عادي

إسبانيا تكرم ضحايا تفجيرات مدريد في الذكرى العشرين

14:53 مساء
قراءة دقيقتين
إسبانيا تكرم ضحايا تفجيرات مدريد في الذكرى العشرين
مدريد - أ ف ب
تكرّم إسبانيا والاتحاد الأوروبي الاثنين، ذكرى 192 شخصا قتلوا في تفجيرات استهدفت قطارات في مدريد في 11 آذار/ مارس 2004 وكانت أول هجمات كبرى ينفّذها متطرفون في أوروبا.
وسيتقدم الملك فيليبي السادس والملكة ليتيسيا مراسم رسمية تبدأ الساعة 12,15 ظهرا (11,15 ت غ) في متحف رويال كوليكشنز غاليري قرب القصر.
وأعلنت بروكسل تاريخ 11 آذار/ مارس رسمياً اليوم الأوروبي للذكرى «لضحايا الإرهاب».
في ذلك اليوم من 2004 غرقت العاصمة الإسبانية في فوضى عارمة عندما دمرت 10 عبوات ناسفة أربعة قطارات للركاب خلال ساعات الذروة الصباحية.
ورغم أن إسبانيا شهدت عقوداً من أعمال العنف من جانب حركة إيتا الباسكية الانفصالية، إلا أنها لم تتعرض سابقاً لهجوم بهذا الحجم، دفع بسائقي سيارات الأجرة والمواطنين إلى المسارعة بتقديم المساعدة لأجهزة الطوارئ لنقل قرابة 2000 جريح إلى المستشفيات.
وعلى رغم أن التفجيرات أتت بعد عامين ونصف العام على هجمات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، لم تساور أوروبا الشكوك لدى وقوع الهجمات في مدريد، بأن تنظيم القاعدة الإرهابي نفسه الذي قد يكون مسؤولاً عنها.
  • «معلومات مضللة»

وقعت الهجمات التي تشير لها إسبانيا اختصاراً بعبارة «11 إم»، والتي استهدفت قطارات في محطة أتوشا بمدريد وثلاثة قطارات متجهة إلى المحطة في سياق أجواء سياسية مشحونة قبل أيام من انتخابات عامة في 14 آذار/مارس.
آنذاك كان الحزب الشعبي اليميني الحاكم بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته خوسيه ماريا أثنار، الأوفر حظاً للفوز على المعارضة الاشتراكية بزعامة خوسيه لويس ثاباتيرو.
وفي غضون ساعات من الهجمات في مدريد، وجهت حكومة أثنار أصابع الاتهام لمنظمة «إيتا» رغم أدلة متزايدة تشير إلى غير ذلك.
لكن الفرضية المتعلقة بإيتا سرعان ما استبعدت عندما توصّل المحققون لمعرفة الجناة. ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير الى ثلاث قنابل لم تنفجر عثر عليها في حقائب ظهر وحقائب رياضية.
كما تبنّى تنظيم القاعدة الإرهابي الهجمات مؤكدا أنها رد على مشاركة إسبانيا في حرب العراق.
ورغم أن منصات التواصل الاجتماعي لم تكن موجودة آنذاك، سرعان ما سرت شكوك في إسبانيا بشأن تفسير الحكومة للهجمات، وخرجت تظاهرات عارمة في اليوم التالي ندد فيها المحتجون بالسلطات واتهموها بالكذب في وقت بالكاد كانت عبارة «معلومات مضللة» معروفة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xx3xx6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"