عادي

ارتفاع قياسي للطلب على الطاقة بشمال الهند مع موجة الحر

19:40 مساء
قراءة دقيقتين
راكب يحمل مروحة على دراجة في يوم صيفي حار في أمريتسار (أ ف ب)

أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، أن موجة الحر الشديد في شمال الهند دفعت الطلب على الطاقة إلى مستوى قياسي، فيما يعاني سكان العاصمة نيودلهي أيضاً نقص المياه.

تشهد معظم أنحاء شمال الهند موجة حر شديد منذ شهر، حيث ارتفعت درجات الحرارة بانتظام إلى ما يزيد على 45 درجة مئوية.

وقالت وزارة الطاقة في بيان: إن شمال الهند «يشهد ارتفاع الطلب بسبب موجة الحر السائدة» منذ 17 مايو، مضيفة، أنها اضطرت إلى استيراد طاقة إضافية بنسبة 25 إلى 30% من المناطق المجاورة.

وأضافت، أنه «على الرغم من هذه الظروف الصعبة، بلغ الطلب أعلي مستوى على الإطلاق وهو 89 غيغاوات في المنطقة الشمالية» الاثنين.

تشهد الهند عادة درجات حرارة مرتفعة في الصيف لكن سنوات من الأبحاث العلمية خلصت إلى أن التغير المناخي يسبب موجات حر أطول مدة وأكثر تواتراً وشدة.

تجنبت السلطات قطع التيار الكهربائي بشكل كبير لكن حصل انقطاع محلي للتيار الكهربائي عدة مرات عندما تعطلت معدات الإمداد بسبب الحرارة الشديدة.

من جانب آخر، اضطر الناس في مختلف أنحاء نيودلهي التي يقدر عدد سكانها بأكثر من 30 مليون نسمة، إلى الاعتماد على صهاريج المياه لتلبية الطلب.

وخفضت السلطات الإمدادات وشملت هذا الأسبوع قلب المدينة في نيودلهي، وقاعدة المكاتب الحكومية ومنازل كبار القادة السياسيين.

وتعتمد نيودلهي بشكل شبه كامل على إمدادات المياه من ولايتي هاريانا وأوتار براديش الزراعيتين المجاورتين. لكن نظراً للحر الشديد وارتفاع الطلب في الولايات تقول سلطات المدينة: إنه لم يتم توفير ما يكفي من المياه.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية الهندية، من أن «موجة حر إلى ظروف حر شديد» ستستمر حتى الخميس على الأرجح قبل أن تبدأ بالانحسار تدريجياً. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wdf8hh7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"