عادي
أبرزها.. وضع خطة وميزانية والتأكد من الجوازات والتأشيرة

13 نصيحة لسفر عائلي صيفي خالٍ من المشكلات

23:00 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: حازم حلمي

تتجهز العائلات في دولة الإمارات، مع انتهاء العام الدراسي وبدء الإجازة الصيفية التي تستمر لأكثر من شهرين ونصف الشهر، للسفر إلى الخارج. ومع ارتفاع تكاليف السفر والتذاكر على نحو لافت، باتت هذه العائلات تبحث عن بدائل أقل تكلفة لقضاء الإجازة.

وبالرغم من ذلك، فإن التوقعات تشير إلى موسم سفر مزدحم، ولذلك لا بد من التخطيط المسبق لرحلة السفر، سواء من حيث الحجز أو الإقامة أو التكاليف الأخرى.

هناك العديد من المتطلبات قبل التفكير في السفر، يجب على رب الأسرة معرفتها قبل حجز تذاكر الطيران واختيار الوجهة المراد السفر إليها، وهي، اختيار وقت السفر، وتفقد الأوراق وجوازات السفر، ووضع ميزانية مالية وخطة واضحة لقضاء الإجازة، واختيار وقت الرحلة والدولة المراد السفر إليها واستشارة العديد من الأصدقاء ومكاتب السفر.

كلها عوامل يجب وضعها في الحسبان ومعرفتها والتأكد منها حسب وكلاء ومكاتب سياحة وسفر، الذين قدموا العديد من النصائح والاحتياطات الواجب على الأسر اتخاذها، حتى يتمتعوا بإجازة خالية من المتاعب المالية وغيرها.

  • اختيار الوجهة

يقول محمد جاسم الريس، الرئيس الفخري لمجموعة وكلاء السفر والسياحة المنضوية تحت مظلة غرفة تجارة دبي، الرئيس التنفيذي لوكالات الريس للسفريات والبواخر (مجموعة الريس): «هناك طلب قوي على السفر في الصيف، ونرى ارتفاعاً ملحوظاً على أسعار التذاكر بنسبة 50%، وتصل إلى 80% إلى بعض الوجهات، وحتى لا تتعرض العائلة للكثير من المشاكل والمتاعب عند تفكيرها بالسفر، ننصحهم، استشارة مكتب سياحة وسفر قبل حجز التذاكر، والتأكد من الوجهة التي يردون السفر إليها، هل هي أمنة للعائلات، هي يوجد بها بنية تحتية قوية، هل تتوفر فيها فنادق وشقق فندقية ذات جودة عالية تناسب الأسر، وغيرها من الاحتياجات».

وأضاف: «ننصح الأسر بوضع خطة مستقلة للسفر، وميزانية محددة، وخطة للطوارئ، وحجز التذاكر مسبقاً وقبل شهرين من موعد السفر، وتفقد جوازات وأوراق السفر، والتأكد من أن الجهة التي يودون زيارتها هل تحتاج إلى تأشيرة مسبقة أم لا، لأن بعض الدول لا تحتاج تأشيرة مسبقة للقادمين من الإمارات».

الصورة
  • التغلب على الأسعار

وحول التغلب على أسعار التذاكر، أكد أنه يوجد خياران لا ثالث لهما، أولاً الحجز المبكر لأن الأسعار سوف ترتفع أكثر وأكثر، ولن يكون هناك مجال لخفضها خلال الفترة القادمة، وثانياً السفر غير المباشر، ومثال على ذلك، عند السفر إلى تايلاند، فننصح بالحجز عبر الطيران العماني، فالمحطة الأولى تكون إلى مسقط وبعدها إلى وجهتك، وتكون أرخص من السفر مباشر من دبي إلى هذه الوجهة، وبالإمكان توفير نحو 40% من أسعار التذاكر المباشرة.

وقال الريس: «كشفت الإحصائيات لدينا، أن الوجهات التي يكثر الحجز والطلب عليها من قبل العائلات حالياً وخلال الأشهر القادمة، شملت؛ تايلاند ولندن، وسويسرا والنمسا، ومناطق شمالي أوروبا، والدول الإسكندنافية، والبوسنة وبولندا وأذربيجان».

وأضاف: «هناك طلب كبير على روسيا، كما زاد توجه الأفراد والعائلات على الوجهات الشتوية في الصيف، مثل جنوب إفريقيا وأستراليا، حيث تصل درجات الحرارة في هذه الدول إلى 12 درجة، خاصة أن الوجهات الأوربية، خلال الصيف الماضي، وصلت درجة الحرارة بها 36 درجة مئوية».

