عادي

أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران

10:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران

(رويترز)
ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي، الأحد، أن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة المزمعة، بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.
ومن المقرر أن ينشر مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو/ حزيران قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة بعد إجراء تدقيق بشأنهم.

نجاد أستاذ جامعي وسياسي، تولى منصب عمدة بلدية طهران، وهو عضو سابق في الحرس الثوري الإيراني، فاز في الانتخابات الرئاسية وأصبح الرئيس السادس لإيران عام 2005، بعد تغلبه على منافسه هاشمي رفسنجاني، ثم أعيد انتخابه لفترة رئاسية ثانية في 2009 وظل رئيساً لإيران حتى 2013.
ومنعه مجلس صيانة الدستور من الترشح لانتخابات 2017.

والجمعة، قدّم الرئيس السابق للبرلمان الإيراني، علي لاريجاني، ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في يونيو/ حزيران الجاري.
ووفقاً للقطات بثها التلفزيون الرسمي، قدم لاريجاني (66 عاماً) طلب ترشحه صباح الجمعة. وقال للصحفيين إن إحدى أولوياته في حال انتخابه هي حل مسألة العقوبات الأمريكية وتحسين الوضع الاقتصادي.
وانتخب الرئيس الراحل رئيسي في 2021 لولاية من أربعة أعوام، لكن وفاته في 19مايو/ أيار 2024 دفعت إلى إجراء انتخابات رئاسية خلال مهلة أقصاها 50 يوماً وفق الدستور. وحدد موعد الانتخابات في 28 حزيران/ يونيو.
وبدأت وزارة الداخلية الخميس تلقي طلبات المرشحين، في مهلة تمتد حتى الاثنين. وسيكون خوض السباق الرئاسي لكل المرشحين للانتخابات في إيران، رهن مصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضواً على ترشيحهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2w2rvu39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"