عادي

العرض الأول لتحفة BMW الـ 20 من تصميم جولي مهريتو

10:46 صباحا
قراءة 8 دقائق
العرض الأول لتحفة BMW الـ 20 من تصميم جولي مهريتو
العرض الأول لتحفة BMW الـ 20 من تصميم جولي مهريتو
دبي: «الخليج»
سيتمّ عرض سيارة BMW Art العشرين أمام الجمهور للمرة الأولى اليوم في مركز بومبيدو في باريس. ويحمل تصميم السيارة المميزة توقيع الفنانة المعاصرة الشهيرة المقيمة في نيويورك، جولي مهريتو التي حوّلت سيارة السباق BMW M Hybrid V8 إلى عمل فني تشكيلي، تجسد من خلاله تقليد قديم يربط بين سياراتBMW Art والتنافس في السباقات. ومن شأن النسخة الأحدث في مجموعة BMW Art Car الشهيرة أن تتنافس في سباق لومان 24 ساعة، وذلك بعد أسابيع قليلة على عرضها العالمي الأول في العاصمة الفرنسية.
وفي هذا الإطار، قالت جولي مهريتو: «يتمحور مشروع سيارةBMW Art برمّته حول الابتكار والخيال وتجاوز الحدود المتعارف عليها. فأنا لا أنظر إلى هذه السيارة كعمل مخصّص للعرض، وإنما كوسيلة للتسابق في لومان. إنها لوحة معبّرة، وقد تمّ تصميم سيارتي BMW Art بالتعاون الوثيق مع فرق رياضة السيارات والهندسة، وهي لن تكتمل إلا بعد انتهاء السباق.»
يتضمّن التعاون بين BMW وجولي ميريتو التزاماً مشتركاً بتنظيم سلسلة ورش عمل إعلامية إقليمية تستهدف صنّاع الأفلام في أفريقيا، والتي ستتنقل بين المدن الأفريقية خلال عامي 2025 و2026 لتتوّج بمعرض كبير في متحف زيتز للفن المعاصر في أفريقيا في كايب تاون.وقال من جانبه أوليفر زيبسي، رئيس مجلس إدارة BMW AG: «تعد سيارات BMW Art جزءاً أساسياً من التزامنا الثقافي العالمي. فنحن نتعاون منذ نحو 50 عاماً مع فنانين يبهرهم مجال التنقل والتصميم وكذلك التكنولوجيا ورياضة السيارات. وتشكّل رؤية جولي مهريتو لسيارة السباق مساهمة لافتة في سلسلتنا من سيارات BMW Art. فقد ابتكرت جولي أكثر من مجرد سيارة فنية مذهلة، وقد شكلت أفكارها حافزاً بالنسبة لنا يدفعنا إلى تعزيز الالتزام الثقافي لسياراتنا الفنية ودعم المواهب الإبداعية للفنانين الشباب في أفريقيا.»
ابتكار لوحة معبّرة عالية الأداء
لطالما شكّت المساحة والحركة والطاقة عنصراً مهماً في أعمال جولي مهريتو التي عملت في تصميم سيارة BMW Art العشرين على تحويل صورة ثنائية الأبعاد إلى واحدة ثلاثية الأبعاد لأول مرة، ونجحت في منح الديناميكية شكلاً محدداً. وقد استخدمت جولي مهريتو لغة اللون والشكل في لوحتها الرائعةEverywhen (2021 - 2023) كركيزة لتصميمها. ويُعرض العمل حالياً في المعرض الاسترجاعي الرئيسي للفنان في قصر غراسي في البندقية ليشكّل لاحقاً جزءاً من المجموعة الدائمة في متحف الفن الحديث في نيويورك حيث تمّ إهداءه إليه.
