عادي

القوات الإسرائيلية تكثف قصفها على رفح والدبابات تحاول التقدم غرباً

15:20 مساء
قراءة دقيقتين
القوات الإسرائيلية تكثف قصفها على رفح والدبابات تحاول التقدم غرباً
القوات الإسرائيلية تكثف قصفها على رفح والدبابات تحاول التقدم غرباً
القاهرة - (رويترز)
قال سكان، إن القوات الإسرائيلية قصفت رفح من الجو والبر الليلة الماضية، بينما كانت الدبابات تحاول التقدم غرباً، وذلك في ظل غياب أي مؤشر على إحراز تقدم في جهود الوسطاء، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حرب غزة.
ودارت أيضاً معارك عنيفة بالأسلحة النارية بين القوات الإسرائيلية ومقاتلين بقيادة حركة حماس.
وذكر سكان أن الدبابات، التي تسيطر على الشريط الحدودي مع مصر، شنت عدة ضربات باتجاه غرب ووسط رفح في جنوب القطاع، ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص الذين حوصروا داخل منازلهم.
وقال فلسطيني :«أنا برأيي إنه قوات إسرائيل بتحاول توصل لمنطقة الشاطئ في رفح، الغارات طول الليل ومحاولة التوغل كانت تكتيكية وتحت غطاء من النار قبل ما يتراجعوا».
وأردف قائلاً لرويترز عبر تطبيق للتراسل: «كانت واحدة من أسوأ الليالي، في ناس اتصابوا داخل دورهم قبل ما يخلوها الصبح».
وقال مسعفون إن القوات الإسرائيلية قامت أيضاً بعمليات على الأرض داخل مخيم البريج بوسط القطاع، بينما شنت قصفاً عنيفاً بالطائرات والدبابات على مخيمين آخرين ومدينة قريبة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين.
وأفاد الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وفصائل أخرى أصغر، بأن المقاتلين نفذوا هجمات ضد القوات الإسرائيلية في عدة مناطق من وسط القطاع وجنوبه.
ويكثف الوسطاء القطريون والمصريون، بدعم من الولايات المتحدة، جهودهم للتوصل إلى اتفاق يوقف الأعمال القتالية، ويتضمن إطلاق سراح رهائن إسرائيليين وعدد من المعتقلين الفلسطينيين، لكن مصادر قريبة من المحادثات قالت إنه لا توجد مؤشرات على تحقيق انفراجة.
وفشلت كل محاولات التوصل إلى وقف لإطلاق النار منذ هدنة قصيرة استمرت أسبوعاً في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وتصر حركة حماس على مطلب إنهاء الحرب، فيما تقول إسرائيل إنها مستعدة لمناقشة هدن مؤقتة فقط مع استمرار الحرب حتى هزيمة الحركة المسلحة.
وقال مسؤول في حماس لرويترز: «لقد أبدينا كل المرونة المطلوبة للتوصل إلى صفقة، ولكن إسرائيل ما تزال ترفض أي التزام بوقف النار، وسحب قواتها من قطاع غزة».
وذكر مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون لرويترز، أن «نحو نصف مسلحي حماس قُتلوا خلال الحرب»، فيما يقول بعض المسؤولين إن إسرائيل تبالغ في تقديراتها.
وتبلغ حصيلة القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي وفق الإحصاءات المعلنة نحو 300 قتيل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xdjtfk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"