عادي

الصين تحقق في دور «بي دبليو سي» في قضية احتيال إيفرغراند

11:48 صباحا
قراءة دقيقتين
بي دبليو سي
بي دبليو سي
متابعة: خنساء الزبير

 تبحث السلطات الصينية دور شركة مراجعة الحسابات والتدقيق «برايس ووترهاوس كوبرز» PWC، في الممارسات المحاسبية لمجموعة التطوير العقاري إيفرغراند بعد اتهام الأخيرة باحتيال تصل قيمته إلى 78 مليار دولار، ما يزيد الضغط على عملاق المحاسبة العالمي الذي قام بمراجعة حسابات عدد كبير من المطورين قبل انهيار القطاع.

وكانت هيئة تنظيم الأوراق المالية في البلاد قد وجهت هذا الأسبوع اتهاماً لمجموعة «هينغدا ريال إستيت» التابعة لإيفرغراند لتسجيل المبيعات مقدماً وللمبالغة بشكل كبير في تقدير إيراداتها خلال العامين حتى عام 2020، قبل تخلف إيفرغراند عن السداد.

  • تضخيم الإيرادات

ومن خلال تضخيم الإيرادات بالغت شركة هغيندا أيضاً في تقدير إجمالي أرباح قدرها 91.9 مليار يوان (12.7 مليار دولار)، أو أكثر من ثلاثة أرباع دخلها المعلن بين عامي 2019 و2020، وفقاً للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية.

وهذا يعادل نحو 20 ضعف الأرباح المتضخمة في فضيحة شركة إنرون عام 2001، والتي أدت في نهاية المطاف إلى إسقاط مدقق حساباتها آرثر أندرسن.


إقرأ أيضاً: «الأوراق المالية» الصينية: إيفرغراند ضخمت الإيرادات 78 مليار دولار


ويحقق المسؤولون الصينيون الآن في قضية «برايس ووترهاوس كوبرز»، («بي دبليو سي»)، بينما يواصلون تحقيقاتهم مع مؤسس المجموعة العقارية، هوي كا يان.

ويأتي اكتشاف بكين احتيال إيفرغراند في وقت شديد الصعوبة بالنسبة لشركة «بي دبليو سي» التي تواجه سلسلة فضائح في أجزاء أخرى من شبكتها العالمية، وخفضت الوظائف من المملكة المتحدة وكندا. كما تعرضت ممارساتها في أستراليا لانتقادات شديدة بسبب تسريب خطط ضريبية حكومية سرية للعملاء.

وتعرضت ذراعها في المملكة المتحدة لغرامة قدرها 5.6 مليون جنيه إسترليني العام الماضي، بسبب فشلها في عملها على دفاتر مجموعة بابكوك الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdj3y9n6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"