يتميز عمل مهريتو بأشكاله البصرية التجريدية المستقاة من صور معدلة رقمياً والتي تم تركيبها ضمن عدة طبقات من الشبكات النقطية، وكذلك بالحجب الملوّنة بالنيون والعلامات السوداء. وفي هذا الإطار، قالت مهريتو: «كنت جالسة أمام اللوحة في الاستوديو حيث كان أمامي مجسّم BMW M Hybrid V8 وقلت في نفسي: ماذا سيحدث لو بدت هذه السيارة وكأنها تعبر تلك اللوحة وتتأثر بها؟ كانت الفكرة إحداث مزيج بين عناصر اللوحة. بقيت أتخيل هذه اللوحة والطلاء يسيل منها نوعاً ما داخل السيارة. حتى شعرت بأنّ شبك السيارة الأمامي الذي يتّخذ الشكل الكلوي قد استنشق اللوحة.»
سباق لومان تجتمع في كونكورسو ديليغانزا
تم الدمج بين الصورة والمركبة بمساعدة رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد، حيث تمّت ترجمة الفكرة في الخطوط التي تحدّد كل السيارة. وتتيح الرقائق المتقنة التي تمّ تصميم سيارة BMW M Hybrid V8 كلياً بها التنافس في سباق لومان 24 ساعة. وسيدخل سائقو BMW Motorsport شيلدون فان دير ليندي (جنوب أفريقيا)، وروبن فرينز (هولندا)، ورينيه راست (ألمانيا) إلى النسخة العشرين من سيارة BMW Art التي تنطلق حاملةً الرقم 20 ويتنافسون على حلبة لا سارث في 15 يونيو. وكحالهم تماماً، تترقّب جولي مهريتو السباق بفارغ الصبر حيث قالت: «ذهبت لمشاهدة سباق BMW M Hybrid V8 في دايتونا، وكانت التجربة غامرة بالفعل. كان المصممون والمهندسون وخبراء الديناميكا الهوائية والمفكّرون المبدعون الآخرون يعملون معاً للارتقاء بهذه السيارة إلى أبعد الحدود. وستتحقق أحلام كثيرة عندما تخرج إلى مضمار السباق.»
سيتمّ عرض سيارة BMW Artلجولي مهريتو قبل السباق في كونكورسو ديليغانزا في فيلا ديستي على ضفاف بحيرة كومو وهي في طريقها إلى لومان. وستقدم جولي مهريتو النسخة العشرين من مجموعة BMW Art Car شخصياً كجزء من معرض السيارات التاريخية الذي تنظمه مجموعة BMW وفندق غراند هوتل فيلا ديستي، على أن يتم عرض السيارة على أرض فيلا إربا إلى جانب سيارات BMW Art الخاصة بألكسندر كالدر (1975)، وفرانك ستيلا (1976)، وروي ليختنشتاين (1977)، وآندي وارهول (1979)، وجيني هولزر (1999) و جيف كونز (2010)، والتي شاركت لأول مرة أيضاً في سباق في لومان. وستناقش جولي تصميم سيارة BMW Art العشرين ضمن حوار بين الفنانين مع أدريان فان هويدونك، رئيس التصميم لدى مجموعة BMW، وذلك يوم الأحد في 26 مايو 2024.
إلهام للفنانين الشباب
لم يرتكز التعاون بين BMW وجولي مهريتو منذ بدايته على السيارات فقط، حيث سيتوّج بعد انتهاء سباق لومان 24 ساعة بمشروع للفنانين الناشئين في القارة الأفريقية هو عبارة عن ورش عمل إعلامية إقليمية. وسيركز الشريكان على الإمكانات الإبداعية التي تحتضنها القارة الأفريقية، حيث تساهم مجموعة BMW في المسؤولية الاجتماعية من خلال تنفيذ المشاريع التعليمية في القارة منذ أكثر من 50 عاماً.
