عادي
اختتم فعالياته بالتأكيد على أهمية العمل الجماعي

مؤتمر الابتكار للغذاء يوصي بتسهيل التعاون بين القطاعين

00:40 صباحا
قراءة 6 دقائق

دبي: «الخليج»
اختتمت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وبالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، فعاليات مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، الذي عقد تحت شعار «إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية» من 13 إلى 15 مايو الجاري، واستضافه متحف المستقبل وأبراج الإمارات بدبي.
واستعرض المؤتمر، الذي حضره 150 من الخبراء العالميين والأكاديميين وشركات القطاع الخاص المحلية والإقليمية والعالمية، نماذج لأنظمة غذائية وطنية مبتكرة، وأحدث الابتكارات التكنولوجية المتقدمة في عالم الغذاء على مستوى العالم، كما بحث تسريع جهود مشاركة المعارف والخبرات وبناء القدرات عبر المبادرة العالمية لشبكة مراكز الابتكار الغذائي، وتسهيل فرص الشراكة والتعاون بين رواد الأعمال والمستثمرين وقادة القطاعين العام والخاص.
كما عمل المؤتمر على ترسيخ التعاون وتبادل الخبرات والتجارب التي تساعد على اتخاذ إجراءات عاجلة تسهم في تطوير نظم غذائية شاملة ومستدامة، وتوحيد جهود القطاعين العام والخاص والهيئات المتعددة الأطراف والجهات الفاعلة في المنظومة الغذائية.
توحيد الجهود

محمد القرقاوي
محمد القرقاوي


وأكد محمد عبد الله القرقاوي الأمين العام لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، أن تنظيم دبي لمؤتمر الابتكار للغذاء، يجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، بضرورة توحيد الجهود وتعزيز الشراكات وخلق آليات تعاون بين القطاعين العام والخاص وتكامل العمل بين مختلف المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية لبناء رؤية عالمية مشتركة إزاء استدامة منظومة الغذاء العالمية.
وقال: إن المؤتمر يترجم مبدأً رئيسياً من مبادئ عمل مؤسسة المبادرات وهو الانفتاح على الأفكار الخلاقة والاستثمار في البحث والتطوير وتشجيع كافة الجهود الهادفة لتطوير آليات وتقنيات تحقق التوازن بين استدامة النظم الغذائية وحماية كوكب الأرض في آن واحد.

1


وقال البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: إن التقنيات المبتكرة والشراكات القوية تمتلك القــدرة على إحداث تحول ملموس في أنظمة الغذاء لمعالجة التحديات العالمية مثل ســـوء التغذية والتغير المناخــي وهدر الطعام.
وكان مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، قد بدأ فعالياته في 13 مايو، بحفل عشاء استضافه متحف المستقبل، أكدت فيه الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن المؤتمر يجسد فلسفة الإمارات في استشراف المستقبل، والتزامها بدعم الجهود الدولية لمواجهة التحديات التي يشهدها العالم وفي مقدمتها قضية الأمن الغذائي.
كما أشاد سعيد العطر، الأمين العام المساعد لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون الممتد بين المؤسسة والمنتدى الاقتصادي العالمي لإيجاد حلول مبتكرة في النظم الغذائية، فيما أكدت تانيا ستراوس رئيسة قسم الغذاء والماء بالمنتدى، أهمية التعاون مع الإمارات في هذا الحدث المهم.
وشهد اليوم الأول انطلاق فعاليات المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي شهد مشاركة عدد من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في قطاع الأغذية والمنتجات الزراعية والابتكار الزراعي، لاستعراض أحدث الخدمات والمنتجات والتقنيات.
«وادي تكنولوجيا الغذاء»
واستعرض مشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء»، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في عام 2021، بهدف مضاعفة إنتاج دبي الغذائي ثلاث مرات، آخر إنجازاته أمام زوار المعرض، فيما سلطت شركة «إيليت أجرو» للمشاريع المتخصصة في تصميم وتطوير المشاريع الزراعية، الضوء على دور التكنولوجيا في تطوير القطاع الزراعي.
كما أتاحت شركة «أجربوينت» للزوار تجربة تقنية الواقع الافتراضي للاطلاع على تقنيات مسح المزارع المتطورة عبر استخدام تطبيق Agerpoint Capture على الهواتف الذكية.
وناقش المؤتمر في يومه الثاني، دور الابتكار في أنظمة الغذاء مع التركيز على تصميم الأنظمة البيئية، كما ركز على تعزيز جهود تبادل المعرفة والتعمق في أوجه التعاون المؤثر التي من شأنها دعم الابتكار في أنظمة الغذاء.
وطرح المشاركون في جلسة إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية، التي شاركت فيها الدكتورة آمنة بنت الضحاك، وعدد من الخبراء والمسؤولين، عدداً من السيناريوهات التي تستكشف الاستراتيجيات المتاحة لإطلاق أسواق ابتكار فاعلة داخل الإمارات وإقليمياً وعالمياً.
واستعرضت جلسة «الابتكار الهادف والموجه من أجل مستقبل إيجابي في قطاع الغذاء»، التي ألقى كلمتها الرئيسية الدكتور عبد الكريم العلماء، كيفية فتح آفاق جديدة لفرص الاستثمار، والنهوض بأطر السياسات والحوكمة.
وشهد اليوم الثالث من مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، زيارات ميدانية للمشاركين في المؤتمر إلى عدد من المصانع والمزارع المتخصصة في إنتاج وتصنيع الأغذية في الإمارات.
الجلسة الختامية
شهدت الجلسة الختامية لمؤتمر الابتكار للغذاء 2024 خطابات رئيسية لخبراء عالميين ركزت على التغيرات الجذرية التي يجب أن تطرأ على طرق إنتاج الغذاء واستهلاكه للتمكن من التعامل مع التحديات الملحة، مثل انعدام الأمن الغذائي وضياع التنوع الحيوي والانبعاثات الكربونية.
ونظم المنتدى الاقتصادي العالمي، بالتعاون مع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، المؤتمر بعنوان «تصورات جديدة لأنظمة الغذاء المستقبلية»، واجتمع فيه خبراء عالميون لتوثيق أواصر التعاون وتوسيع نطاق الحلول التكنولوجية القادرة على إحداث التغيير اللازم في الأنظمة الغذائية على مستوى العالم.
وتخلل الجلسة الختامية خطابات رئيسية، منها كلمة الدكتورة آمنة الضحاك وزيرة البيئة وتغير المناخ، وبدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع والمبعوث الخاص لشؤون الأعمال والأعمال الخيرية، والدكتور عبد الكريم العلماء الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وخديم الدرعي العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة الظاهرة القابضة، وإبراهيم الزعبي رئيس الاستدامة لدى مجموعة أدنوك، وجين نيلسون مديرة المسؤولية المؤسسية في كلية كينيدي في جامعة هارفارد.
الإمكانات المذهلة

