عادي

قطر تبيع سندات خضراء بـ2.5 مليار دولار

21:14 مساء
قراءة دقيقتين
مقر وزارة المالية في الدوحة

ذكرت خدمة (آي إف آر) لأخبار أدوات الدخل الثابت، الثلاثاء، أن قطر أصدرت سندات خضراء على شريحتين بقيمة إجمالية تبلغ 2.5 مليار دولار.

وأضاف تقرير الخدمة أن الدولة الخليجية باعت سندات لأجل خمس سنوات بقيمة مليار دولار بعائد 30 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وسندات لأجل عشر سنوات بقيمة 1.5 مليار دولار بفائدة 40 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية.

وقلصت قطر السعر الاسترشادي المبدئي البالغ 70 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية للسندات لأجل خمس سنوات، والبالغ 80 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية للسندات لأجل عشر سنوات، وذلك بعد أن تلقت طلبات إجمالية تجاوزت 10.9 مليار دولار.

والعملية هي أول إصدار للدّين الخارجي للدولة الخليجية منذ أربع سنوات. ومن المقرر أن تساهم حصيلة الإصدار الذي تقوده وزارة المالية القطرية في تمويل المشروعات الخضراء المؤهلة.

وقال وزير المالية القطري علي الكواري في يناير/ كانون الثاني في إشارة إلى عملية الإصدار «لسنا متعطشين للمال. هذا فقط لتوضيح الموقف... السوق متعطشة للإصدار. لقد تواصل معنا العديد من المستثمرين».

وشجعت شركة المحاسبة العالمية كيه بي إم جي في تقرير لها في ديسمبر/ كانون الأول قطر على إصدار سندات خضراء وتبني آليات تمويل مستدامة، قائلة إن هذه الخطوة ستساعد الدولة الخليجية على تحقيق أهدافها المتعلقة بالاستدامة.

وأفادت خدمة آي إف آر باختيار كريدي أجريكول وإتش إس بي سي لتولي دور المنسقين للهيكلة الخضراء، إضافة إلى دور المنسقين العالميين بالمشاركة مع جيه بي مورجان وبنك قطر الوطني كابيتال.

وأضافت أن باركليز، وسيتي جروب، ودويتشه بنك، وجولدمان ساكس إنترناشونال، وإس إم بي سي نيكو كابيتال ماركتس، وستاندرد تشارترد يعملون مديرين رئيسيين. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nj95fst

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"