وستنظم جولي مهريتو وميهرت ماندفرو، المنتجة والكاتبة المرشحة لجائزة إيمي والمؤسسة الشريكة لمعهد Realness الذي يسعى إلى تعزيز المنظومة الإعلامية في أفريقيا، ورش عمل في مدن ومناطق أفريقية مختلفة طيلة عام 2025. والهدف من المشروع توفير مساحة للفنانين وصانعي الأفلام تتيح لهم التعاون وتبادل الأفكار. وتشكّل هذه الاجتماعات منتدى للفنانين يهدف إلى تطوير مسارات وآفاق جديدة نحو مستقبل مدني عادل في مجتمعاتهم.
ذلك، وسوف تتنقل سلسلة ورش العمل الأفريقية بين داكار (السنغال) ومراكش (المغرب) وكيغالي (رواندا) ولاغوس (نيجيريا) وكايب تاون (جنوب إفريقيا). وسيتم عرض نتائج ورش العمل إلى جانب سيارة BMW Art العشرين في متحف زيتز للفن المعاصر في أفريقيا في كايب تاون في النصف الأول من عام 2026.
وتواصل مجموعة BMW في هذا الإطار دعمها منذ عقود للأفلام والمواهب الإبداعية، بدءاً من سلسلة الأفلام القصيرة The Hire والشراكة مع مهرجان كان السينمائي الدولي وصولاً إلى اقتناء أعمال طلاب من أكاديميات الفنون في مناطق مصانع الشركة حول العالم.
الفنانة
جولي مهريتو رسامة أمريكية شهيرة عالمياً ولدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عام 1970 وانتقلت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن السابعة، وهي تقيم في مدينتي نيويورك وبرلين وتعمل فيهما.
تشرك أعمال مهريتو في الرسم والطباعة المشاهد في التعبير البصري الديناميكي للتجربة المعاصرة، وتعدّ تصويراً للسلوك الاجتماعي والجانب النفسي للمساحات من خلال استكشاف محطات التاريخ المختلفة من العصر الجيولوجي إلى ظواهر العصر الاجتماعي الحديث.
تحمل مهريتو شهادة البكالوريوس من كلية كالامازو في ميشيغان، وأمضت عاماً خارج الولايات المتّحدة وذلك في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار، السنغال، كما أكملت درجة الماجستير في الفنون الجميلة ونالت مرتبة الشرف من كلية رود آيلاند للتصميم عام 1997. وتلقت مهريتو عدداً من الجوائز المرموقة بما فيها جائزة ماك آرثر (2005)، وجائزة برلين: زمالة غونا إس مندهايم في الأكاديمية الأمريكية في برلين (2007)، وجائزة وزارة الخارجية الأمريكية للفنون (2015). وأجري مؤخراً في منتصف حياة مهريتو المهنية مسح لأعمالها والتي تنقّلت من عام 2019 إلى عام 2023 بين متحف فنون مقاطعة لوس آنجلس، ومتحف هاي (أتلانتا)، ومتحف ويتني للفن الأمريكي (نيويورك)، ومتحف ووكر للفنون مينيابوليس. وقد أقامت أكبر أعمالها الأوروبية المنفردة إلى الآن بعنوان «معاً» في 17 مارس 2024 في قصر غراسي في البندقية.
مهريتو عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الوطنية للتصميم. ويشكّل معرض ماريان غودمان الممثل الدولي لها. كما أنها تعرض أعمالها في وايت كيوب، لندن، وكارلييه جيباور، برلين.
بيان من لجنة تحكيم حول سيارة BMW Art العشرين
اختارت لجنة تحكيم مكوّنة من ممثلين رفيعي المستوى من عالم الفن الدولي جولي مهريتو بالإجماع عام 2018 لتصميم سيارة BMW Art العشرين. وتضم اللجنة أمناء ومديري متاحف مشهورين من دول مختلفة، بمن فيهم كويو كوه، المديرة التنفيذية ورئيسة القيّمين في Zeitz MOCAA، كايب تاون؛ وهانز أولريش أوبريست، المدير الفني لمعارض سيربنتاين في لندن؛ وسيسيليا أليماني، ودونالد ر. مولين جونيور، المدير والقيّم الأول في مؤسسة هاي لاين آرت، نيويورك.
