في مجالات الأعمال والابتكار وأنماط الحياة.

وسيمكننا الطرح العام الأولي من استكمال وتسريع مسارنا نحو تحقيق هذه التطلعات وتحفيز النجاح المستقبلي للإمارة. وبالتوازي مع استمرار نمو اقتصاد وعدد سكان المدينة، ستنمو شركتنا. ولهذا أنا واثق من نجاح «باركن» وقدرتها على تحقيق طموحها في أن تصبح واحدةً من أهم مزودي خدمات مواقف المركبات على مستوى العالم.

وأكد بهروزيان أن لدى «باركن» الخبرة على مدار 3 عقود، ويمكنها المنافسة في تقديم خدمات إدارة المواقف بالنسبة لمناطق تابعة لشركات التطوير الخاصة، مشيراً إلى أن لدى الشركة خططاً للتوسع في عقارات مطوري القطاع الخاص.

وأكد أن قرار المواقف المدفوعة داخل مراكز التسوق يعود إلى إداراتها، موضحاً أنه يمكننا المنافسة على مراكز التسوق ومواقف المطورين الأخرى. 

  • توسعة إدارة المواقف 

وقال محمد عبد الله آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة باركن: انطلاقاً من دورها المحوري في تعزيز منظومة التنقل في دبي، ستعمل «باركن» على مواءمة خطط أعمالها مع خطط النمو الطموحة للمدينة. وتُشكل التقنيات الرائدة التي تتبناها الشركة، إلى جانب بنيتها التحتية الرقمية القوية وفريقها الإداري المتمرّس، حجر الأساس الذي ترتكز عليه حلولنا لتقديم خدمات سلسة ومستدامة ومبتكرة تثري تجربة التنقل عالمية المستوى في دبي. ومع دخولنا هذه المرحلة الجديدة، نؤكد التزامنا بدفع عجلة النمو، وتقديم القيمة لأصحاب المصلحة، وبلورة مستقبل هذا القطاع.

وأضاف آل علي أن الشركة لديها خطط لتوسعة إدارة المواقف بالاتفاق مع المطورين، حيث تركز الشركة في السنة الأولى على التوسع مع المطورين.

وأشار إلى أن هنالك خططاً تشمل تحويل المواقف غير المدفوعة إلى مدفوعة وبالتالي سوف تتنقل إدارتها من هيئة الطرق والمواصلات إلى «باركن» في ظل امتلاكها اتفاقية حصرية لتشغيل المواقف المدفوعة في دبي، لاسيما مع وجود أكثر من 600 ألف موقف في دبي برسوم وبدون رسوم.

وأوضح أنه في ظل التوسع المستقبلي لمدينة دبي يمكن للشركة إدارة المزيد من مباني مواقف متعددة الطوابق في المناطق التي تتطلب ذلك.

  • الطرح العام الأولي

ومن المتوقع أن يبيع صندوق دبي للاستثمارات 24.99% من إجمالي الأسهم المصدرة، وهو ما يعادل 749.7 مليون سهم مع احتفاظ المساهم البائع بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديره الخاص بما يتماشى مع القوانين المعمول بها وبعد الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

ويتم تحديد سعر الطرح للسهم الواحد من خلال عملية بناء سجل الأوامر وما يليها. ومن المتوقع حالياً إتمام عمليتي الطرح وقبول الإدراج في مارس 2024، وذلك بناءً على أحوال السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية.

وتم تعيين «روتشيلد آند كو الشرق الأوسط» كمستشار مالي مستقل وتعيين «الإمارات دبي الوطني كابيتال» و«جولدمان ساكس إنترناشيونال» و«إتش إس بي سي الشرق الأوسط» كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

كما تم تعيين «أبوظبي التجاري» و«المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة» (بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات) و«أبوظبي الأول» كمديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

وتم تعيين «الإمارات دبي الوطني» ليكون البنك الرئيسي المستلم لطلبات الاكتتاب. كما تم تعيين «أبوظبي التجاري» و«أبوظبي الإسلامي» و«بنك المارية المحلي» و«دبي التجاري» و«دبي الإسلامي» و«الإمارات الإسلامي» و«أبوظبي الأول» و«بنك المشرق» و«ويو بنك»، كبنوك مستلمة لطلبات الاكتتاب.

  • 197 ألف موقف  

ومع سجلٍ حافل يمتد لما يقارب الثلاثة عقود، تعمل الشركة عبر ستة قطاعات تشغيلية: 

  1. مواقف المركبات الجانبية. 
  2. مواقف المباني متعددة الطوابق. 
  3. مواقف المركبات المملوكة لشركات التطوير الخاصة. 
  4. التصاريح والاشتراكات الموسمية في مواقف المركبات.
  5. حجوزات مواقف المركبات. 6) خدمات التأجير.

وحتى 31 ديسمبر 2023، تولت «باركن» تشغيل ما يقارب 197 ألف موقف مركبات مدفوع في دبي. وتتولى الشركة تنفيذ وإصدار الغرامات داخل مرافق مواقف المركبات هذه بالإضافة إلى تحصيل الغرامات. وتعتبر «باركن» إحدى البنى التحتية الحيوية لدبي، وتمتلك نموذج أعمال استثنائياً يؤهلها للاستفادة من خطط التوسع الطموحة للإمارة.

