عادي

بريطانيا: المعاهدة المقترحة لمواجهة الأوبئة الجديدة «غير مقبولة»

22:02 مساء
قراءة دقيقتين
لندن - أ.ف.ب
قال وزير الصحة البريطاني، الثلاثاء، إن المعاهدة المقترحة من منظمة الصحة العالمية بشأن الجهوزية لمواجهة أوبئة مستقبلية «غير مقبولة» حالياً بالنسبة لبريطانيا.
ومنذ عامين تسعى الدول الأعضاء في منظمة الصحة البالغ عددها 194 دولة، إلى التوصل لاتفاق عالمي تاريخي بشأن الوقاية من الأوبئة والجهوزية والاستجابة في أعقاب الآثار المدمرة لجائحة «كوفيد-19».
ورغم إبداء الرغبة في الالتزام بالإجراءات التي تهدف إلى منع كارثة أخرى على غرار «كوفيد»، فقد ظهرت خلافات كبيرة بين الدول حول كيفية تحقيقها. وقررت الدول مواصلة التفاوض لأسبوعين إضافيين بعد انقضاء المهلة المحددة، الجمعة، دون اتفاق.
وقال الوزير المحافظ أندرو ستيفنسون أمام البرلمان: إن «النص الحالي غير مقبول بالنسبة لنا، بالتالي ما لم يتم تعديله وتنقيحه لن نوقعه».
وأضاف، أن بريطانيا لن تقبل الاتفاق إلا «إذا كان يصب في مصلحة المملكة المتحدة الوطنية» و«يحترم سيادتنا الوطنية».
وأكد، «لن نسمح لمنظمة الصحة العالمية تحت أي ظرف من الظروف بأن تتمتع بسلطة لفرض أوامر العزل هذا مرفوض ولم يتم اقتراحه مطلقاً»، وأوضح، أن «حماية سيادتنا خط أحمر بريطاني».
ورغم التوصل إلى اتفاق عام بشأن بعض المواد الـ37 - دون التوقيع عليها رسمياً - إلا أن الجوانب الأساسية ما زالت في طريق مسدود.
وتتعلق بالوصول إلى مسببات الأمراض المكتشفة في البلدان والحصول على منتجات لمكافحة الأوبئة مثل اللقاحات المنتجة من تلك المعرفة، والتوزيع العادل للفحوص والعلاجات واللقاحات المضادة للوباء إلى جانب وسائل إنتاجها.
وقال ستيفنسون: إنه «ببساطة غير صحيح» أن بريطانيا ستقدم خمس لقاحاتها في حالة حدوث جائحة مستقبلاً بموجب أي اتفاق.
وأضاف، «بالطبع نحن بلد كريم. يمكن للشركات أن تتخذ خياراتها للتبرع باللقاحات، لكن هذا سيكون قرارها بالكامل ويجب أن يكون كذلك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/fx4x4jzs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"