عادي
وصفات رمضانية

«قطايف بالمكسّرات» أشهر أطباق التحلية

22:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: راندا جرجس

تُعد القطايف أحد الأطباق التي ترتبط بشكل خاص بالشهر الفضيل، والمفضلة لدى الكبار والصغار، وتختلف أنواعها بحسب الحشوة الداخلية التي تتنوع بين المكسّرات والقشدة، وغيرها، ويقول رشيد قريشي، شيف مطعم «تشاتني»، في فندق وشقق موفنبيك بر دبي، إن القطايف من أشهر الحلويات اللذيذة والشهية التي لا تخلو منها سفرة العائلة في الشهر الفضيل.

مكونات العجينة: 500 جرام من دقيق القمح، 50 جراماً سميد، 200 جرام سمن، 100ملّي ماء، زيت للقلي، ويستخدم 600 جرام سكّر، و300 ملّي ماء وزعفران للقطر، أو شراب السكّر.

مقادير الحشوة: 50 جرام لوز مطحون، 50 جرام جوز هند جاف، 100 جرام حليب مجفف، 50 جرام فستق حلبي مفروم، 10 حبات هيل مطحون.

طريقة التحضير:

يبدأ عمل القطايف بإضافة المكسرات الجافة، الحليب المجفف، الهيل وخلطها جيداً وتترك جانباً، أما صنع العجينة فيكون بتحضير وعاء وإضافة الماء إلى الدقيق والسميد والسكر وباقي المكونات، وتشكيل عجينة متوسطة الصلابة، ثم تترك لترتاح لمدة 20 دقيقة، وتُقطع بعدها إلى كرات صغيرة، وتفرد بشكل دائري مسطح، وتطوى على شكل نصف دائرة، وتضاف إليها الحشوة ثم تغلق عن طرق لف الحواف، وتقلى في زيت عميق حتى تصبح ذهبية اللون، وتغمس بالقطر الدافئ حتى تتشرب جميع الأطراف.

ولتحضير القطر، تتم إضافة السكّر، الماء، الزعفران في وعاء على النار وتركها حتى الغليان ثم يترك ليبرد، وتُقدم القطايف باردة وتزين بالفستق الحلبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y47ymbdu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"