عادي

العراق يفتتح مشروع وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين المحسن في مصفاة البصرة

17:25 مساء
قراءة دقيقتين
السوداني خلال افتتاحه مشروع وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين المحسن في مصفاة البصرة
السوداني خلال افتتاحه مشروع وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين المحسن في مصفاة البصرة
بغداد: زيدان الربيعي
افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، مشروع وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين المحسن في مصفاة البصرة بطاقة 11 ألف برميل يومياً.
وقال حيان عبد الغني، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي، في كلمة له بحسب بيان لوزارة النفط العراقية حصلت «الخليج» على نسخة منه: «نحتفل اليوم بافتتاح وإنجاز مشروع (وحدة الأزمرة) بطاقة 11 ألف برميل في اليوم».
وأضاف أن «هذا المشروع الذي يعد من المشاريع المهمة في زيادة إنتاج وقود البنزين المحسن بطاقة 1300 متر مكعب في اليوم، أي ما يعادل مليوناً وثلاثمئة ألف لتر في اليوم، ويسهم في خفض استيراد البنزين بمعدل ألف وثلاثمئة متر مكعب في اليوم، ويوفر لخزينة الدولة ما يقرب من 350 مليون دولار في العام الواحد».
وأشار إلى أن «المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة التكريرية والارتقاء بمواصفات المنتجات النفطية وتحسين نوعيتها، بعد إنجاز مشروع وحدة التكرير الرابعة بطاقة 70 ألف برميل في اليوم الذي دخل حيز التشغيل والإنتاج قبل مدة وجيزة، وأهم ما يميز هذه المشاريع أنها جاءت بالجهد الوطني في شركة مصافي الجنوب والجهات المساندة لها، بعد تلكؤ الشركات الأجنبية في تنفيذها».
وتابع: «لقد أولت الحكومة العراقية ووزارة النفط قطاع الصناعة التكريرية اهتماماً كبيراً، بهدف زيادة الإنتاج الوطني وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، والتحول التدريجي إلى تصدير الفائض منه إلى خارج العراق، وقد شهدت فترة العام ونصف العام من عمر الحكومة الحالية تحقيق وإنجاز عدد من المشاريع في قطاع الصناعة التكريرية، منها مصفاة الشمال بطاقة 150 ألف برميل في اليوم، ومصفاة كربلاء بطاقة 140 ألف برميل في اليوم، ووحدة الأزمرة في كل من شركة مصافي الوسط، وشركة مصافي الشمال، إضافة إلى ما تحقق في مصافي الجنوب من إنجاز الوحدة الرابعة بطاقة سبعين ألف برميل في اليوم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27jw529a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"