عادي

هازارد يختار زميله السابق لتدريب تشيلسي

15:27 مساء
قراءة دقيقتين
هازارد (أقصى اليمين) وفابريغاس (يسار)
متابعة: ضمياء فالح
اقترح النجم البلجيكي إيدين هازارد أيقونة تشيلسي تعيين زميله السابق في الفريق الإسباني سيسك فابريغاس، مدرباً للفريق اللندني، وقال صانع الألعاب الذي لعب بجوار فابريغاس 5 سنوات في «البلوز»: «لدي صديق أيضاً في كومو، يمكنه أن يكون المدرب لتشيلسي».
وأمضى فابريغاس، نجم أرسنال وبرشلونة السابق، العامين الأخيرين كلاعب في نادي كومو الإيطالي ثم أصبح مساعداً للمدرب أوسيان روبرتس في نوفمبر الماضي بعد إقالة مورينو لونغو، ونجح في صعود الفريق إلى «سيري أي» لكن خبرته كمدرب أول ليست كبيرة.
وعبر هازارد عن حزنه لإقالة المدرب الأرجنتيني بوكتينيو وأضاف: «كان موسماً انتقالياً وهو مدرب كبير وأتمنى له التوفيق، سنرى من سيكون خليفته».
ويتصدر الإيطالي إينزو ماريشكا، الذي صعد بليستر سيتي إلى البريميرليغ هذا الموسم، قائمة المرشحين لتدريب تشيلسي، وسبق لماريشكا (44 عاماً) أن لعب في ويست بروميتش الإنجليزي، وتحت مدربين من أمثال أنشيلوتي ومارسيلو ليبي، كما لعب بجوار مدرب برايتون السابق روبرتو دي تزيربي والمرشح أيضاً لتدريب «البلوز»، وحصد كأس أوروبا مع إشبيلية الإسباني.
ودشن ماريشكا مسيرته في التدريب مع أسكولي ثم انتقل لمانشستر سيتي في 2020 للعمل في طاقم تطوير النخبة، ثم عاد لفترة وجيزة لتدريب بارما الإيطالي، لكنه أقيل من منصبه بعد بضعة أشهر لضعف الأداء، وعاد مجدداً لسيتي للعمل مساعدا لغوارديولا، وأنهى موسم 2022-2023 بحصد الثلاثية التاريخية قبل انتقاله لتدريب ليستر سيتي.
يعد ماريشكا تلميذاً لغوارديولا وقال في مقابلة سابقة: «من المهم للمدرب أن تكون لديه عقلية لاعب شطرنج»، وقال عن أنشيلوتي مدرب الريال: «كان أنشيلوتي في بداية عمله بالتدريب ويمكنك أن ترى بوضوح رغبته في النجاح بالمهنة من خلال الصدق والتواضع وبالعلاقة المدهشة مع لاعبيه. ليبي كان أكثر صرامة منه لكنه كان رائعاً من ناحية التحفيز».
واعترف ماريشكا، الذي أنهى مسيرته في الملاعب مع هيلاس فيرونا في 2017، بأهمية صبر الإدارة وهذا شيء نادر في تاريخ تشيلسي، وقال بعد تسلمه تدريب ليستر: «تدريب ليستر كان قراراً سهلاً لأن أفكارنا متحدة، أرادوا تغيير طريقة اللعب وإنعاش الأمور، وأهم شيء أنهم صبورون، ويدركون أن التغيير يحتاج إلى وقت. المشكلة تكبر تبدأ عندما يبدأ الناس بالتوتر».
وفي سياق متصل، ستعقد إدارة تشيلسي اجتماعاً للبت في مشاركة الفريق في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي الموسم المقبل؛ لأن لوائح اللعب المالي النظيف في مسابقة يوروبا ليغ تختلف عن مثيلتها في مسابقة دوري المؤتمر وتشيلسي لا يريد التضحية من أجل عام في دوري المؤتمر، وقال مصدر: «ميلان على ما أتذكر انسحب من يوروبا ليغ موسم 2019-2020 لنفس السبب، لوائح اللعب المالي النظيف أكثر صرامة في دوري المؤتمر والعقوبة في حال خرقها ستكون عامين من الحظر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrymtkvm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"