عادي
سجلت 4.4 مليار دولار في 3 أشهر

الاقتصاد الصيني يضغط على نمو إيرادات «بايدو» الفصلية

15:24 مساء
قراءة دقيقتين
مقر «بايدو» في بكين (رويترز)
نمت إيرادات شركة «بايدو» بأبطأ وتيرة منذ أكثر من عام، حيث فرض الاقتصاد المتعثر في الصين ضغوطاً على أعمالها الإعلانية الأساسية.
وارتفعت إيرادات الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس بنسبة 1% إلى 31.5 مليار يوان (4.4 مليار دولار)، مقارنة بمتوسط التقديرات البالغ 31.4 مليار يوان. ووصل صافي الدخل لنفس الفترة إلى 5.4 مليار يوان (750 مليون دولار)، مقابل توقعات بـ 4 مليارات يوان (550 مليون دولار).
وتراهن الشركة الرائدة في مجال البحث على الإنترنت في الصين على الذكاء الاصطناعي الإنتاجي لغرس النمو المستقبلي الذي يمكن أن يصل بها إلى الطبقة العليا من تكتلات التكنولوجيا العالمية. وقد أدى نموذج «إيرني بوت» الخاص بها إلى توليد رسوم اشتراك بالإضافة إلى دولارات الإعلانات، مما منحها السبق أمام أقرانها مثل «تينسنت» و«بايت دانس».
لكن قد يستغرق الأمر سنوات قبل أن تتمكن بايدو من تقليل اعتمادها على الإعلانات على شبكة البحث بشكل مريح، وهي واحدة من أكبر ضحايا الانكماش الاقتصادي في الصين. بعد الارتفاع الأولي في الوقت الذي ظهر فيه إرني، كافحت أسهم بايدو للحفاظ على زخمها.
لم يكن أداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم جيداً بعد الوباء. ويعمل الانهيار العقاري والبطالة بين الشباب على إضعاف معنويات المستهلكين، وهو ما يؤدي بدوره إلى تغذية الانكماش.
ومع ذلك، تتوقع بايدو أن يساهم إيرني بعدة مليارات يوان من المبيعات الإضافية من خلال الإعلانات والخدمات السحابية هذا العام. ومع وجود 200 مليون مستخدم مسجل، يعد عرضه أحد نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر شعبية وتقدماً في الصين بين حوالي 100 منافس محلي، حسبما قال مؤسسها روبن لي في حدث شنتشن الشهر الماضي. وقال: «إن ذلك بفضل عدد لا يحصى من التجارب والأخطاء خلال العام الماضي».
أوضحت بايدو أنها تريد من المطورين إنشاء تطبيقات لـ«إيرني»، التي تشبهها بنظام تشغيل كمبيوتر جديد. لكنها تتنافس مع الشركات الناشئة ذات التمويل الجيد في مجال الذكاء الاصطناعي والنماذج مفتوحة المصدر وهي مجانية وتحظى بشعبية كبيرة بين المطورين الصينيين.
(بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zmwyyxv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"