عادي
وصفات رمضانية

فريكة اللحم.. مغذية ومفيدة

22:54 مساء
قراءة دقيقتين
فريكة

إعداد: راندا جرجس

تُعد «الفريكة» أو حبوب القمح أو الحنطة الخضراء أحد أنواع الحبوب المغذية التي تدخل في العديد من الوصفات والأطباق التي يتميز بها المطبخ العربي في بلاد الشام والعراق ومصر والجزائر وغيرها. يقول قاسم الخوبي، شيف فندق كمبينسكي وريزيدنسز نخلة جميرا، إن هذه الوصفة تحتوي على نسبة عالية من القيم والعناصر الغذائية للجسم.

المكونات: قطعة واحدة 400 جرام من لحم الضأن، كوبان من الفريكة حبة كاملة، مغسولة، بصلة مفرومة، 5 أكواب من الماء (لتحضير المرقة)، معلقتان كبيرتان من السمن وزيت الذرة، ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة والفلفل الأسود والسبع توابل، نصف كوب من اللوز المقشر (كامل ومقطع)، أوراق كزبرة للزينة، والملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

يُسخن زيت الذرة في وعاء كبير ويُشوّح فيه البصل المفروم، وتُضاف قطعة لحم الضأن وتُحمّر من جميع الجوانب، ثم يُرش الملح والفلفل الأسود ومسحوق القرفة فوق اللحم، ويُصب المزيج في الماء ويُغطى الوعاء ويُترك على نار هادئة، يُطهى اللحم على نار متوسطة إلى منخفضة حتى يصبح طرياً.

يتم إخراج قطعة لحم الضأن من الوعاء وتوضع جانباً، يُصفى المرق باستخدام مصفاة، ويُضغط على البصل لاستخراج أكبر قدر ممكن من النكهة، ويُذوب سمن البقر في نفس الوعاء وتُضاف حبوب الفريكة المغسولة، وتُحرك الحبوب جيداً لمزجها مع السمن.

يُسكب مرق اللحم المصفى فوق الفريكة (نحتاج إلى ضعف كمية السائل للحبوب)، يُغطى الوعاء وتُطهى المقادير على نار هادئة لمدة 30 دقيقة، وتُقدّم قطع لحم الضأن فوق الفريكة المطبوخة، ويُغطى الطبق باللوز المحمص ويُزين بأوراق الكزبرة الطازجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdemc5tm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"