عادي

تحالف بقيادة مودي يتجه لتشكيل حكومة هندية جديدة

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
تحالف بقيادة مودي يتجه لتشكيل حكومة هندية جديدة

اتفق حزب ناريندرا مودي الهندوسي القومي، مع حلفائه، أمس الأربعاء، على تشكيل حكومة بعد انتخابات تشريعية في الهند فشل «بهاراتيا جاناتا» ضمان الأغلبية المطلقة فيها لأول مرة منذ عقد. ويحظى «التحالف الوطني الديمقراطي» الذي يضم 15 عضواً، ويقوده حزب مودي «بهاراتيا جاناتا» ب293 مقعداً في البرلمان، ما يعني هيمنته على المجلس. وجاء في بيان صادر عن «بهاراتيا جاناتا» باسم التحالف «نختار بالإجماع زعيم التحالف الوطني الديمقراطي المحترم ناريندرا مودي قائداً لنا». وأضاف أن حكومة التحالف الوطني الديمقراطي «ستحافظ على إرث الهند»، وتعمل من أجل «التنمية الشاملة للبلاد». وجاءت نتائج الانتخابات التي صدرت، أمس الأول الثلاثاء، مفاجئة، إذ كان من المتوقع على مدى الانتخابات التي استغرقت ستة أسابيع، أن تهدي أجندة مودي فوزاً كاسحاً. ويفيد محللون بأن اعتماد مودي على شركاء في الائتلاف يعني أنه سيكون أمام ولاية ثالثة أصعب مما كان متوقعاً. وأفاد نيلانجان موكوبادياي الذي كتب سيرة ذاتية عن مودي «ستجبر (النتيجة) مودي على أخذ آراء الآخرين في الاعتبار. سنرى ديمقراطية أكبر، وبرلمانا صحياً».

 وأضاف «سيتعيّن عليه أن يكون زعيماً مختلفاً تماماً عمّا كان عليه سابقاً. سنرى مودي جديداً». وذكرت تقارير إعلامية هندية أنه سيتم تنصيبه رئيساً للوزراء، بعد غد السبت.

 وهنّأت الصين مودي، أمس الأربعاء، مؤكدة استعدادها «للعمل» مع جارتها، بينما قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تهانيه «الحارّة» لمودي. أما الولايات المتحدة، فأعربت عن أملها في العمل مع الزعيم الهندي باتّجاه آسيا «حرة ومنفتحة». كما هنّأه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، فيما أشادت اليابان أيضاً بفوز حزبه. وشدّد مودي على أن نتيجة الانتخابات تشكّل انتصاراً يضمن مواصلته لأجندته. وقال أمام حشد من أنصاره في نيودلهي «ستشهد ولايتنا الثالثة اتخاذ قرارات كبيرة، وستكتب البلاد فصلاً جديداً من التنمية. هذه ضمانة من مودي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wf5fr59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"