  • مميزات الشركة

و«باركن» مستعدة للاستفادة من خطط التوسع الاقتصادي والسكاني الطموحة في دبي، حيث أشارت خطة دبي الحضرية 2040 إلى زيادة متوقعة في عدد السكان بنسبة تتجاوز 60% بحلول عام 2040، ومن المتوقع أيضاً أن تستفيد الإمارة من زيادة الأنشطة السياحية مع استضافتها أكثر من 400 حدث عالمي، واستقطاب 25 مليون سائحٍ سنوياً بحلول عام 2025.
ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يرتفع عدد المركبات المسجلة في دبي وسطياً بنسبة 4% سنوياً بحلول عام 2033.

وتماشياً مع زيادة عدد سكان وزوار الإمارة، من المتوقع أن يرتفع الطلب على مواقف المركبات خلال العقد المقبل بمعدل وسطي قدره 4.8% سنوياً، لينتج عن ذلك نموّ نسبته 60% بحلول عام 2033.

وتمتلك الشركة حصة 100% من إجمالي سوق مواقف المركبات العامة المدفوعة على الشوارع وخارجها في دبي. بالإضافة إلى حصة 91% من إجمالي سوق مواقف المركبات المدفوعة الجانبية في دبي.

  • إدارة المواقف

وحتى 31 ديسمبر 2023، تولت «باركن» تشغيل ما يقارب 179 ألفاً من المواقف العامة المدفوعة في جميع أنحاء الإمارة، يقع 75% منها على الشوارع.

من بين إجمالي مواقف المركبات العامة المدفوعة، تقوم الشركة بتشغيل 9 مواقف تتسع لـ4000 مركبة تقريباً في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في جميع أنحاء الإمارة.
علاوةً على ذلك، ترتبط «باركن» حالياً بسبعة عقود مع شركات التطوير الخاصة في دبي، وتدير بموجبها مواقف تتسع لـ 18000 مركبة .

  • 3 مصادر للإيرادات

اعتباراً من 31 ديسمبر 2023، أصبح لدى «باركن» ثلاثة مصادر إيرادات محددة تتميز جميعها بتحويل نقدي قوي.

ويتم تحقيق 56% من إيرادات «باركن» من مدفوعات مواقف المركبات العامة ومواقف المباني المتعددة الطوابق العامة في دبي، ومواقف المركبات المملوكة لشركات التطوير الخاصة. ويتم تمييز مواقف المركبات عبر 13 منطقة مع تحديد التعريفات حسب عدة عوامل مثل الموقع، ونوع مرافق مواقف المركبات، ومعدلات النشاط داخل تلك المنطقة.
وتُشكّل البطاقات والتصاريح الموسمية وخدمات الحجوزات مسبقة الدفع 17% من إيرادات «باركن».

وتأتي 23% من إيرادات «باركن» من تطبيق وتحصيل الغرامات بنسبة تحصيل بلغت 99% في عام 2023 بالنسبة للمركبات في دولة الإمارات.

وتأتي إيرادات «باركن» المتبقية من خدمات أخرى مثل تأجير المتاجر في مواقف المركبات متعددة الطوابق.

  • بنية تحتية رقمية متكاملة 

تتمتع «باركن» ببنية تحتية رقمية متكاملة وقدرات تشغيلية وتقنية متقدمة، وتوفر «باركن» تجربة رقمية متكاملة في مواقف المركبات عبر مختلف المواقع وتجارب المدفوعات والتصاريح، فضلاً عن كفاءتها التشغيلية التي تضمن تحسين تجربة المتعاملين. ويتم إجراء حوالي 90% من جميع معاملات الشركة اليوم بشكل رقمي.

وتعتمد «باركن» نظاماً رقمياً فعّالاً لمراقبة مواقف المركبات، بما في ذلك استخدام المركبات الذكية لفحص مواقف المركبات، والمواقف الذكية، ومواقف المركبات متعددة الطوابق، بالإضافة إلى الإخطارات الرقمية وغير الورقية وإمكانية دفعها عبر الإنترنت.

وتعمل الشركة على دمج أدوات الذكاء الاصطناعي لتمكين المتعاملين من تقدير مدى توفر الموقف، ويشمل ذلك الفئات الخاصة مثل المركبات الكهربائية والمواقف المخصصة لأصحاب الهمم.

تعتمد عمليات «باركن» على ثمانية أنظمة تقنية متكاملة وموحدة مملوكة لها أو تمتلك ترخيصاً باستخدامها، ما يضمن كفاءة تنفيذ العمليات وتوفير تجربة معززة للمتعاملين، وقد بلغت نسبة رضا المتعاملين عن خدماتها 95%.

