عادي

اتهامات لمدافع برشلونة السابق بالاحتيال.. وناديه يدافع عنه

21:07 مساء
قراءة 3 دقائق
دوري السعودي

شهد الدوري الروماني واقعة غريبة، بعد اتهام وسائل الإعلام للمدافع إدجار إيي، مدافع دينامو بوخارست الحالي وبرشلونة السابق بالاحتيال، وإرسال شقيقه التوأم للعب المباريات بدلاً منه.

بدأت القصة حين تعاقد نادي دينامو بوخارست مع المدافع الدولي إدجار إيي، 30 عاماً، بشكل مجاني في 18 فبراير الماضي، حيث إنّ اللاعب البرتغالي الذي قرر مؤخراً تمثيل منتخب غينيا بيساو، كان قد فسخ عقده مع نادي باشاك شهير التركي بنهاية فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة.

ولاحظ الصحفي الروماني إيمانويل روسو أنّ إدجار إيي لا يتحدث سوى باللغة البرتغالية، رغم أنّه لعب لأندية في إسبانيا وتركيا وهولندا على مدار 12 عاماً، وهو ما أثار الشكوك حول هوية اللاعب الموجود مع دينامو بوخارست.

تتبع روسو قصة إدجار إيي وعرف أن له شقيقاً توأماً يُدعى إديلينو إيي، لم يلعب كرة القدم سوى في البرتغال على مستوى أندية تلعب في الدرجات الأدنى، قبل أن يخوض في صيف 2023، تجربة احترافية قصيرة في الدوري البولندي لمدة 6 أشهر، ويصبح لاعباً حراً في يناير 2024.

وربط الصحفي بين عدم إتقان إدجار إيي للغة الإنجليزية واحتمالية أن يكون دينامو بوخارست قد تعرض للاحتيال ووقع مع شقيقه إديلينو، مشيراً إلى أنّ معلوماته غير مؤكدة.

اقترح إيمانويل روسو على مسؤولي النادي أن يتأكدوا من رخصة قيادة إدجار إيي، لكن اللاعب رفض أن يمنحها لهم، لتبدأ الإدارة التفكير في إخضاع اللاعب لاختبار الحمض النووي «DNA» للتأكد من هويته.

وقال فلورين برونيا، رئيس نادي دينامو بوخارست السابق: إنّ القصة صادمة وحقيقية، موضحاً: «بدأت في إجراء مكالمات هاتفية والتحدث مع الأصدقاء والخبر صحيح، لا أستطيع تصديق ذلك. لم ينكر أحد ذلك. اكتشفت أن لديه أخاً توأماً يلعب كرة القدم».

فيما صرح مسؤول في الاتحاد الروماني لكرة القدم أنّ الواقعة غير مسبوقة، ولا توجد لوائح تناقش مثل تلك الأمور، لكن في حال ثبتت صحتها لن تتم محاسبة نادي دينامو بوخارست بخصم نقاط المباريات التي شارك فيها إدجار إيي كما زعمت بعض وسائل الإعلام الرومانية.

ودفعت الضجة وسرعة انتشار الخبر، نادي دينامو بوخارست لإصدار بيان غاضب، مساء الاثنين، نفى خلاله تعرضه للاحتيال، وأنّ اللاعب الذي انضم للفريق هو إدجار إيي.

وجاء في بيان دينامو بوخارست: «كذب وافتراء وهجوم سرطاني على النادي، ظهرت أخبار كاذبة على فيسبوك، وتم الترويج لها في غضون ساعات قليلة من قبل وسائل الإعلام الرومانية والتقطتها الصحافة الدولية».

وتابع البيان: «إنّ القول بأنّ دينامو بوخارست يشكك في أنّه لم يضم إدجار إيي، بل شقيقه التوأم إديلينو، هو كذب وافتراء وهجوم سرطاني ضد النادي».

ولفت النادي في بيانه إلى أنّ إجراءات ضم إدجار إيي مرت بالعديد من المراحل والإجراءات لدى جهات رسمية، من بينها شركة التسويق الرياضي المعترف بها أوروبياً، وكذلك الاتحادان التركي والروماني لكرة القدم وكذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى جانب رابطة دوري المحترفين الرومانية، وسلطات الهجرة في رومانيا،

وأعلن دينامو بوخارست في بيانه، بدء إجراءات مقاضاة الصحفي إيمانويل روسو، بسبب تأليفه لمعلومات خاطئة، أدت لأضرار جسيمة لحقت بصورة النادي.

من هو إدجار إيي؟

يلعب في مركز قلب الدفاع، وبدأ مسيرته في ناشئي نادي سبورتنج البرتغالي، قبل الانتقال إلى فريق برشلونة الرديف في صيف 2012، قبل أن يمنحه لويس إنريكي فرصة تمثيل الفريق الأول لمدة 26 دقيقة، في مباراة ذهاب الدور الأول لكأس إسبانيا، أمام نادي ويسكا، في 3 ديسمبر 2014، قبل أن ينتقل إلى فريق فياريال الرديف في صيف 2015.

وانضم المدافع إلى نادي بيلينينيسش البرتغالي في 2017، ثم انطلق في رحلة احترافية إلى عدد من الأندية، وهي ليل ونانت في فرنسا، فينورد في هولندا، طرابزون سبور وبشاك شهير في تركيا، قبل الانضمام إلى دينامو بوخارست في رومانيا.

مثل إدجار إيي البرتغال في مراحل الناشئين، ولعب لمنتخب البرتغال في مباراة ودية أمام السعودية في 10 نوفمبر 2017، إلا أنّه قرر في يونيو 2023 تمثيل منتخب غينيا بيساو ولعب معه مباراتين دوليتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kzdc5wf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"