عادي

سلوكيات تحارب القولون العصبي

22:46 مساء
قراءة دقيقتين
سلوكيات تحارب القولون العصبي

يرتبط تبني نمط حياة صحي ارتباطاً وثيقاً بانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وفقاً لبحث دولي نشر في مجلة «Gut».

ومن بين السلوكيات الصحية، عدم التدخين، النوم 7 ساعات، مستوى عالٍ من النشاط البدني القوي كل أسبوع، نظام غذائي متوازن عالي الجودة كل يوم، عدم تناول الكحوليات.

ويتسبّب القولون العصبي بألم في البطن، والانتفاخ، وعادات الأمعاء غير الطبيعية، ويؤثر على من يصلون إلى 1 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم، ويوضح الباحثون أن أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي ليست مفهومة تماماً، لكن الأداء المضطرب لمحور الأمعاء والدماغ له دور رئيسي في الأعراض.

وشمل التحليل النهائي 64286 شخصاً، أكثر من نصفهم بقليل (55%) من النساء، والذين أكملوا على الأقل استبيانين للتذكير بالنظام الغذائي لمدة 24 ساعة. وخلال فترة مراقبة 12.5 عام، تم تسجيل 961 (1.5%) حالة من حالات القولون العصبي.

وارتبط سلوك واحد بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 21%، في حين ارتبط سلوكان بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 36%؛ وارتبطت 3 إلى 5 بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 42%.

وعلى الرغم من أن حجمها أصغر مما كانت عليه عند دمجها، فإن 3 سلوكيات صحية ارتبطت بشكل مستقل بانخفاض خطر الإصابة بالقولون العصبي: عدم التدخين مطلقاً (أقل بنسبة 14%)، مستوى عالٍ من النشاط البدني (بنسبة 17%)، ونوم كافٍ أثناء الليل (أقل بنسبة 27%).

وأظهر التحليل المتعمق أن هذه الارتباطات كانت مستقلة عن العمر أو النوع أو الحالة الوظيفية أو المنطقة السكنية أو عدوى الأمعاء أو التاريخ العائلي لمرض القولون العصبي أو خيارات نمط الحياة الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j4rburb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"