عادي

الهيدروجين والمخلفات الزراعية

22:52 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

«لاب مينجر»

في السنوات الأخيرة، أدى البحث عن مصادر الطاقة المستدامة إلى تطوير تقنيات مبتكرة لتسخير الموارد المتجددة، وتتضمن إحدى هذه الطرق الرائدة إنتاج الهيدروجين من مزيج الطاقة الشمسية والنفايات الزراعية.

ومع تزايد الطلب العالمي على الطاقة والمخاوف المتزايدة بشأن تغير المناخ، هناك حاجة ملحة للانتقال نحو مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وبرز الهيدروجين، باعتباره ناقلاً للطاقة النظيفة والمتعددة الاستخدامات، كبديل واعد للوقود الأحفوري التقليدي.

تتضمن الطريقة الجديدة لإنتاج الهيدروجين من الطاقة الشمسية والنفايات الزراعية عملية متعددة الخطوات تزيد من الكفاءة وتقلل من التأثير البيئي. وإليك كيف يعمل، وهي توليد الطاقة الشمسية التي تستخدم لالتقاط ضوء الشمس وتحويله إلى كهرباء، يعد مصدر الطاقة المتجددة ضرورياً لتشغيل عملية إنتاج الهيدروجين، إضافة إلى استغلال النفايات الزراعية مثل بقايا المحاصيل، أو المنتجات الثانوية العضوية، ومعالجتها لاستخراج مكوّنات قيّمة يمكن استخدامها في عملية إنتاج الهيدروجين، وإنتاج الهيدروجين عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية، يتم دمج المكونات المستخرجة من المخلفات الزراعية مع الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية لإنتاج غاز الهيدروجين. وتتميز هذه العملية بالكفاءة وصديقة للبيئة، لأنها تستخدم الموارد المتجددة وتقلل من النفايات.

وهناك العديد من المزايا لاستخدام هذه الطريقة الجديدة لإنتاج الهيدروجين، وهي مصدر الطاقة المتجددة.. من خلال تسخير الطاقة الشمسية والمخلفات الزراعية، يصبح إنتاج الهيدروجين مستداماً وصديقاً للبيئة، وتقليل البصمة الكربونية على عكس الطرق التقليدية لإنتاج الهيدروجين التي تعتمد على الوقود الأحفوري، ويساعد هذا النهج المبتكر على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة ومكافحة تغير المناخ، بالإضافة إلى كفاءة الموارد عبر استخدام النفايات الزراعية كمادة خام، وتعمل هذه الطريقة على تعزيز كفاءة الموارد وتقليل النفايات في القطاع الزراعي.

ويمثل الجمع بين الطاقة الشمسية والنفايات الزراعية في إنتاج الهيدروجين، خطوة مهمة نحو مستقبل طاقة أكثر استدامة، ومن خلال تسخير الموارد المتجددة وتقليل التأثير البيئي، توفر هذه الطريقة المبتكرة حلاً واعداً لتحديات أمن الطاقة وتغير المناخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yutjxk8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"