عادي
الإغلاق الأول متوقع بنهاية 2024

«ألتيرا» تدعم صندوقاً مناخياً من «بروكفيلد» بمليار دولار

11:48 صباحا
قراءة 4 دقائق
«ألتيرا» تدعم صندوقاً مناخياً من «بروكفيلد» بمليار دولار
«ألتيرا» تدعم صندوقاً مناخياً من «بروكفيلد» بمليار دولار
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة «بروكفيلد أسيت مانجمنت» وشركة «ألتيرا مانجمنت ليميتيد»، إطلاق صندوق التحوّل التحفيزي الجديد الذي يركز على توجيه رؤوس الأموال، لاستثمارات الطاقة النظيفة وأصول عملية التحوّل المناخي في الاقتصادات الناشئة.

ومع تزايد الحاجة لخفض الانبعاثات وتسريع رحلة التحول المناخي، سيستفيد الصندوق المدار من قبل «بروكفيلد» من الالتزام الذي قدّمته «ألتيرا» بقيمة 1 مليار دولار لجمع رأس مال إجمالي يصل إلى 5 مليارات دولار بغرض تخصيص الاستثمارات في الأسواق الناشئة. ومنذ الإعلان عن إطلاق الصندوق في ديسمبر 2023، ركزت «بروكفيلد» على تطوير استراتيجية استثمارية وحدّدت مجموعة من المشاريع والاستثمارات الواعدة مع التسويق المسبق لشركاء الاستثمار المحتملين.

ويشار إلى، أنّ «ألتيرا» هو أكبر أداة استثمارية خاصة على مستوى العالم تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ (COP28) في دبي بهدف حشد تمويلات المناخ. وجاء إطلاق «ألتيرا» استجابة للدعوات المتزايدة لتطبيق نماذج تمويل أكثر طموحاً بهدف دفع عملية التحول المناخي، ولا سيما في البلدان النامية، فضلاً عن الحاجة الملحة لتسريع وتيرة العمل المناخي وتوسيع نطاق هذه الجهود. وفي هذا المنعطف الدقيق في مسيرة العمل المناخي، تلتزم «ألتيرا» بتخصيص نحو 30 مليار دولار في الاستثمارات المناخية بهدف جمع ما يصل إلى 250 مليار دولار بالتعاون مع الشركاء بحلول عام 2030.

الجدير بالذكر، أن الاقتصادات الناشئة والنامية -غير الصين- تتلقى أقل من 15% من الاستثمارات العالمية المخصصة للطاقة النظيفة، رغم أنها تسهم بما يقرب من ثلث الانبعاثات العالمية، وتحقق في كثير من الأحيان تخفيضات أكبر في حجم الانبعاثات لكل دولار يتم استثماره في هذه الجهود مقارنة بالدول المتقدمة. ودعماً لمستهدفات اتفاق باريس، يجب زيادة الاستثمارات الحالية في الطاقة النظيفة في هذه الأسواق بواقع ستة أضعاف لتصل إلى 1.6 تريليون دولار سنوياً بحلول أوائل ثلاثينيات القرن الحالي.

  • نهج فريد في جمع رؤوس الأموال

ويعتمد صندوق التحوّل التحفيزي نهجاً فريداً في جمع رؤوس الأموال الخاصة المخصصة لأصول الطاقة النظيفة والتحوّل المناخي في الأسواق الناشئة. وتحت إدارة «بروكفيلد» وبالاستفادة من رأس المال التحفيزي لشركة «ألتيرا»، سيسهم الصندوق الجديد في تسريع الاستثمارات في إزالة الكربون وتحقيق عوائد جذابة معدلة حسب المخاطر في الأسواق الناشئة التي عانت طويلاً نقص الخدمات. وتوفّر «ألتيرا» عوائد بسقف محدد على التزامها بصندوق التحول التحفيزي، ما يعني تحسين العائدات المعدلة حسب المخاطر للمستثمرين في الصندوق وفتح الآفاق لفرص استثمارية مجزية لمستثمري القطاع الخاص. ومن خلال دورها كأداة محفزة للاستثمارات، تهدف «ألتيرا» إلى توسيع نطاق التمويلات الخاصة، وتعزيز استراتيجيات المناخ الجديدة والطموحة في الأسواق النامية والمتقدمة على حد سواء.

وتسهم المكانة الريادية لشركة «بروكفيلد» وسجلها القوي كأكبر مستثمر في العالم في مجال التحوّل المناخي على مستوى مديري الصناديق الخاصة، في ترسيخ ودعم الشراكة الإستراتيجية بين «بروكفيلد» و«ألتيرا». وكان الصندوق الأول في سلسلة صناديق «بروكفيلد جلوبال للتحوّل» (BGTF I) قد جمع مبلغاً قياسياً بقيمة 15 مليار دولار في عام 2022. وفي فبراير 2024، أعلن الصندوق الثاني ضمن السلسلة ذاتها (BGTF II)، أول إغلاق بقيمة 10 مليارات دولار ومن المتوقع أن يجمع مبالغ أعلى من الصندوق السابق في السلسلة.

وبالنسبة لصندوق التحوّل التحفيزي الجديد، سيتم تخصيص رأس المال للاستثمارات في الأسواق الناشئة المستهدفة، بما في ذلك أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، وستسهم «بروكفيلد» بما لا يقل عن 10% من إجمالي رأس مال الصندوق لضمان توافق مصالحها مع الشركاء الاستثماريين. ومن المتوقع أن يتم الإغلاق الأول للصندوق بحلول نهاية عام 2024.

وقال مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة ورئيس الاستثمار في عملية التحول لدى شركة «بروكفيلد أسيت مانجمنت»: «يشكّل صندوق التحول التحفيزي أداة استثمارية فاعلة في الأسواق الخاصة لمواجهة تحديات توفير الاستثمارات في عملية التحول عبر الأسواق الناشئة. وقد رسّخت «بروكفيلد» مكانتها كمستثمر رائد في رحلة التحول المناخي في تلك المناطق وكوّنت قاعدة صلبة من الخبرات والمعارف المتعلقة بهذه الفرص وتأثيراتها الاستثنائية في تلك الأسواق التي عانت طويلاً نقص التمويل. ومن شأن توفير رأس المال المخصص للأسواق الناشئة أن يكمّل استراتيجية صندوق بروكفيلد جلوبال للتحول وتسريع نمو استثمارات الطاقة النظيفة والتحوّل المناخي مستقبلاً».

بدوره، قال ماجد السويدي، الرئيس التنفيذي لصندوق «ألتيرا»: «في ضوء التقدم المُحرز في رحلة التصدي لتبعات التغير المناخي، نحتاج إلى تسريع وتيرة العمل والمزيد من التوسّع في جهودنا لتحقيق أهدافنا وتطلعاتنا المناخية المشتركة. وتسعى ألتيرا إلى تغيير الوضع الراهن وكسر مختلف التحديات في طرق الاستثمار في الحلول المناخية، ويعكس استثمارنا في صندوق التحول التحفيزي التزامنا الراسخ وجهودنا المستمرة لمواصلة الابتكار والتطوير. متحمسون لمواصلة مساعينا، بما يضمن تأمين رأس المال في المناطق التي تحتاجه لإحداث التأثير المرجو في البلدان والمجتمعات والشركات. وسيتم نشر رأس المال في صندوق التحول التحفيزي لتعزيز الاستثمارات في الأسواق الناشئة، وحيثما توافرت الإمكانات الواعدة لتحقيق تأثير مناخي ملموس وجني عوائد اقتصادية إيجابية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bpm6e6s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"