عادي

«بيانات» تدخل في شراكة استراتيجية مع «أوكسا» للمركبات ذاتية القيادة

19:13 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الشراكة

أبوظبي: «الخليج»

أعلن شركة «بيانات» و«أوكسا-Oxa»، الشركة العاملة في تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، تكوين شراكة استراتيجية، تهدف إلى تطوير ونشر حلول المركبات ذاتية القيادة في دولة الإمارات وخارجها. ويحظى هذا التعاون بدعم قوي من مكتب أبوظبي للاستثمار، من خلال مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة (SAVI) التابعة له، ما يؤكد التزام دولة الإمارات بتعزيز الابتكار والتقدم التكنولوجي.

وتم إطلاق هذه الشراكة رسمياً، خلال زيارة قام بها وفد رفيع المستوى من «بيانات» ومكتب أبوظبي للاستثمار، إلى مقر الشركة في أكسفورد في المملكة المتحدة. وسيستفيد التعاون من قدرات «بيانات» الواسعة في التحليلات الجيومكانية، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وخبرتها في تشغيل المركبات ذاتية القيادة وتقنيات «أوكسا» المتطورة للمركبات ذاتية القيادة لإنشاء حلول مبتكرة للمدن الذكية ونظم النقل الذاتي.

وكان المجمع أطلق في أبوظبي، عام 2023، ليكون مركزاً رائداً للمركبات الذكية وذاتية القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز المساهمات الكبيرة في تطبيقات التنقل الجوي والبري والبحري. ويدعم الابتكار وتسويق تقنيات المركبات الذكية وذاتية القيادة في دولة الإمارات.

وتستند الشراكة، التي حظيت بدعم من مكتب أبوظبي للاستثمار، إلى أربعة مبادئ رئيسية تهدف إلى إنشاء قوة إقليمية لتطوير وتعزيز التقنيات الذاتية عبر العديد من المجالات الرأسية.

وقد أثمر هذا التعاون، البدء في استكشاف إنشاء مركز التميز للتنقل الذاتي، والذي سيستفيد من الروابط الوطيدة عبر النظام البيئي الإقليمي في أبوظبي. كما تهدف الشراكة أيضاً إلى تعزيز توظيف ودعم المواهب المحلية، بما في ذلك مهندسو البرمجيات والمعدات والعمليات، وعلماء البيانات، والمهنيين القانونيين وموظفي الدعم العام.

وتسعى الشركتان أيضاً، إلى التعاون من أجل تطوير قدرات محلية توفر خدمات متطورة في القطاع، وذلك بدعم من مجلس استشاري يضم ممثلي الصناعة في دولة الإمارات، إلى جانب القادة والرؤساء من مقر «أوكسا» الرئيسي في أكسفورد.

وقال حسن الحوسني، العضو المنتدب ل«بيانات»: «يمثل هذا التعاون علامة فارقة مهمة في رحلتنا نحو إحداث ثورة في حلول النقل والمدن الذكية. فمن خلال الجمع بين خبراتنا في التحليلات الجيومكانية وقدراتنا التشغيلية في مجال المركبات المستقلة، فإنّنا على وشك توفير حلول تعزز التنقل والسلامة والكفاءة في المناطق الحضرية».

فيما قال جافين جاكسون، الرئيس التنفيذي ل«أوكسا»: «بصفتنا شركة تعمل من خلال الشركات، فإننا نبحث بشكل مستمر عن شركاء لديهم الرؤية والقدرات لمساعدتنا في تقديم حلولنا المتميزة في مجال القيادة الذاتية إلى مجموعة واسعة من الشركات، وبيانات ومكتب أبوظبي للاستثمار هما هذان الشريكان. نتوقع تسريع اعتماد القيادة الذاتية عبر حالات استخدام متعددة»

كما قال نايف شاهين، مدير الابتكار والمعرفة في المكتب: «عندما أطلق المكتب المجمع، العام الماضي، كان هدفنا إنشاء منصة تربط بين أفضل المبتكرين العالميين والمحليين في مجال التنقل في أبوظبي لفتح مسارات جديدة مثيرة لمستقبل النقل البري والجوي والبحري. وأشعر بالفخر بالقول بأنّ هذا التعاون هو دليل على تحقيق هذا الهدف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5hzp6v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"