عادي

3 أسباب تحول دون اعتماد المشاريع الصغيرة للذكاء الاصطناعي

18:27 مساء
قراءة دقيقتين
3 أسباب تحول دون اعتماد المشاريع الصغيرة للذكاء الاصطناعي
دبي: «الخليج»

كشف استطلاع شركة «جو ديدي»- GoDaddy للرأي، عن عام 2024، توقعات الشركات الصغيرة في الإمارات، فيما يتعلق بنموها وتحولها الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي. حيث تعتقد الغالبية العظمى (96%) من أصحاب الشركات الصغيرة أن تطبيقها الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يحقق نتائج إيجابية ملموسة على أرباحها النهائية.

وأعرب 85% من أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات عن تفاؤلهم فيما يتعلق بحجم أعمالهم، كما يتوقعون نمواً خلال فترة تتراوح ما بين 3 – 5 سنوات قادمة. ويعتمد الكثيرون على التحول الرقمي لتحقيق هذا النمو، حيث يعتزم 54% منهم الاستفادة من الرقمنة، لتوسيع نطاق وصولهم للأسواق واستقدام عملاء جدد، بينما يهدف 41% إلى تحسين تجربة وتفاعل العملاء من خلال الوسائل الرقمية.

وسلطت نتائج الاستطلاع الضوء على ثقة (93%) من رواد الأعمال في قدرتهم على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في أعمالهم، وتضمن المهام التي يعتقد رواد الأعمال أن الذكاء الاصطناعي سيساعدهم بها التسويق (67%)، وتخطيط وتطوير الأعمال (53%)، والإدارة المالية (43%).

كما يميل أصحاب المشاريع الصغيرة بقوة إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتهم، حيث يهدف رواد الأعمال لاستخدامه لما له من تأثير على زيادة كفاءة الأعمال (45%)، واكتساب مزية تنافسية في قطاعاتهم (43%)، إلى جانب تأثيره إيجابياً على تجربة العملاء (41%).

ولا تزال هناك مخاوف قائمة بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث أشار أكثر من الثلث (38%) إلى أن تكاليف التنفيذ المرتفعة تمثل تحدياً كبيراً لمن يرغبون في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في أعمالهم. وتشمل المخاوف الأخرى نقص الموظفين المهرة (24%)، وتحديات دمج الأنظمة الحالية بالذكاء الاصطناعي (20%).

وتحدد نتائج الاستطلاع أيضاً أهم ثلاثة أسباب لعدم قيام بعض أصحاب المشاريع الصغيرة باعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي حتى الآن، حيث تصدرت المخاوف بشأن التكاليف المحتملة (47%) القائمة مرة أخرى، ويلي ذلك قلة الوعي بالحلول المتاحة (44%)، وقلة فهم فوائد الذكاء الاصطناعي بالنسبة للأعمال (43%).

وتقدم الشركة، لمساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة على مواجهة هذه التحديات، خدمات ذكاء اصطناعي سهلة الاستخدام. وقالت سيلينا بيبر، نائب الرئيس للأسواق العالمية لدى الشركة: «نلتزم بدعم أصحاب الأعمال الصغيرة في رحلتهم الرقمية بالأدوات والموارد لمساعدتهم على توفير الوقت وتنمية أعمالهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zp6cyu9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"