عادي
«فيزا» استطلعت 677 شخصاً في أبوظبي ودبي والشارقة

75 % من المستهلكين في الإمارات واعون مالياً ومسؤولون ائتمانياً

19:48 مساء
قراءة 3 دقائق
75 % من المستهلكين في الإمارات واعون مالياً ومسؤولون ائتمانياً
  • 48 % ادخروا وزادوا أرصدة حساباتهم المصرفية في 12 شهراً
  • 52 % يعتقدون أن التقسيط قد يساعدهم على إدارة شؤونهم المالية
  • 68 % يتابعون شؤونهم المالية و67% لديهم أهداف طويلة الأجل
  • 64 % وضعهم المالي يحول دون تحقيق أهداف مهمة في حياتهم


 

دبي: «الخليج»

نشرت «فيزا»، الشركة العاملة في المدفوعات الرقمية، نتائج استطلاع الثقافة المالية 2024 والذي أجرته مؤخراً لتقييم مستويات المعرفة المالية للمستهلكين في دولة الإمارات، واستكشاف خياراتهم في إدارة الائتمان والادخار والإنفاق.

ورصد استطلاع آراء عينة متنوعة من المستهلكين الذكور والإناث ممن تتراوح أعمارهم بين 18-55 عاماً ويقيمون في إمارات دبي وأبوظبي والشارقة. وكشف الاستطلاع عن أن أكثر من نصف المشاركين من كافة الفئات العمرية واثقون من وضعهم المالي. وأبدت نسبة مماثلة من المشاركين وعياً مالياً جيداً لنفقاتهم؛ حيث قال 68% منهم إنهم يتابعون شؤونهم المالية عن كثب، فيما يضع 67% منهم أهدافاً مالية طويلة الأجل ويسعون جاهدين إلى تحقيقها.

وقالت الدكتورة سعيدة جعفر، المديرة الإقليمية للشركة ونائب الرئيس الأول لعملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي: «بينما تسعى دولة الإمارات إلى مضاعفة مساهمة الاقتصاد الرقمي في ناتجها المحلي الإجمالي، نؤمن في أن الاستخدام المسؤول للأموال هو السبيل الأمثل لتحقيق الاقتصاد المستدام. وقد أظهرت نتائج استطلاع الثقافة المالية لعام 2024 أن 64% من المشاركين يشعرون بأن وضعهم المالي يحول دون قدرتهم على تحقيق أهداف مهمة».

  • المعرفة المالية

قامت دراسة للثقافة المالية بتقييم المشاركين استناداً إلى إلمامهم بالمفاهيم المالية بما في ذلك درجات الائتمان والقروض وأسعار الفائدة، وكيف تؤثر هذه العوامل في دخلهم:

قال حوالي 75% إنهم على دراية بدرجاتهم الائتمانية ومدى تأثيرها في وضعهم المالي. ومع ذلك، فإن 33% منهم فقط أبدوا إلماماً كاملاً بأسعار الفائدة.

50 % من المشاركين على الأقل يعتبرون أنفسهم ملمّين بالشؤون المالية، وقال ما يزيد على نصف المشاركين (من كافة الفئات العمرية) إنهم واثقون من وضعهم المالي مستقبلاً.

33 % من المشاركين قالوا إنهم لا يريدون الحصول على قرض في المستقبل القريب بدافع من رغبتهم في السيطرة على نفقاتهم ومدخراتهم.

وأبدى 65% رغبتهم في معرفة المزيد عن أساليب الادخار والاستثمار، و44% عن إعداد الميزانيات والتخطيط المالي، و38% عن إدارة الائتمان والدين.

  • الوضع المالي

رصد الاستطلاع عادات الإنفاق والادخار والاستثمار لدى المستهلكين في دولة الإمارات:

قال نصف (48%) المشاركين في الاستطلاع تقريباً إنهم زادوا أرصدة حساباتهم المصرفية خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

وقام 20% من المشاركين تقريباً بشراء منتجات استثمارية مالية غير صناديق التقاعد.

وأنفق 40% نسبة أقل أو أقل بكثير من مستوى دخلهم خلال العام الماضي، بينما قال 37% إن نفقاتهم عادلت دخلهم.

  • التقسيط المسؤول

مع تنامي اهتمام المستهلكين بخيارات الدفع بالتقسيط، عقدت «فيزا» مؤخراً شراكة مع مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك المشرق لإطلاق حل للتقسيط للمستهلكين في دولة الإمارات. ويتيح هذا الحل لحاملي بطاقات «فيزا» الائتمانية سداد المبلغ المستخدم من بطاقاتهم الائتمانية على دفعات متساوية لمساعدتهم على إدارة ميزانياتهم بشكل فعال وإجراء عمليات شراء أكبر دون عناء.

وخلافاً لبعض خيارات خدمة «اشترِ الآن وادفع لاحقاً»، التي قد تكون متاحة للأفراد ممن لا يستوفون مؤهلات الائتمان التقليدي وفقاً للشروط والأحكام الخاصة بمزود الخدمة ومستوى تقبل المخاطرة، تم تصميم هذا الحل للمستهلكين الذين يتمتعون بالجدارة الائتمانية.

وكشف استطلاع Visa آراء المستهلكين بشأن الاستخدام المسؤول للتقسيط:

يفكر 67% من المشاركين ملياً في قدرتهم على تحمل التكاليف قبل شرائهم لشيء ما. وقال حوالي 16% منهم إنهم يستخدمون خدمة «اشترِ الآن وادفع لاحقاً»، بينما يقوم 6% بتقسيط مشترياتهم عبر بطاقات الائتمان.

يعتقد 64% من المشاركين في الاستطلاع أن وضعهم المالي يحول دون قدرتهم على تحقيق أهدافهم المهمة، وأبدوا اهتمامهم بالحلول الائتمانية المرنة التي من شأنها تمكين الاستخدام المسؤول للتقسيط.

يعتقد 52% أن التقسيط يساعدهم على إدارة شؤونهم المالية بشكل أفضل.

يفضّل 31% من المشاركين استخدام البطاقات الائتمانية لدفع قيمة مشترياتهم من الأجهزة الإلكترونية، بينما يميل 9% منهم لاستخدام خطط «اشترِ الآن وادفع لاحقاً»، ويفضل 4% يفضلون خطط الأقساط باستخدام البطاقات الائتمانية.

يفضل 43% من المستهلكين خيارات الدفع بالتقسيط لسداد المشتريات عالية القيمة مثل الأجهزة الإلكترونية أو الهواتف المحمولة، ويميل الكثيرون منهم إلى استخدام خطط التقسيط لتغطية النفقات الطارئة مثل الفواتير الطبية أو الصيانة العاجلة للسيارات (28%)، والأحداث الرئيسية في الحياة مثل حفلات الزفاف أو شراء منزل (29%)، أو التعليم (32%)، أو قضاء الإجازات (24%).

وشملت عينة الاستطلاع 677 مقيماً في دولة الإمارات تراوحت أعمارهم بين 18 و55 عاماً. ولضمان تمثيل المجتمع الإماراتي المتنوع، تضمنت العينة ذكوراً وإناثاً من جنسيات مختلفة يقطنون في أبوظبي ودبي والشارقة. تم إجراء الاستطلاع في مارس 2024.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m5528w7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"