عادي

مدير عام شرطة أبوظبي: الذكاء الاصطناعي يدعم مواجهة التحديات الأمنية

23:56 مساء
قراءة دقيقتين

أكد اللواء مكتوم علي الشريفي، مدير عام شرطة أبوظبي، أن توظيف الذكاء الاصطناعي عزز مكانة العاصمة أبوظبي ضمن المدن الأكثر أماناً عالمياً.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الحوارية، حول دور التحالفات الاستراتيجية في الاستقرار العالمي «رؤى قيادية من دولة الإمارات العربية المتحدة»، وذلك ضمن مؤتمر «آيسنار 2024» المصاحب للمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر، الذي تنظمه وزارة الداخلية وأكاديمية ربدان بالتعاون مع مجموعة «أدنيك».

وأكد أن القيادة العامة تعد من أوائل المؤسسات الشرطية في تطوير آلية العمل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي منذ العام 2018 في مختلف ميادين العمل الشرطي والأمني، وهو ما عزز مكانة أبوظبي ايجابياً، وأسهم في تصدّر العاصمة ولمدة 8 أعوام قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم، وفق مؤشرات النتائج التي أعلنها موقع «نومبيو» العالمي.

ولفت إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يشهد تطويراً مستمراً عبر بناء القدرات بما يحقق التطلعات لمواجهة التحديات الأمنية العالمية واستشراف المستقبل بالعمل الشرطي والأمني ومواكبة التطورات عبر توظيفه في التحليل الاستباقي عند التعامل مع الأزمات الطارئة، والتوزيع الأمثل للدوريات الشرطية والتنبوء بالجريمة ومكافحتها من خلال الارتباط مع قاعدة بيانات متكاملة ضمن النظام الجنائي الموحد.

وأوضح أن الجهود المستقبلية ستتضمن الاستخدام الأمثل للموارد والمواهب ورأس المال البشري واستغلال الكفاءات لاستثمارها في الذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور والاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتعزيز جاهزية الحماية لإمارة أبوظبي عبر الاستجابة الفعالة والتأمين والحماية الأمنية والجاهزية والاستعداد الأمني.

كما أشاد بجهود الكوادر والكفاءات الوطنية في إدارة المدينة الآمنة بشرطة أبوظبي والتي نجحت بامتياز في استخدام وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الشرطي والأمني من خلال التنبؤ بالحوادث وتوزيع حجم الحركة المرورية المستقبلية، وتحقيق التطور النوعي في الأداء العام من خلال بناء منظومة متطورة تحليلية واستشرافية.

وأشار مدير عام شرطة أبوظبي، إلى أن «آيسنار أبوظبي 2024» يعد جزءا لا يتجزأ من رؤية استراتيجية تهدف لتعزيز مسارات الإبتكار الأمني لتتماشى مع التحولات العالمية، وصقل مفاهيم الأمن الوطني، وتحديث الاستراتيجيات والسياسات الأمنية ومنصة دولية مرموقة لتبادل الرؤي والافكار ومناقشة القضايا الأمنية الملحة بين صناع القرار والمتخصصين.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p3fn3s7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"