عادي
اطّلع على تصميم مشروع تنفيذ استاد دولي

فيديو | سلطان يتفقد مشروع «فوق الغمام» على جبل ديم في كلباء

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
سلطان يستمع إلى شرح من صلاح بن بطي حول المخططات المستقبلية للمشروع
سلطان يستمع إلى شرح من صلاح بن بطي حول المخططات المستقبلية للمشروع

الشارقة: «الخليج»

تفقد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس الخميس، مشروع استراحة فوق الغمام الواقع على جبل ديم، ضمن سلسلة جبال مدينة كلباء، وعلى ارتفاع 850 متراً عن سطح البحر.

وشاهد سموّه الأعمال الإنشائية للاستراحة التي تُبنى على شكل هلال، وتقع على مساحة 4700 متر مربع، وتتكون من طابقين، سيضم الأول مطعماً ومقهى مفتوحاً ومنطقة للقراءة، والأرضي قاعة متعددة الاستعمالات، ومصلّى ودورات مياه، ومنصات مشاهدة متعددة، فضلاً عن مسرح ومناطق خضراء وألعاب للأطفال.

وتتميز الاستراحة بموقعها الفريد، حيث توفر رؤية بانورامية مفتوحة على ساحل المدينة، والأودية الجبلية المحيطة لتعطي زوارها تجربة ساحرة، وللمكان أهمية ثقافية واجتماعية.

حاكم الشارقة يتفقد مشروع استراحة «فوق الغمام» في كلباء

وتعرف صاحب السموّ حاكم الشارقة إلى مخططات شبكة الطرق التي ستخدم المشروعات الجديدة، وتضم طريقين بطول إجمالي 10 كيلو مترات، وجسرين، حيث يربط الأول نفق وادي الحلو بطريق الشارقة – كلباء الجديد، بطول 4 كيلو مترات والثاني يؤدي إلى قمة الجبل والمشاريع التطويرية، وطوله 6 كيلومترات ويضمّ 3 حارات للمركبات.

وجرت مراعاة توافر مواصفات الأمان العالية في مخططات الطرق، بحيث يمكن للحافلات والمركبات الثقيلة الصعود إلى قمة الجبل.

حاكم الشارقة يتفقد مشروع استراحة «فوق الغمام» في كلباء

واطلع سموّه على تصميم مشروع تنفيذ استاد دولي، وفق متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وسينشأ ليخدم نادي كلباء الرياضي الثقافي على مساحة 50 ألف متر مربع، على جبل ديم، مستمعاً إلى شرحٍ عن مواصفات الاستاد، والمرافق الرياضية التابعة له، والملاعب الفرعية وعددها 9 مهيّأة لاستضافة الفرق المحلية والدولية في مختلف الألعاب الرياضية.

حاكم الشارقة يتفقد مشروع استراحة «فوق الغمام» في كلباء

وسيقع الاستاد على ارتفاع 650 متراً فوق منسوب سطح البحر، وسيضمّ مدرجات وفقاً لطبيعة المنطقة الجبلية، ويتميز برؤية مفتوحة على مدينة كلباء. فضلاً عن منصة لكبار الزوار، وغرف للإعلاميين، وخدمات تجارية ومرافق صحية، وغيرها من الخدمات.

واستمع سموّه إلى شرحٍ عن مقترح تصميم الفندق السياحي الرياضي، الذي سيقع بجانب الاستراحة، والمتوقع أن يضم 100 غرفة مطلة على ساحل مدينة كلباء، وسيرتبط بالاستراحة، عبر ممر مشاة منفصل.

وتجول سموّه في المناطق المحيطة بالاستراحة التي زرعت فيها نحو 4500 شجرة، متعرفاً إلى أنواع الأشجار المختلفة المزروعة، منها أشجار الزيتون وعددها 3053 شجرة، والتفاح 670 شجرة، والرمان 112 شجرة، والعنب 500 شجرة، و260 صنفاً من أشجار الفواكه المتنوعة.

وتعدّ استراحة فوق الغمام تجسيداً متميزاً لاندماج الهندسة المعمارية الحديثة مع البيئة المحيطة، بأقل قدر من التأثير في الطبيعة، وتحقيق الاستفادة القصوى من إمكانات الموقع وخدماته. وسوف تعد الاستراحة مع المساحات الخضراء المتدرّجة والمسارات الجبلية، والملعب الدولي، وملاعب التدريب المجاورة بعد الانتهاء من تنفيذها، واحدة من أبرز الوجهات السياحية والترفيهية الجديدة في مدينة كلباء. ومن المتوقع أن تسهم بشكل كبير إلى جانب المشروعات الأخرى، مثل الحدائق المعلقة، وبحيرة الحفية، وتطوير منطقة الكورنيش، وبرج الساعة وغيرها من المشاريع، في جذب عدد كبير من الزوّار.

رافق صاحب السموّ حاكم الشارقة، خلال الجولة المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات، والدكتور صلاح بن بطي المهيري، رئيس هيئة تنفيذ المبادرات «مبادرة»، والدكتور عبيد سيف الزعابي، رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء، وطارق سعيد علّاي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ومحمد عبيد اليماحي، رئيس شركة كلباء لكرة القدم.

الصورة
1
الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxd7846

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"