عادي

الأمم المتحدة تحذّر من نظرية «الاستبدال الكبير».. فما هي؟

19:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جنيف- أ.ف.ب
حذّر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الاثنين «من نظريات مؤامرة الاستبدال الكبير» المنتشرة في العديد من البلدان، معتبراً أنها «وهمية» وعنصرية، وتحفّز بشكل مباشر على العنف.
كذلك انتقد تورك في حديثه أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف «الحرب على الوعي»، مؤكداً أنها «في الحقيقة حرب على الإدماج».
وشدّد تورك على أن المجتمعات المختلطة عرقياً ومتعددة الثقافات لا تدعو إلى الخوف، بل يجب أن يُنظر إليها على أنها مفيدة للناس في كل مكان.
وقال: «في بلدان عدة - بينها في أوروبا وأمريكا الشمالية - أشعر بالقلق إزاء التأثير المتزايد على ما يبدو، لما يُسمى الاستبدال الكبير، ويتعلق بنظريات مؤامرة استناداً إلى فكرة خاطئة مفادها أن اليهود والمسلمين وغير البيض والمهاجرين يسعون إلى استبدال أو قمع ثقافات الدول والشعوب».
ورأى أنّ «هذه الأفكار الوهمية والعنصرية العميقة أثرت بشكل مباشر في العديد من مرتكبي أعمال العنف».
وحذّر تورك من أنه «جنباً إلى جنب مع ما يسمى بالحرب على الوعي، وهي في الواقع حرب على الإدماج، تهدف هذه الأفكار إلى استبعاد الأقليات العرقية - وخصوصاً النساء من الأقليات العرقية-» عن المساواة الكاملة. وقال: «إن التعددية الثقافية لا تشكل تهديداً. إنها تاريخ الإنسانية ومفيدة جداً لنا جميعاً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33w9k58j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"