عادي
الهند وباكستان والأردن ومصر وسوريا الأكثر تحويلاً

10 % انتعاش الحوالات المالية من الإمارات بدعم الأضاحي

22:33 مساء
قراءة دقيقتين
نمو الحوالات المالية في العيد من الإمارات

دبي: حازم حلمي

ينمو الطلب بشكل لافت على الحوالات المالية من دولة الإمارات إلى الخارج، قبيل موسم الحج، وعيد الأضحى المبارك، بشكل لافت، وبنسبة 10% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، للعديد من الأسباب؛ أبرزها حاجة المقيمين إلى دعم أسرهم مادياً في بلدانهم الأم، وإرسال الأموال لشراء الذبائح في العيد.

وقالوا، تشهد فترة الحج وعيد الأضحى المبارك، وانطلاق موسم السفر والإجازات في الدولة نشاطاً ملحوظاً في صرف العملات الأجنبية، لوجود أكثر من 200 جنسية فيها.

وأوضحوا أن 9 جنسيات آسيوية وعربية، هي الأكثر تحويلاً للأموال خلال هذه الفترة، وهي؛ الهند وباكستان وبنغلاديش، وعربياً، مصر والأردن، وسوريا ولبنان والمغرب، واليمن.

يقول عادل أحمد الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة البدر للصرافة: «ينمو الطلب على الحوالات المالية إلى الخارج قبيل عيد الأضحى المبارك بشكل لافت، وبنسبة 10% عن غيره من الأشهر».

وأضاف الخوري: «بالنسبة إلى شركة الصرافة فإن موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، يعتبر فرصة مواتية لانتعاش الحوالات المالية الخارجية، ويعتبر العيد فترة حيوية لتحويل الأموال بين الأفراد والعائلات، ويشهد زيادة في حجم الحوالات المالية الدولية». وكشف الخوري، أن الجاليات الآسيوية، كالهند وباكستان وبنغلاديش، والجاليات العربية، مثل؛ اليمن ومصر، والأردن وسوريا، أكثر الجاليات تحويلاً للخارج. موضحاً أن 4 عملات رئيسية هي الأكثر طلباً من قبل عملائهم، تشمل العملات المحلية لتلك الدول، بجانب العملات الرئيسية، مثل الدولار الأمريكي، واليورو، والريال السعودي.

وتوقع المدير التنفيذي لمؤسسة «البدر» للصرافة، نمو حجم الطلب على الحوالات الخارجية حتى نهاية العام، بنسبة تصل إلى 12%.

يقول خالد الأحمد، مدير مكتب صرافة في الدولة: «تشهد فترة الحج وعيد الأضحى المبارك، وانطلاق موسم السفر والإجازات في الدولة، نشاطاً ملحوظاً، في ما يتعلق بعملية صرف العملات الأجنبية». وأضاف الأحمد: «الفترة التي تسبق العيد وموسم السفر، تنمو في كل عام بشكل ملحوظ ومتصاعد، حيث وصلت إلى 9% هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي»، مع توقعاتنا بأن ينمو قطاع التحويلات على أساس سنوي، بنسبة 10%، خلال الربعين الثالث والرابع من العام الجاري. وأوضح الأحمد، أن الحج وعيد الأضحى أسهما وبنسبة كبيرة على طلب العديد من العملات، أبرزها عربياً؛ الريال السعودي، والعماني، لارتباط الأول بموسم الحج، تليهما الروبية الهندية والباكستانية.

يقول محمد أبو سبت، موظف في شركة صرافة محلية: «تنشط الحوالات المالية للخارج خلال عيد الأضحى المبارك، باعتباره أحد المواسم الرئيسة للتحويلات المالية في الإمارات، حيث نمت بنسبة ال8% لوجود عدد كبير من أفراد الجاليات العربية، والمسلمة، والأجنبية، الذين يرسلوون الحوالات إلى ذويهم في بلدانهم الأم، من أجل شراء الأضاحي أو مستلزمات العيد»، متوقعاً أن تنمو الحوالات المالية للعام الجاري، لتصل إلى 10% مقارنة بعام 2023. وكشف أن مصر تتصدر الدول العربية من حيث التحويلات للخارج، تليها الأردن، ولبنان، وسوريا، والمغرب، وفي ما يخص الدول الآسيوية، تتصدرها الهند، باكستان، بنغلاديش، سريلانكا، الفلبين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddyrvj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"