1


وأكد بدر جعفر، خلال الكلمة الرئيسية التي ألقاها، أهمة تسخير القوى الهائلة والإمكانات المذهلة الكامنة في القطاع الخاص والعمل الخيري، إذ قال: «إن كنا نريد أن ننجح فعلاً في تغيير أنظمتنا الغذائية، يتحتم علينا الالتزام بالتعاون عبر الحدود وعبر التخصصات والقطاعات، وبصفتي رجل أعمال يؤمن بقوة العمل الخيري الاستراتيجي أنا متفائل بالمستقبل وعلى يقين بأننا على أعتاب عصر جديد من الشراكات والتحالفات».
وإلى جانب تفاقم ظاهرة سوء التغذية التي باتت اليوم تفتك بملياري فرد حول العالم، للأنظمة الغذائية يد كبيرة أيضاً في تصعيد التحديات البيئية، فوفقاً للصندوق العالمي للطبيعة، تتسبب منهجيات إنتاج الغذاء المتبعة حالياً في ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، و80% من إزالة الغابات، وتستهلك أكثر من 70% من المياه العذبة في العالم.
وأبرز جعفر أيضاً أهمية التكنولوجيا والابتكار، موضحاً أنهما محفزان للتغيير ومحركان أساسيان له، إذ قال: «إن نظرنا إلى رؤوس الأموال الهائلة البالغة 25 تريليون دولار في الأسواق الخاصة فسيتضح لنا أن مجال الأعمال قادر بصورة لا مثيل لها على توفير كم هائل من رؤوس الأموال والخبرات المذهلة والشبكات العالمية المتنوعة والابتكارات التكنولوجية الثورية لإحداث التغيير».
واختتم بدر جعفر حديثه معلقاً: «في دولة الإمارات، نرى دعماً فعلياً وملموساً لشمول المجتمع بأكمله، ومثلما أنه من المستحيل الحديث عن التحديات المعقدة، مثل انعدام الأمن الغذائي وشح المياه وتغير المناخ والصحة العامة، بمعزل عن غيرها، نحن على يقين بأنه من غير الممكن على الإطلاق حل هذه التحديات بجهود فردية، علينا دمج خبراتنا والعمل يداً بيد».
أحدث الابتكارات لتقديم حلول زراعة الفطر
أكدت برونتي وير، المديرة الإدارية لـ«بيلو فارم»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أن شركتها تعتبر أول شركة تقنية زراعية في العالم متخصصة في حلول زراعة الفطر الشاملة في المناخات الجافة، مشيرة إلى أنها تستعين بأحدث الابتكارات التكنولوجية لزراعة الفطر والتي تعتمد على ممارسات الزراعة الدائرية.
وقالت: رسالتنا في «بيلو فارم» هي تطوير نظام غذائي يتكيف بذكاء مع المناخ، ومصمم خصيصاً لملاءمة المناخ الجاف، إضافة إلى التزامنا بتوفير منتجات صحية ومستدامة.
توعية بأهمية اعتماد نظام غذائي نباتي
أكد راينر ويرمان، المدير العام لشركة «أبفيلد» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الشركة المتخصصة في مجال الأغذية النباتية، مستمرة في تطوير خططها وبرامجها التوعوية على الصعيد العالمي، لإقناع المزيد من المستهلكين بأهمية اعتماد نظام غذائي نباتي، وبما يحقق أهداف الشركة في قيادة التحول نحو نظام غذائي مستدام.
واستهدف المؤتمر تسريع جهود مشاركة المعارف والخبرات وبناء القدرات عبر المبادرة العالمية لشبكة مراكز الابتكار الغذائي، واستعراض نماذج أنظمة الابتكار الوطنية ومناقشتها بشكل متعمق، إضافة إلى استعراض أحدث الابتكارات التكنولوجية المتقدمة في عالم الغذاء على مستوى العالم، وتسهيل فرص الشراكة والتعاون بين رواد الأعمال والمستثمرين وقادة القطاعين، العام والخاص، وتعزيز دور التكنولوجيا في دعم نظم غذائية مرنة وشاملة ومستدامة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m5ttxaac

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"