عادي

الكويت تحتفل بالتشغيل الكامل لمصفاة الزور وزيادة طاقة التكرير

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يفتتح مصفاة الزور للنفط (أ ف ب)
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يفتتح مصفاة الزور للنفط (أ ف ب)
احتفلت الكويت، الأربعاء، بحضور أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، بالتشغيل الكامل لمصفاة الزور النفطية التي استمر العمل فيها لسنوات، بكلفة زادت عن 16 مليار دولار.
وقال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي في كلمة ألقاها خلال الاحتفال: «إن طاقة التكرير الإجمالية للكويت تبلغ حالياً 1.83 مليون برميل يومياً من الداخل والخارج».
ومصفاة الزور هي الأحدث في البلاد بطاقة تكرير كاملة حالياً تبلغ 615 ألف برميل يومياً. وتنتج المصفاة منتجات عدة منها، زيت الوقود منخفض الكبريت، بنسبة كبريت 0.5 في المئة، ويتم تزويد وزارة الكهرباء والماء الكويتية بكميات منه ويتم تصدير الباقي للخارج.
وأضاف الوزير، أن طاقة تكرير المصافي الداخلية تبلغ 1.415 مليون برميل يومياً، والمتبقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية.
ولدى الكويت بجانب مصفاة الزور مصفاتان محليتان هما ميناء عبد الله والأحمدي، وهما تابعتان لشركة البترول الوطنية الكويتية وتبلغ طاقتهما التكريرية الإجمالية 800 ألف برميل يومياً.
كما تمتلك الكويت حصصاً في ثلاث من المصافي بالخارج هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان ونغي سون في فيتنام وميلازو في إيطاليا.
وأكملت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة الحكومية (كيبك) في ديسمبر/ كانون الأول، تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة التابعة لها «بنجاح وبصورة آمنة».
وقالت في حينها: إنها حققت بتشغيل مصفاة الزور الهدف الاستراتيجي لمؤسسة البترول الكويتية في الوصول إلى طاقة التكرير القصوى للمصفاة والتي تبلغ 615 ألف برميل يومياً.
رفع طاقة التكرير
وتعمل مؤسسة البترول الكويتية التي تتبعها كيبك وشركة البترول الوطنية على رفع طاقة التكرير إلى 1.6 مليون برميل يومياً من المصافي الثلاث مع التركيز على مصفاة الزور بشكل خاص.
وقال العتيقي: «إن مشروع المصفاة يسهم في زيادة ربحية منتجاتنا وفتح أسواق عالمية جديدة أمام هذه المنتجات وتعزيز المكانة الريادية لدولة الكويت كمزود رئيسي للطاقة عالمياً». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6em8r4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"