عادي

بلينكن: الوضع الإنساني مروع في غزة

18:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بلينكن: الوضع الإنساني مروع في غزة
بلينكن: الوضع الإنساني مروع في غزة
براغ - رويترز
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة: إن الوضع الإنساني لا يزال مروعاً في قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بتوزيع المساعدات على المدنيين.
وأشار بلينكن إلى العمليات القتالية في جنوب القطاع.
وقال خلال مؤتمر صحفي في براغ: «لا يزال معبر رفح مغلقاً وهذه مشكلة حقيقية»، وأضاف أن الولايات المتحدة تبذل جهوداً مكثفة لتلبية الاحتياجات الملحة للمدنيين في غزة.
وكانت الأمم المتحدة الجمعة، أعلنت أن المساعدة الإنسانية التي يُسمح بإدخالها إلى قطاع غزة «لا تصل إلى السكان»، متهمة السلطات الإسرائيلية بعدم الإيفاء بواجباتها القانونية.
وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لاركي، خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي للمنظمة الدولية في جنيف: إن «المساعدة التي تدخل لا تصل إلى السكان وهذه مشكلة كبرى».
وتابع: «إننا بحاجة بالتالي إلى مساعدة إضافية»، مشيراً بصورة خاصة إلى سلوك السلطات الإسرائيلية عند معبر كرم أبو سالم، نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات وخصوصاً بعدما أغلق الجيش معبر رفح مع مصر عند دخول قواته المدينة في السابع من مايو/ أيار.
وأضاف لاركي «نواصل التشديد على أن واجب السلطات الإسرائيلية عملاً بالقانون والقاضي بتسهيل المساعدة لا يتوقف عند الحدود».
وتابع أن هذا الواجب «لا يتوقف عندما تعبر الشاحنات الحدود ببضعة أمتار فتغادرون في الاتجاه الآخر وتتركون العاملين الإنسانيين يعبرون مناطق المعارك النشطة للوصول إليها، وهو أمر لا يمكنهم القيام به».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sweb2a4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"