عادي

مصدر طاقة متجدد من النبات

19:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عشب الماء

اكتشف باحثون هنديون من المعهد الهندي للتكنولوجيا في خراجبور، أن النباتات لديها القدرة على إصدار جهد كهربائي عندما تسحب الماء من جذورها لتغذية سيقانها وأوراقها، ما يمهد الطريق للاستفادة من هذا الجهد، لتسخير مصدر طاقة متجدد، صديق للبيئة.

وقال سومان تشاكرابورتي، الأستاذ في المعهد، والباحث الرئيس بالدراسة: «إن إمكانات توليد الطاقة، وهي في الأساس نتيجة للطاقة الطبيعية التي ينتجها النبات، توفر مصدراً للطاقة المتجددة مستمراً، ويمكن أن يكون مستداماً على مدى فترات طويلة».

واستكشف الباحثون إمكانات طاقة النبات، من خلال إدخال أقطاب كهربائية في سيقان نبات عشب الماء وربطوا وأوصلوا أقطاباً كهربائية بنبات الخيزران، وأظهرت التجارب أن الإمكانات الكهربائية في النباتات تختلف بإيقاع دوري يتناسب مع عملياتها البيولوجية اليومية، إذ تزداد هذه الإمكانات مع انخفاض تركيز الأيونات، أو زيادة الرقم الهيدروجيني في السائل، ما يربطه بآليات ارتشاح الماء ونقل الأيونات في النبات.

وأضاف تشاكرابورتي: «أظهرت تجاربنا الأولى أنه من الممكن إنتاج الكهرباء بإيقاع دوري، كما يمكن أن تساعد النتائج في تطوير أنظمة محاكاة حيوية مستوحاة من الطبيعة، لمعالجة أزمة الطاقة العالمية، من خلال حل مستدام، وصديق للبيئة لا يخفف فيه زرع شجرة من أزمات تغير المناخ وتدهور الجودة البيئية فحسب، بل يوفر أيضاً طريقة لتسخير الكهرباء منه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/388y5xba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"