عادي

النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا ابتداء من الموسم المقبل

19:01 مساء
قراءة دقيقتين
«الخليج» - متابعات
انتهى عصر بطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها المعروف لجماهير كرة القدم بتتويج فريق ريال مدريد الإسباني باللقب الخامس عشر في تاريخه، ليبدأ الاستعداد لشكل جديد تُلعب به المسابقة الأقوى عالمياً على مستوى الأندية.
وأقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا»، نظاماً جديداً، لبطولة دوري أبطال أوروبا، بداية من الموسم المقبل 2024-2025، يشهد زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 36 بدلاً 32 فريقاً، مع إلغاء دور المجموعات، واستبداله بمجموعة واحدة بنظام لعب مختلف.
لن يلعب الـ36 فريقاً ضد بعضهم بعضاً، لكن سيتم إجراء قرعة تضمن لكل فريق خوض 8 مباريات ضد 8 فرق مختلفة، وفقاً لقرعة سيتم إجراؤها، وفقاً للتصنيف الذي سيتم تقسيمه إلى 4 فئات، وستكون القرعة بأن يُمنح الفريق مباراتين مع الفريق من وعاء «A»، ومثلهما من «B»، و«C»، و«D»، بحيث يلعب مباراة على أرضه والتالية خارجه، بمواجهة واحدة فقط مع كل فريق.
زيادة عدد المباريات سيؤدي إلى طول فترة لعب مرحلة المجموعة، حيث تنطلق في 17 سبتمبر/ أيلول 2024 وتستمر حتى 29 يناير/ كانون الثاني 2025 بدلاً من انتهائها المعتاد منتصف ديسمبر/ كانون الأول، من كل عام كحال النسخ السابقة.
كيفية التأهل إلى دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا؟
بطولة دوري أبطال أوروبا ستشهد لعب دور الستة عشر مرتين، الأولى تؤهل للثانية.
الأندية صاحبة المراكز الثمانية الأولى ستحجز مكانها في دور الستة عشر، بشكل فوري، فيما يخوض أصحاب المراكز من التاسع حتى الرابع والعشرين مرحلة إقصائية من مباراتي ذهاباً وإياباً، لتحديد الفرق المُكملة للدور ثمن النهائي في دوري أبطال أوروبا، أما أصحاب المراكز من الخامس والعشرين حتى الأخير فلا مكان لهم بالمنافسات الأوروبية ذلك الموسم.
من تأهل إلى دوري أبطال أوروبا موسم 2024-2025؟
حتى الآن حسم 29 فريقاً تواجده في بطولة دوري أبطال أوروبا بشكله الجديد في موسم 2024-2025، مع الأخذ في الاعتبار أن فوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا منح الفرصة لنادي شاختار دونيتسك الأوكراني، وحصول أتالانتا على لقب الدوري الأوروبي منح مقعداً لنادي بنفيكا البرتغالي.
الفائز بالدوري الأوروبي: أتالانتا
إنجلترا: مانشستر سيتي، أرسنال، ليفربول، أستون فيلا.
إسبانيا: ريال مدريد، برشلونة، جيرونا، أتلتيكو مدريد.
ألمانيا: ليفركوزن، شتوتجارت، بايرن، لايبزيج، دورتموند.
إيطاليا: إنتر ميلان، إيه سي ميلان، بولونيا، يوفنتوس.
فرنسا: باريس سان جيرمان، موناكو، بريست.
هولندا: بي إس في أيندهوفن، فينورد.
البرتغال: سبورتنج لشبونة، بنفيكا.
بلجيكا: كلوب بروج.
اسكتلندا: سلتيك.
النمسا: شتورم غراتس.
أوكرانيا: شاختار دونيتسك.
هناك 7 مقاعد متبقية، سيحسمها المتأهلون من الأدوار التمهيدية التي تنطلق من 5 يوليو/ تموز، حتى 28 أغسطس/ آب 2024، بعدها تُجرى قرعة دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة في 29 أغسطس/ آب المقبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jyyed22

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"