  • عقد امتياز

تتمتع «باركن» بإطار تنظيمي قوي محمي بعقد امتياز شامل وواضح، يمنح عقد الامتياز الحصري لمدة 49 عاماً مع هيئة الطرق والمواصلات حقوقاً حصرية للشركة لتشغيل جميع مرافق مواقف المركبات العامة المدفوعة الجانبية بالإضافة إلى مواقف المباني متعددة الطوابق العامة في دبي.

وتمتلك الشركة الحق الحصري في تشغيل وإدارة أي مرافق جديدة لمواقف المركبات يتم بناؤها أو الاستحواذ عليها من قبل هيئة الطرق والمواصلات.

وتُعد «باركن» المزود الوحيد لمرافق وخدمات مواقف المركبات في دبي، والذي يحق له فرض غرامات وقوف المركبات في حالة عدم الامتثال للقوانين.

وتتولى الهيئة صيانة جميع مرافق مواقف المركبات وتتحمل جميع التكاليف المتعلقة بأي مرافق جديدة الأمر الذي يمنح «باركن» نموذج أعمال منخفض النفقات الرأسمالية.

  • إطلاق مرافق جديدة وتعديل التعرفة كل عامين

تدفع «باركن» رسوم امتياز ربع سنوية بنسبة 20% إلى هيئة الطرق والمواصلات على الإيرادات الناتجة من مرافق مواقف المركبات العامة التابعة للهيئة المدفوعة على شوارع دبي وخارجها ومواقف المركبات العامة متعددة الطوابق، مع مراعاة التعديلات المرتبطة بالتضخم.
ويحق للشركة تقديم طلبات إلى هيئة الطرق والمواصلات لتسريع إطلاق مرافق جديدة لمواقف المركبات ضمن المناطق الحالية وقيد التطوير ذات النشاط المتزايد في دبي.
ويتضمن عقد الامتياز آلية واضحة لحماية «باركن» من تأثيرات التضخم المستقبلية. وعليه،ِ يمكن أن تطلب الشركة رسمياً تعديل التعرفة كل عامين لتعكس تأثير التضخم.
ويحتفظ المجلس التنفيذي لإمارة دبي بسلطة الموافقة على أي تعديلات مطلوبة في التعريفات بحيث يضمن أن هذه التعديلات تحمي المستثمرين، وتتماشى مع الأهداف الاجتماعية لدبي، وتشكّل إطاراً تنظيمياً عادلاً للمتعاملين.
وتمتلك الشركة نموذجاً تشغيلياً مرناً، وآليات تطبيق فعالة توفر التدفقات النقدية اللازمة لدعم البنية التحتية، بالإضافة إلى هوامش ربح قوية ومعدل تحويل نقدي مرتفع يسمح بتحقيق عوائد جذابة للمساهمين
ويسهم النموذج التشغيلي للشركة وإطارها التنظيمي الفعال في تحقيق هوامش ربح عالية ومعدل تحويل نقدي قوي.

  • إعادة تصنيف مناطق التعرفة

تعمل «باركن» على استكشاف آفاق توسيع الاتفاقيات الحالية وإبرام اتفاقيات جديدة مع شركات التطوير الخاصة في جميع أنحاء الإمارة.
يُعتبر التنفيذ الفعال لتحسين التعرفة بمثابة فرصة نمو رئيسية للشركة، ويشمل ذلك إعادة تصنيف بعض مناطق التعرفة القياسية كمناطق تعرفة متميزة بناءً على معدلات الإشغال في مناطق معينة.

  • 4 محرّكات نموٍّ إضافية

يتم توسيع الأنشطة التجارية لتنويع مصادر الإيرادات بما في ذلك تأجير المساحات في مواقف المركبات متعددة الطوابق لمتاجر البيع بالتجزئة ومقدمي الخدمات التجارية الآخرين بالإضافة إلى منح تصاريح المتعاملين طويلة الأجل لشركات تأجير المركبات، وتقديم خدمات متميزة – مثل خدمة ركن المركبة والحجز المسبق – في المناطق المزدحمة أو ذات الطلب المرتفع.

والاستفادة من أصول مواقف مبان متعددة الطوابق العامة لبيع المساحات الإعلانية عبر شبكة مواقف المركبات الواسعة التابعة للشركة.

والاستفادة من نمو قطاع المركبات الكهربائية لاستكشاف فرص تحقيق الدخل بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).

وتوسيع خدمات إدارة مواقف المركبات الخاصة بالشركة إقليمياً ودولياً بالتعاون مع شركات التطوير الخاصة والعامة التي ستستفيد من أنظمة وتقنيات باركن التشغيلية. وتشمل مناطق التوسع مجتمعات التطوير والأصول مثل مراكز التسوق، والمطارات، وغيرها من المرافق التي تشهد حركةً وازدحاماً مرورياً كبيراً.

  • المركبات الكهربائية 

اتخذت «باركن» عدة تدابير لتعزيز التحول نحو وسائل النقل المستدامة، بما في ذلك تحفيز اعتماد المركبات الكهربائية من خلال توفير 100 موقف مجاني من أجل المركبات الصديقة للبيئة، كما تخطط لاختبار بنية تحتية لشحن المركبات الكهربائية في شتى مناطق دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5rkecp5w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"