عادي
40 شركة تنضم إلى برنامج تبادل بيانات الطيران

«إياتا»: 73 تنفيذياً يوقعون على ميثاق قيادة السلامة

18:00 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن عدد الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران الملتزمين بميثاق قيادة السلامة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وصل إلى 73 رئيساً تنفيذياً. وتعكس هذه الخطوة الحضور القوي لثقافة السلامة في قطاع الطيران، الذي حقق بعض أفضل الإنجازات على الإطلاق في هذا الجانب خلال عام 2023، بما في ذلك تسجيل صفر وفيات لدى شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد، أو شركات الطيران المُدرجة على سجل تدقيق السلامة التشغيلية للاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد: «يوجد ترابط وثيق بلا شك بين القيادة القوية وثقافة السلامة الراسخة، وكلتاهما مطلوبة لتحسين أداء السلامة بشكل مستمر. ويسرنا أن نشهد توقيع هذا العدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران على ميثاق القيادة في مجال السلامة من إياتا، في خطوة نموذجية نشجع شركات الطيران والقطاع ككل على الاقتداء بها. ويُعد الميثاق دعوة للتحرك، ويركز باستمرار على التزام هؤلاء التنفيذيين بتعزيز ثقافة السلامة التي تضمن أمان المسافرين والطواقم على حد سواء».

وطور الاتحاد ميثاق القيادة في مجال السلامة بالتشاور مع أعضائه ومجتمع قطاع الطيران، لدعم كبار المسؤولين التنفيذيين في إرساء ثقافة إيجابية في مجال السلامة ضمن مؤسساتهم، وذلك بالاعتماد على ثمانية مبادئ للقيادة. وتتمثل هذه المبادئ في:

· تعزيز السلامة قولاً وفعلاً.

· تعزيز الوعي بالسلامة بين الموظفين وفريق القيادة ومجلس الإدارة.

· إرشاد عملية دمج السلامة في استراتيجيات الأعمال والعمليات وتدابير الأداء.

· توفير الإمكانات الداخلية الضرورية لإدارة السلامة بشكل استباقي، والعمل بشكل جماعي على تحقيق أهداف السلامة على مستوى المؤسسة.

· توفير بيئة تقوم على الثقة ويشعر فيها جميع الموظفين بمسؤوليتهم عن السلامة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي معلومات ذات صلة بموضوع السلامة.

· إيجاد بيئة عمل تقوم على تعميم وتوضيح جميع التوقعات بخصوص السلوكيات المقبولة وغير المقبولة.

· توفير بيئة يشعر فيها جميع الموظفين بالمسؤولية عن جانب السلامة.

· تقييم ثقافة السلامة المؤسسية وتحسينها بشكل منتظم.

وتهدف إياتا إلى دعم قطاع الطيران ومواصلة تحسين أداء السلامة من خلال استراتيجية تقوم على ثلاث ركائز:

· القيادة في مجال السلامة (بما فيها قيادة السلامة وثقافة السلامة).

· مخاطر السلامة (تحديد المخاطر والتخفيف من آثارها من خلال جمع البيانات وتحليلها بالاستناد إلى عمليات المراجعة، وتقارير الحوادث، وغيرها من المصادر).

· روابط السلامة (توفير الروابط التي تتيح لقادة السلامة الإبلاغ عن المشكلات المتعلقة بهذا الجانب ومناقشتها وإيجاد الحلول المناسبة لها).

بيانات الرحلات الخاصة

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الاثنين، توقيع 40 شركة طيران على اتفاقية رسمية لإدراج بيانات الرحلات الخاصة بها ضمن برنامج تبادل بيانات الطيران من الاتحاد، علماً أنّ 40 شركة أخرى تستعد حالياً للانضمام إلى البرنامج أيضاً. وقد انطلق العمل بالبرنامج في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ومن المقرر إطلاق النسخة الأولى منه في مارس/ آذار لعام 2025.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد: «يُعد الدعم المبكر والقوي الذي يحظى به البرنامج مؤشراً إيجابياً على نجاحه المرتقب، إذ يتسع نطاق تغطية البرنامج يوماً بعد يوم مع كل شركة طيران جديدة تنضم إلينا. وبدورنا، نشجع جميع شركات الطيران، الأعضاء وغير الأعضاء في«إياتا»، على الانضمام إلى هذه المبادرة الاستراتيجية على مستوى القطاع».

يقوم البرنامج على جمع البيانات الخاصة بجداول الرحلات وسعتها وأقل وقت مطلوب للربط بين رحلتين، وذلك بعد استخراجها من مختلف منتجات وخدمات «إياتا» المستخدمة في دعم تطوير الشبكات وإدارة الإيرادات وتنسيق المواعيد والاتفاقيات بين شركات الطيران.

ويتوفر البرنامج لجميع شركات الطيران بصرف النظر عن عضويتها في «إياتا»، على أن تقوم هذه الشركات بتقديم بياناتها إلى «إياتا» بالصيغة والتردد وطريقة الإرسال نفسها التي تستخدمها حالياً لتوزيع جداولها. وتتولى مجموعة استشارية مؤلفة من شركات الطيران المشاركة تحديد مبادئ مشاركة البيانات وسياسة إصدار البيانات الخاصة بالبرنامج.

وأضاف والش: «أقر مجلس محافظي الاتحاد بأنّ إحدى الأولويات الاستراتيجية للاتحاد تتمثل في التحول إلى المرجعية الأكثر موثوقية لبيانات القطاع في مجموعة واسعة من الموضوعات. كما تدعم هذه الخطوة القطاع من خلال تكوين مجموعات من البيانات المهمة لدى «إياتا» حول عدد من المجالات المؤثرة، بما فيها السلامة والعمليات وذكاء الأعمال وما إلى ذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hpxpst6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"