عادي

مكتبة تستعيد كتاباً بعد 84 عاماً من استعارته

13:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مكتبة تستعيد كتاباً بعد 84 عاماً من استعارته
فنلندا ـ (أ ف ب)
أُعيد كتاب استُعير عام 1939 أي قبل 84 سنة من مكتبة في هلسنكي، على ما أفادت أمينة المكتبة في العاصمة الفنلندية الأربعاء. وتسلمت هيني ستراند الترجمة الفنلندية لرواية «اللاجئون» للكاتب آرثر كونان دويل في مكتبة أودي المركزية.
وقالت ستراند: «كان الموعد المحدد لإعادة الكتاب 26 ديسمبر/ كانون الأول 1939»، مشيرة إلى أنها لم تستلم من قبل أي كتاب تأخّرت إعادته لفترة كهذه. ولا تزال العلاقة بين الشخص الذي أعاد الكتاب ومَن استعاره غير معروفة.
وقالت ستراند: «عادةً ما تكون الأعمال التي تُعاد بعد عقود من تاريخ إعارتها، عبارة عن كتب يُعثَر عليها عند التفتيش بممتلكات أشخاص متوفين».
واعتبرت أنّ التفسير المنطقي لتأخّر إعادة الكتاب هو أن الموعد النهائي لإعادته كانت بعد شهر من غزو الاتحاد السوفييتي لفنلندا في نوفمبر/تشرين الثاني 1939. وقالت «ربما لم تكن إعادة الكتاب في بال مَن استعاره عندما اقترب موعد إعادته».
والكتاب المنشور عام 1893 هو رواية تاريخية تدور أحداثها في فرنسا خلال القرن السابع عشر. واشتهر آرثر كونان دويل بروايات شيرلوك هولمز البوليسية.
وأكدت ستراند أنّ المكتبة يمكنها أن تتيح للعامّة الكتاب، وهو طبعة نشرت عام 1925، لأنه في حالة جيدة. وقالت «إنّ نوعية الكتب القديمة هي أفضل عموماً من الكتب الحديثة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdheceux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"