عادي

واشنطن تنفي مزاعم الحوثيين استهداف «آيزنهاور»

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين
أرشيفية لحاملة الطائرات الأمريكية «أيزنهاور»

قال مسؤولان أمريكيان لرويترز إن ادعاء جماعة الحوثي اليمنية أمس السبت بأن قواتها هاجمت حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر غير صحيح، فيما شن الطيران الحربي الأمريكي والبريطاني أمس أربع غارات جوية على مديرية اللحية في محافظة الحديدة، بينما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: إن سفينة تجارة أبلغت عن وقوع انفجار في محيطها على بعد 126 ميلاً بحرياً شرقي مدينة عدن الساحلية اليمنية.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت في بيان، أمس السبت، أنها نفذت عمليتين عسكريتين استهدفتا حاملة الطائرات الأمريكية «آيزنهاور» في البحر الأحمر والسفينة «ترانسورلد نافيجيتور» في بحر العربوأوضح الحوثيون في بيانهم، أن «القوات البحرية التابعة لهم، نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة «ترانسورلد نافيجيتور» في بحر العرب بعدد من الصواريخ البالستية»، وزعموا أن العملية أسفرت عن، «إصابة السفينة إصابة مباشرة».

وأضاف الحوثيون في البيان، أن «القوة الصاروخية نفذت عملية استهداف لحاملة الطائرات الأمريكية (أيزنهاور) شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة، وحققت العملية أهدافها بنجاح»، بحسب زعمهم، ولم تذكر الجماعة اليمنية موعد تنفيذ العمليتين.

من جهة أخرى، شن الطيران الحربي الأمريكي والبريطاني أمس أربع غارات جوية على مديرية اللحية في محافظة الحديدة دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين حتى الآن، ونقل موقع لجماعة الحوثي عن مصدر أمني استمرار العدوان الأمريكي البريطاني في شن الغارات العدوانية على الشعب اليمني من أجل حماية الكيان الصهيوني، مؤكداً أن الغارات لن تمر دون رد وعقاب.

وأضاف الموقع، أن «طيران العدوان شن في 20 يونيو الجاري غارة على الصليف في الحديدة، وفي 19 يونيو شن 4 غارات على المجمع الحكومي في مديرية الجبين في ريمة و3 غارات على منطقة الطائف بمديرية الدريهمي في الحديدة، وفي 17 يونيو شن طيران العدوان 6 غارات على مطار الحديدة الدولي و4 غارات على جزيرة كمران».

إلى جانب ذلك، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت متأخر، أمس الأول الجمعة: إن سفينة تجارة أبلغت عن وقوع انفجار في محيطها على بعد 126 ميلاً بحرياً شرقي مدينة عدن الساحلية اليمنية، وذكرت الهيئة في مذكرة استرشادية، «تم الإبلاغ عن سلامة الطاقم، وأن السفينة تبحر نحو الميناء التالي».

وتشن جماعة الحوثي هجمات باستخدام مسيرات وصواريخ على الممر المائي المهم منذ نوفمبر، فيما تقول: إنه تضامن مع المسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة، وخلال أكثر من 70 هجوماً، أغرقت الجماعة سفينتين واحتجزت واحدة وقتلت ما لا يقل عن ثلاثة بحارة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7kv5yjb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"