عادي

بسبب قتل الأطفال.. هل تدرج الأمم المتحدة إسرائيل ضمن «قائمة العار»؟

00:28 صباحا
قراءة دقيقتين

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أخطر مسؤولين إسرائيليين بأن من المزمع تصنيف إسرائيل على أنها دولة تقتل الأطفال، وإدراجها ضمن «قائمة العار»، وذلك على خلفية هجماتها على المدارس والمستشفيات في حربها الدائرة منذ 9 أشهر في قطاع غزة.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، أن غوتيريش أجرى الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع مسؤول رفيع في الجيش الإسرائيلي لإبلاغه بأنه قرر إدراج تل أبيب على قائمة الأمم المتحدة السوداء للدول التي تقتل الأطفال، وأنه سيوقع على القرار بشكل نهائي خلال الأسبوع المقبل. وفق ما نشره موقع «روسيا اليوم».

ولفتت القناة إلى جهود إسرائيلية حثيثة تبذل لمنع إدراجها على القائمة السوداء للدول التي تتسبب بالضرر للأطفال، المتعارف على تسميتها إعلاميا «قائمة العار»، والتي تضم الأطراف المتورطة في نزاعات ترتكب فيها انتهاكات جسيمة في حق الأطفال. وفي حال صدور القرار الأممي بضم إسرائيل ل«قائمة العار»، سيسري مفعولة لمدة أربع سنوات.

وبحسب وسائل الإعلام العبرية، فإن هناك قلقاً كبيراً في الأوساط الإسرائيلية من تداعيات القرار المرتقب؛ لأنه يأتي على خلفية سلسلة من قرارات دولية ضد إسرائيل، كما أن له عواقب عملية قد تضر بإمدادات الأسلحة إلى تل أبيب.

القناة تحدثت عن «مداولات ماراثونية في إسرائيل لإحباط هذا القرار الدراماتيكي»، وذلك خشية من «إعلان الجيش الإسرائيلي كمنظمة تقتل الأطفال». وبدأت تل أبيب وفقاً للتقارير الإعلامية بإعداد وصياغة ردها على الأمم المتحدة استعداداً للإعلان الوشيك.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله: «نواصل جهودنا لمنع إدخال إسرائيل إلى قائمة الدول السوداء التي تقتل الأطفال، لكن احتمال نجاحنا ضئيل».

وتضم «قائمة العار» المتورطين في تجنيد الأطفال واستغلالهم وقتلهم وتشويههم، ومنفذي الهجمات على المدارس أو المستشفيات، وغير ذلك من الانتهاكات. وكانت منظمات حقوقية عدة انتقدت الأمم المتحدة بسبب ما اعتبرته «تعمدها الاستمرار في تجاهل ضم إسرائيل إلى قائمة العار»، معتبرة أن «استثناء إسرائيل من القائمة يلحق ضرراً جسيما بالأطفال الفلسطينيين».

القرار المرتقب، يأتي بعدما نفذ الجيش الإسرائيلي غارة جوية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة ما تسبب في قتل 37 غالبيتهم من الأطفال والنساء فيما ارتفع عدد ضحايا الحرب التي تشنها إسرائيل منذ 9 أشهر إلى أكثر من 36 ألفاً من المدنيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry5ufxb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"