عادي

سويسرا تفوز بـ«يوروفيجن» وسط احتجاجات داعمة للفلسطينيين

09:30 صباحا
قراءة دقيقتين
سويسرا تفوز بـ«يوروفيجن» وسط احتجاجات داعمة للفلسطينيين
سويسرا تفوز بـ«يوروفيجن» وسط احتجاجات داعمة للفلسطينيين
Nemo representing Switzerland holds the Eurovision sculpture after winning during the Grand Final of the 2024 Eurovision Song Contest, in Malmo, Sweden, May 11, 2024. REUTERS/Leonhard Foeger
TPX IMAGES OF THE DAY
مالمو - (رويترز)
فازت سويسرا السبت، في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) للعام الحالي في مدينة مالمو السويدية التي استضافت الحدث، متغلبة على كرواتيا، ثاني أكثر المرشحين الأوفر حظاً، بعد أن كانت بين المراكز الثلاثة الأولى في المراهنات.
وصفت مسابقة هذا العام بأنها احتفال بالتنوع الأوروبي، لكنها اكتسبت طابعاً سياسياً في ظل دعوات باستبعاد إسرائيل بسبب هجومها العسكري على قطاع غزة الذي أعقب هجوماً شنه مقاتلو حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.
وفاز مغني الراب السويسري نيمو (24 عاماً) في المسابقة بأغنية «ذا كود» (الشفرة)، وهي تجمع بين ألوان موسيقية متنوعة منها الطبول والأوبرا والراب والروك، وتتحدث عن رحلة المغني لاستكشاف الذات والشمولية.
وقال نيمو بعد تسلمه جائزة يوروفيجن على المسرح «آمل أن تفي هذه المسابقة بوعدها وأن تستمر في الدفاع عن السلام والكرامة لكل شخص في هذا العالم».
وجاء المغني الكرواتي ماركو بوريشتش (28 عاماً) المعروف باسم (بيبي لازانا) في المركز الثاني بأغنية (ريم تيم تاجي ديم)، وهي تدور حول طموح شاب يغادر منزله ويسعى إلى العيش في المدينة حيث الفرص الأفضل.
وجاءت الإسرائيلية إيدن جولان (20 عاماً) في المركز الخامس على الرغم من دعوات المحتجين باستبعادها.
وقال مصور من رويترز إن بعض صيحات الاستهجان انطلقت من الجمهور قبل وأثناء تأدية جولان لأغنيتها، لكن كان هناك أيضاً تصفيق. وكان الصخب مسموعاً نوعاً ما أثناء البث الذي تابعه عشرات الملايين في أوروبا والعالم.
كما كانت هناك صيحات استهجان أثناء إعلان الحكام لنقاط المغنية الإسرائيلية.
وتظاهر آلاف الأشخاص في مالمو السويدية السبت قبل نهائي المسابقة ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وهتفوا «الإبادة الجماعية توحد يوروفيجن» بدلاً من الشعار الرسمي للمسابقة وهو «الموسيقى توحدنا».
ونظم مئات احتجاجاً في وقت لاحق أمام مقر المسابقة وهتفوا «يوروفيجن، لا يمكنكم الاختباء، أنتم تدعمون الإبادة الجماعية».
واشتكى متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين من ازدواجية المعايير، إذ منع اتحاد البث الأوروبي روسيا من المشاركة في مسابقة يوروفيجن عام 2022 بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.
وقال مراسل لرويترز خارج الساحة التي تقام بها الاحتجاجات إن الشرطة تصدت لبعض المتظاهرين قبل أن تحاصرهم وتبعدهم. وشوهد بعض المتظاهرين ممددين على الأرض بعد أن استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل لتفريق المظاهرة.
وتنافست 25 دولة في النهائي بعد استبعاد المغني الهولندي يوست كلاين في وقت سابق السبت، بسبب شكوى تقدم بها أحد أفراد طاقم الإنتاج.
شكلت أصوات المشاهدين نصف النتيجة النهائية السبت، في حين شكلت لجنة التحكيم المكونة من خمسة متخصصين في الموسيقى في كل دولة مشاركة النصف الآخر.
يُمنح الفائز في المسابقة الكأس الزجاجية الرسمية للمسابقة، والتي تكون على شكل ميكروفون كلاسيكي قديم الطراز. ويحصل البلد الفائز أيضاً على حق استضافة المسابقة في العام التالي.
وكسر نيمو الجائزة الهشة بعد وقت قصير من استلامها، لكنه حصل على واحدة جديدة لتحل محلها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7ryb4xz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"