عادي
من صاحبات المشاريع المنزلية

«صندوق خليفة» يطلق برنامج «سوان» لتمكين رائدات الأعمال الإماراتيات

11:12 صباحا
قراءة 3 دقائق
«صندوق خليفة» يطلق برنامج «سوان» لتمكين رائدات الأعمال الإماراتيات
«صندوق خليفة» يطلق برنامج «سوان» لتمكين رائدات الأعمال الإماراتيات
أطلق «صندوق خليفة لتطوير المشاريع» برنامج «سوان» تحت شعار «حوِّلي إبداعاتك إلى مشروع مزدهر» لدعم السيدات الإماراتيات اللواتي يُدِرْنَ مشاريع منزلية واعدة في أبوظبي. ويركِّز البرنامج على تنمية الوعي الريادي، والسلامة النفسية، وتطوير المهارات القيادية لدى السيدات الإماراتيات، وتعزيز إمكاناتهِنَّ وثقتهِنَّ بقدراتهِنَّ لتحويل مشاريعهِنَّ المنزلية إلى أعمال تجارية مرخَّصة مستدامة ضمن بيئة الأعمال التنافسية، ما يرتقي بطموحهِنَّ بالتركيز على تحقيق الأهداف الشخصية إلى الإسهام المجتمعي في تحقيق النمو الاقتصادي لأبوظبي.
وتندرج هذه المبادرة في إطار تنمية الحضور النسائي الإماراتي في قطاع الأعمال؛ فوفق تقرير «الشركات المملوكة للنساء في دولة الإمارات العربية المتحدة: فرصة ذهبية»، الصادر بالتعاون بين نماء للارتقاء بالمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، توجد زيادة ملحوظة في عدد رائدات الأعمال الإماراتيات، يجسِّدها امتلاك 25,000 رائدة أعمال إماراتية 50,000 ألف ترخيص تجاري عام 2021. وتتطلَّع مبادرة «سوان» إلى الارتكاز على ذلك، ودعم إسهامات رائدات الأعمال الإماراتيات وحيوية دورهِنَّ المؤثِّر في منظومة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشهد الاقتصادي العام.
وسيختار الصندوق من 10 إلى 15 سيدة مستوفية لمعايير القبول، للانضمام إلى برنامج تدريبي مكثَّف لفترة تمتد من 6 إلى 8 أسابيع، يركِّز على ست ورش تدريبية تتضمَّن مواضيع عدَّة؛ أولها السلامة النفسية، باعتبارها عاملاً أساسياً لقيادة مشروع ناجح وتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والعملية للسيدة الإماراتية. ويشمل البرنامج أيضاً تطوير نموذج العمل التجاري، تطوير خطة العمل والإدارة المالية، أساليب البيع واستراتيجيات التسويق، قيم العميل وولاءه، واستدامة الأعمال. وستتلقّى المشتركات جلسة استشارة على إدارة الأعمال إثر إكمال كلِّ ورشتين من الورش الست. وبعد تخرُّج المشاركات من البرنامج بنجاح، يحصُلْنَ على جزء من منحة إجمالية بقيمة مليون درهم، لتغطية بعض النفقات التشغيلية لمشاريعهِنَّ، وهنَّ يُطبِّقْنَ المعرفة التي اكتسبْنَها من البرنامج، وسيُحتفى بقصص نجاح المشتركات خلال فعاليات يوم المرأة الإماراتية في 28 أغسطس.
وقالت علياء عبدالله المزروعي، الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة: «ينسجم إطلاق برنامج (سوان) مع السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2031، التي أطلقتها سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسَّسة التنمية الأسرية، (أم الإمارات)، ويؤكِّد ذلك التزامنا الثابت بدعم تطلُّعات المرأة الإماراتية في ريادة الأعمال والاستثمار فيها، لتمكين دورها الحيوي في منظومة ريادة الأعمال. يساعد البرنامج المشتركات على صقل مهاراتهِنَّ الشخصية والتجارية، ويُثري معارفهنَّ بأُسس ريادة الأعمال ومبادئها، ويعزِّز إمكاناتهِنَّ الواعدة لبدء رحلة تأسيس المشاريع التجارية الناجحة بخطى واثقة. ستغيِّر هذه التجربة طريقة تفكيرهِنَّ في مجال ريادة المشاريع، وترتقي بأهدافهِنَّ لتركِّز على المسؤولية الاجتماعية لرائدات الأعمال، ومساهمتهِنَّ الفاعلة في تعزيز ازدهار الاقتصاد في أبوظبي، إلى جانب الأهداف الشخصية».
وأضافت: «إضافة إلى البرنامج التدريبي والدعم التمويلي، سيفتح (سوان) للسيدات المشتركات أبوابَ الفرص، بوصول منتجاتهِنَّ إلى الأسواق المحلية والعالمية وانتشارها، وتعزيز ظهور العلامات التجارية لمشاريعهِنَّ، بدعم من صندوق خليفة وشركائه الاستراتيجيين الذين سيواصلون تقديم الدعم للسيدات حتى بعد إكمال البرنامج».
ستحظى المشتركات في برنامج «سوان» أيضاً بدعم كبير على صعد أخرى، بالتعاون مع شركاء صندوق خليفة الاستراتيجيين، لتمكينهِنَّ من تطوير مشاريعهِنَّ، وتسهيل دخولهن إلى السوق.
ويواصل صندوق خليفة جهوده الداعمة للسيدات بتمهيد الطريق لهُنَّ في دخول عالم الأعمال، فمنذ تأسيسه، موَّل صندوق خليفة 371 مشروعاً مملوكاً لرائدات أعمال إماراتيات، بقيمة تصل إلى 225 مليون درهم، واستفاد من برامجه التدريبية وورش العمل التي يوفِّرها 21,189 سيدة. وعقد صندوق خليفة شراكاتٍ عدة مع مؤسَّسات محلية وعالمية لإطلاق العديد من المبادرات والبرامج المتخصِّصة بتمكين المرأة في مجال ريادة الأعمال، مثل برنامج «شيمينز بزنس» بالتعاون مع فيسبوك، ومبادرة تمكين رائدات الأعمال في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع مؤسَّسة البيت متوحد.
وباب التقديم مفتوح حالياً لاستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج «سوان»، ويُشترَط أن تكون مقدِّمة الطلب سيدة إماراتية تُدير مشروعاً منزلياً مُربحاً في إمارة أبوظبي، وتتمتَّع بالطموح وروح المبادرة والاستعدادية والمرونة والإبداع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5eb32pb2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"