عادي

الشاشات تصيب الأطفال بالسمنة

15:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تلميذ يستخدم هاتفاً
إعداد: محمد عز الدين
وجدت دراسة أجراها باحثون برتغاليون من جامعة مينهو، أنّ الأطفال الذين يستخدمون الهواتف، أو يشاهدون التلفاز أثناء تناول الوجبات، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، لأنها تشتت انتباههم، وتجعلهم لا يشعرون بالشبع أو الامتلاء.
وقالت د. آنا دوراتي، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «وجدنا أن أولئك الذين سمح لهم ذووهم باستخدام الأجهزة أثناء تناول الطعام، كانوا أكثر عرضة بنسبة 15%، لاكتساب وزن زائد، مقارنةً بنظرائهم الذين لم يفعلوا ذلك».
وأضافت د آنا دوراتي: «نحن مشغولون للغاية الآن لدرجة أنه لا يبدو أن لدينا الوقت للجلوس معاً لتناول وجبة عائلية، فعندما يأكل الأطفال ويشاهدون شيئاً ما على التلفزيون أو الهاتف، يستمرون في تناول الطعام، لأن انتباههم يتشتت عن طريق الشاشات».
وقال تام فراي، المؤسس المشارك لمؤسسة نمو الطفل: «الأطفال البُدُن، يكتسبون أمراضاً مثل السكري، الذي كان يصيب الكبار فقط، وإن ترك الأطفال يأكلون أمام التلفاز يضر بصحتهم، وللأسف أصبح هذا أسلوب حياة للعديد من العائلات».
وتابع: يرتبط وقت الشاشة الزائد أيضاً بالمشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وقلة النوم، و91% من الأطفال في بريطانيا، لديهم هواتف ذكية قبل بلوغ عامهم الـ 11، وعادة ما يقضي الطفل البالغ من العمر ثماني سنوات ساعتين و45 دقيقة عبر الإنترنت كل يوم، وهذا يرتفع إلى أكثر من أربع ساعات في اليوم بحلول الوقت الذي يبدؤون فيه المدرسة الثانوية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8dfhpr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"