عادي

التكامل الحسي نهج متكامل في علاج التوحد

19:58 مساء
قراءة دقيقتين

اضطراب طيف التوحد آخذ في الارتفاع، ويؤثر على واحد من كل 100 طفل على مستوى العالم وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يمكن للوالدين اكتشاف الأعراض قبل أن يبلغ الطفل عامين. تشمل الأعراض الكلاسيكية ضعف مهارات الاتصال، وصعوبة الانتقال بين الأنشطة، وعدم القدرة على الحفاظ على التواصل البصري، والسلوك أو الحركات المتكررة، والحساسيات الحسية.

ج يعد الاكتشاف المبكر والتدخل أمراً بالغ الأهمية، ومع ذلك غالباً ما يحدث التشخيص لاحقاً، مما يعيق الوصول في الوقت المناسب إلى العلاجات المناسبة.

ويكون من حسن حظ هل الطفل المصاب وجود جهة علاج متخصصة ومتابعة للأساليب الحديثة مثل مركز جويل للتوحد الذي أسسه الدكتور جيمسون صموئيل في عام 2008 في ولاية كيرالا الهندية، وهو ممثل سابق لمنظمة الصحة العالمية ومعالج مهني رائد في علم نفس الطفل حاصل على زمالة في التكامل الحسي من جامعة جنوب كاليفورنيا.

ويوفرجويل«أحدث العلاجات للأطفال المصابين بالتوحد، وهو مركز تدريب ل 38 جامعة، يلبي احتياجات الأطفال من 32 دولة مع فريق يضم 175 معالجاً مدرباً. تأسس فرع دبي في عام 2002، وهو عبارة عن منشأة حديثة للتكامل الحسي، ويضم طلابا من أكثر من 15 دولة ولديه القدرة على تلبية احتياجات 200 طفل يومياً.

التكامل الحسي يعد العلاج بالتكامل الحسي أمراً أساسياً لنجاح نهج علاج مركز جويل للتوحد، وهو طريقة رائدة مصممة لمعالجة صعوبات المعالجة الحسية التي يتم ملاحظتها بشكل شائع لدى الأفراد المصابين بالتوحد. يهدف هذا العلاج، الذي يديره معالجون مدربون تدريباً عالياً باستخدام اللعب والأنشطة الشخصية، إلى تنظيم المعالجة الحسية وتقليل الحمل الزائد وتعزيز الاسترخاء، وبالتالي تعزيز الانتباه والتواصل والتنظيم العاطفي.

وضمنت خبرة الدكتور جيمسون صموئيل وتفانيه، والفريق المهني والمتفاني في مركز جويل للتوحد ريادته عالمياً في مجال علاج التوحد. مع أكثر من عقدين من الخبرة والزمالة من الولايات المتحدة، قاد صموئيل أبحاثا رائدة وأنشأ أول وحدة تكامل حسي في الهند في مركز جويل للتوحد في عام 2008 والتي تعد الآن الأكبر من نوعها في آسيا.

و قال:«يعد علاج التكامل الحسي تحويلياً للأفراد المصابين بالتوحد، إذ يقدم أنشطة منظمة تعمل على تحسين نوعية حياتهم بشكل كبير. في مركز جويل للتوحد، ونحن ملتزمون بتوفير الرعاية الشاملة ليس فقط للأطفال ولكن أيضا لأسرهم، وضمان نسبة نجاح عالية وتأثير إيجابي دائم».

يقدم علاج التكامل الحسي في فرع مركز جويل للتوحد في دبي على شارع الشيخ زايد. ويوفر المركز استشارة وفحوصاً مجانية طوال أبريل /نيسان لالذي يضم اليوم العالمي للتوحد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw77shzb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"