عادي

مجرة عمرها 13 مليار سنة

15:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مجرة عمرها 13 مليار سنة
إعداد: مصطفى الزعبي
اكتشف باحثون من جامعة سوينبيرن للتكنولوجيا الأسترالية، باستخدام التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا» مجرة ​​معقدة عمرها 13 مليار سنة، أكبر من مجرة ​​درب التبانة، من شأنها تغيير ما يعرفه العلماء عن كيفية تشكيل المادة المظلمة للكون المبكر.
وقال عالم الفلك كارل جلازبروك، من الجامعة: «العلماء كانوا يتتبعون المجرة، التي تسمى «ZF-UDS-7329»، لفترة من الوقت، لكنهم لم يتمكنوا من تحديدها بما فيه الكفاية».
وكشف الباحثون، أن المجرة تحتوي على 4 أضعاف عدد النجوم الموجودة في مجرة ​​درب التبانة.
وقال عالم الفيزياء الفلكية إيفو لابي، من جامعة سوينبيرن للتكنولوجيا، وأحد الباحثين: «النظرية السائدة هي أن محيطاً من المادة المظلمة ملأ الكون المبكر بعد الانفجار الكبير».
المادة المظلمة، هي مادة مراوغة وغير مرئية تشكل أكثر من 80% من الكون، ولا يزال العلماء لا يفهمون ماهيتها ولم يروها بعد، لكن يمكنهم التقاط ظلها من خلال النظر في كيفية تشويهها للضوء حول الكون.
وقالت ثيميا ناناياكارا، باحثة مشاركة من الجامعة: «هذا يدفع حدود فهمنا الحالي لكيفية تشكل المجرات وتطورها والسؤال الرئيسي الآن، هو: كيف تتشكل بهذه السرعة في وقت مبكر جداً من الكون؟ وما هي: الآليات الغامضة التي تؤدي إلى منعها من تشكيل النجوم فجأة عندما يفعل ذلك بقية الكون؟».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2mm5yv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"