وبمناسبة العرض العالمي الأول لسيارة BMW Art التي صممتها جولي مهريتو في باريس، نشر أعضاء لجنة التحكيم البيان التالي: «نحن سعداء جداً بسيارة BMW Art التي تحمل توقيع جولي! كان أوكوي إنويزور أول من أطلق عبارة»الديناميكية في الشكل«خلال جلستنا وهي تنطبق كلياً على سيارة السباق BMW M Hybrid V8، يجمع أول عمل ثلاثي الأبعاد لجولي بين جمالياتها ولغتها الرسمية مع فكرة الخلل والضبابية، مما يحول السرعة إلى تجربة معمقة. وتتميز هذه المساحة الحيوية بتنافسيتها في السباق وبطموحها البالغ حيث تشكّل حاضنة للخيال الإبداعي. فهي لا تحتفي فقط بالسيارات الفنية لجيني هولزر وفرانك ستيلا، بل تشكّل شبكة مرئية فريدة ضمن سلسلة سيارات BMW Art تجمع بين Mad Max والغرافيتي وفن الشارع.»
سيارة BMW M Hybrid V8
شكّلت سيارة BMW M Hybrid V8 ركيزة لوحة سيارة BMW Art العشرين. وقد زوّدت سيارة السباق الجديدة من BMW M GmbH بمجموعة نقل حركة كهربائية هجينة بقوة 640 حصاناً تقريباً، ويدعمها محرك V8 سعة 4.0 لتر ومحرك كهربائي (السرعة القصوى: تصل إلى 345 كلم في الساعة بحسب تصميم حلبة السباق).
ستواجه سيارة BMW M Hybrid V8 منافسة محتدمة ضمن فئة سيارات Hypercars خلال السباقات الرسمية لبطولة التحمّل العالمية التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات هذا العام. كما ستتنافس السيارة في سباق لومان 24 ساعة، وهي أول طراز أولي من BMW M Motorsport يدخل المنافسة منذ سيارة BMW V12 LMR التي أحرزت لقب السباق الكلاسيكي عام 1999.
مجموعة سيارات BMW Art
شارك فنانون معروفون من حول العالم في برنامج سياراتBMW Art منذ عام 1975. وابتكر المبادرة سائق السباق الفرنسي ومحب الفنون هيرفي بولان الذي طلب ورئيس قسم رياضة السيارات في BMW آنذاك يوخن نيرباش، من صديقه الفنان ألكسندر كالدر رسم السيارة. وكانت النتيجة سيارة BMW 3.0 CSL التي شاركت في سباق لومان 24 ساعة عام 1975 وأصبحت المفضلة لدى الجماهير.
ومن هنا نشأت مجموعة سيارات BMW Art، كما ساهم فنانون مشهورون في السنوات اللاحقة من أمثال فرانك ستيلا، وروي ليختنشتاين، وآندي وارهول، وروبرت روشنبرغ، وإستر مالانغو، ودايفد هوكني، وجيني هولزر، وأولافور إلياسون، وجيف كونز في إثراء المجموعة بمزيد من سيارات BMW Art، كل منهم بأسلوبه الخاص. وقدمت مؤخراً كل من فنانة الوسائط المتعددة الصينية كاو فاي والفنان المفاهيمي الأمريكي جون بالديساري سيارة BMW Art مرتكزة على طرازي BMW M6 GT3 وGTLM على التوالي خلال عامي 2016 و2017. ولا يتم عرض سيارات BMW Art في مقرّها فقط في متحف BMW في ميونخ، بل تقوم أيضاً بجولة حول العالم كجزء من المعارض الدولية.أنتهى
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2smacp8m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"