  • الأسر متوسطة الدخل

يقول إياد نقاش، مدير مكتب أطلس للسياحة والسفر: «نشهد طفرة كبيرة في الطلب على السفر هذا الصيف بعد انتهاء موسم المدارس، وعاد موضع السياحة ينشط لدى العائلات بكثرة للذهاب بجولة إلى إحدى الدول المجاورة أو الإقليمية أو الأوربية».

وأضاف: «يجب على العائلات بشكل عام، وبشكل خاص الأسر صاحبة الدخل المتوسط أن تحجز تذاكر سفرها على الأقل قبل شهرين ونصف الشهر من السفر، للتغلب على لهيب الأسعار في الصيف، والقدرة على الحصول سعر معقول ومناسب، أي أن من سيفكر في السفر في أغسطس/ آب القادم، عليه أن يحجز على أقل تقدير منتصف مايو/ أيار، وهكذا».

ودعا نقاش العائلات، أن تحجز مكان إقامتها في شقق وليس فنادق، باعتبارها أرخص، ويوجد بها العديد من التجهيزات، مثل المطبخ التي تكون الأسرة بحاجة إليه، خاصة التي تفكر في قضاء نحو شهر في السفر، لأن الشقق والفنادق آمنة أكثر من غيرها من البيوت.

وأكد أن هناك 6 وجهات لا تحتاج العائلات المقيمة الحصول على تأشيرة مسبقة إليها، وهي؛ أذربيجان، جورجيا، أرمينيا، أوزبكستان، المالديف، نيبال، وبعض الجنسيات المحددة التي يجب أن تسأل سفارات هذه الدول، قبل الحجز إليها، لأنها ستكون بحاجة إلى تأشيرة مسبقاً قبل سفرها.

  • المقتنيات الثمينة

ونصح شريف الفرم، الرئيس التنفيذي لشركة «شريف هاوس» للسياحة والسفر، العائلات والأفراد عند السفر عدم اقتناء المقتنيات الثمينة مثل الحقائب والساعات، في بعض الدول والمناطق، حتى لا يتعرضوا للسرقة، واختيار مناطق يوجد بها مستشفيات مركزية، وبنية تحتية جيدة، وأمن عالٍ، وسفارة أو قنصلية لدولة العائلة، والسفر رفقة أصدقاء ومعارف، واستشارة الأشخاص الذين زاروا الدول التي يود قضاء إجازته بها.

وقال الفرم: «من الأفضل لجميع العائلات، خاصة التي تسافر لأول مرة، أو التي تعثّر سفرها وواجهت صعوبة في سفرها الأخير، استشارة مكتب قبل السفر، لأن المكاتب آمنة جداً بالنسبة للعائلات، وحجز التذاكر من خلالها لأنها توفر اتصالاً دائماً مع عملائها أثناء سفرهم، وحتى تتفادى الأسر المشاكل والعوارض التي قد تتعرض لها، لأن المكاتب تساعد في تغيير الحجوزات والفنادق وغيرها من المميزات التي لا تتوفر في الحجز الإلكتروني».

ودعا الفرم، العائلات إلى أن تحجز في أماكن معروفة ومشهورة عند نزولهم في أي دولة، ويوجد بها رجال أمن على مدار الساعة، بغض النظر أن يكون الحجز في شقق أو فنادق 4 نجوم أو 5 نجوم.

وأكد أن العائلات عند سفرها إلى المالديف، وماليزيا، وسيشيل، وموريشيوس، وأذربيجان، ليسوا بحاجة إلى تأشيرة مسبقاً.

  • صلاحية جواز السفر

يرى أكرم محمد، الرئيس التنفيذي لشركة «Vip بلاتينيوم كونسيرج»، أن العديد من البلدان تتطلب تأشيرة مسبقة، وعلى الراغبين في التوجه إليها التقدم مسبقاً وقبل أشهر، لصعوبة تحصيل المواعيد بسبب الضغط الكبير على مراكز التقديم في أوقات الصيف.

وقال: «يجب التأكد من صلاحية جوازات السفر، لأن أغلب البلدان تطلب صلاحية لا تقل عن ستة أشهر، والحجز المسبق للتذاكر قد يساهم في توفير خيارات بأسعار أفضل، كما يفضل عدم التأخر في تحديد الوجهة والموعد لضمان سعر جيد، حيث إن الأسعار بشكل عام مرتفعة في هذا الوقت من السنة».

وأضاف: «هناك طلب لافت على السفر هذا العام، رغم ارتفاع الأسعار من ناحية التذاكر والإقامة، ونتوقع نفس الإقبال مقارنة بالعام الماضي دون أي زيادة كبيرة».

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ddzyu9fe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"