عادي

كييف: استخدام الأسلحة الغربية لقصف روسيا سيعزز دفاعاتنا

14:02 مساء
قراءة دقيقتين
كييف: استخدام الأسلحة الغربية لقصف روسيا سيعزز دفاعاتنا
كييف - (أ ف ب)
اعتبرت الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، أن إجازة البيت الأبيض لكييف استخدام أسلحة أمريكية في ضرب أهداف داخل روسيا ستعزز «بشكل بالغ» قدراتها الدفاعية في مواجهة الهجمات الروسية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة سيرغي نيكيفوروف لوسائل إعلام من بينها وكالة فرانس برس: «سيعزّز ذلك بشكل بالغ قدرنا على مواجهة المحاولات الروسية للحشد على طرفي الحدود».
وأعطى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الضوء الأخضر لأوكرانيا لضرب أهداف في الأراضي الروسية قرب منطقة خاركيف، ضمن شروط معينة، بعدما كان في وقت سابق معارضاً لذلك، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي، الخميس.
وقال المصدر إن «الرئيس كلّف فريقه التأكّد من قدرة أوكرانيا على استخدام أسلحة أمريكية لشنّ هجوم مضادّ في منطقة خاركيف، للردّ عندما تهاجمها القوات الروسية، أو تستعدّ لمهاجمتها»، مضيفاً أنّ الولايات المتحدة لا تزال تعارض تنفيذ ضربات أوكرانية في عمق الأراضي الروسية.
وتابع: «موقفنا من حظر استخدام صواريخ أتاكمس ومنع الضربات في عمق روسيا لم يتغيّر».
ويصل مدى صواريخ «أتاكمس» البعيدة المدى التي زوّد بها الأمريكيون أوكرانيا إلى 300 كلم. وباتت خاركيف الواقعة شرقي أوكرانيا هدفاً لقصف شبه يومي يُشنّ من الأراضي الروسية.
وروسيا التي شنّت هجوماً في هذه المنطقة في أوائل مايو/أيار الجاري، تحرز تقدماً ميدانياً في مواجهة الجيش الأوكراني المتعثر.
وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ألمح الأربعاء، إلى أن الولايات المتحدة غيّرت موقفها في ما يتعلق بالضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية.
وفي سياق متصل قال المتحدث باسم المستشار أولاف شولتس، الجمعة، إن برلين منحت أوكرانيا الإذن باستخدام أسلحة زوّدتها بها ألمانيا لضرب أهداف داخل روسيا، وذلك غداة الكشف عن قرار أمريكي مماثل.
وقال شتيفن هيبستريت في بيان، إن كييف لديها «الحق في الدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي» ضد الهجمات من مناطق داخل روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا.
وأضاف: «ولهذه الغاية، يمكنها أيضاً استخدام الأسلحة التي زُودت بها لهذا الغرض... بما في ذلك الأسلحة التي زودناها نحن بها».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22zdtny5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"